اطبع هذه الصفحة


33 فائدة من تفسير: «جزء عمَّ» منتقاة من: «جامع البيان عن تأويل آي القرآن» للإمام ابن جرير الطبري رحمه الله

قيدها وانتقاها: المسلم
@almoslem70

 
بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمدلله، هذه 33 فائدة من تفسير: «جزء عمَّ» منتقاة من «جامع البيان عن تأويل آي القرآن» للإمام ابن جرير الطبري رحمه الله

 

اعتمدتُ في العزو على طبعة: «دار هجر» بتحقيق: «عبدالله بن عبدالمحسن التركي»

 

قيدها وانتقاها: المسلم ( @almoslem70 )

غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين 

 


 

١ - تأويل كتاب الله على الأغلب من معروفِ كلام العرب دون غيره.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٢٧/٢٤

 

٢ - {هل لك إلى أن تزكَّى} قال ابن زيد: إلى أن تُسلِم، والتَّزكِّي في القرآن كله: الإسلام.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٨٠/٢٤

 

٣ - إنما يُحمَل تأويل القرآن على الأغلب الظاهر من تأويله، لا على الأنكر المجهول.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ١٣٧/٢٤

  

٤ - {وإذا النفوس زُوِّجت} قال عمر: هما الرجلان يعملان العمل، فيدخلان بن الجنة.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ١٤١/٢٤

  

٥ - {فأين تذهبون} يقول تعالى ذكره: فأين تذهبون عن هذا القرآن، وتعدِلون عنه؟

📚 تفسير ابن جرير الطبري ١٧١/٢٤

  

٦ - {علمت نفس ما قدمت وأخرت} ما أخَّر: هو ما سَنَّه من سُنَّة حسنة وسيئة، مما إذا عمل به العامل كان له مثل أجر العامل بها أو وزره.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ١٧٧/٢٤

  

٧ - {كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون} قال الحسن: الذنب على الذنب حتَّى يعمى القلبُ فيموت.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٢٠١/٢٤ 

 

٨ - {إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيْمٍ} قال الحسن: هم الذين لا يُؤذُون شيئًا حتَّى الذَّر.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٢٠٦/٢٤

  

٩ - {يُسقَون من رحيق مختوم} يقول: يُسقَى هؤلاء الأبرار من خمرٍ صِرفٍ لا غشَّ فيها.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٢١٤/٢٤ 

 

١٠ - {وهو الغفور الودود} قال ابن عباس: الحبيب.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٢٨٤/٢٤

  

١١ - {لا تسمع فيها لاغية} قال مجاهد: شتمًا.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٣٣٥/٢٤

  

١٢ - {فيها سرر مرفوعة} ليرى المؤمن إذا جلس عليها جميع ما خوَّله ربُّه من النعيم والمُلك فيها، ويَلحق جميع ذلك بصره

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٣٣٦/٢٤

  

١٣ - الاستثناء المنقطع يُمتَحن بأن يحسُن معه «إن» فإن حسُنت كان منقطعًا، وإن لم تحسُن كان استثناءً متصلًا صحيحًا. كقول القائل: سار قوم إلا زيدًا. ولا يصح دخول «إن» هاهنا؛ لأنه استثناء صحيح.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٣٤٢/٢٤

  

١٤ - تأويل القرآن إنما يُوجَّه إلى الأعرف الأغلب الأشهر من معانيه ما وُجِد إلى ذلك سبيلٌ، دون الأنكر.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٣٦٧/٢٤

  

١٥ - {وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن} قال قتادة: ما أسرع ما كفر ابن آدم.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٣٧٧/٢٤

  

١٦ - {فكذبوه فعقروها} أجمعوا على منعها الشرب، ورضوا بقتلها، وعن رضا جميعهم قتلها قاتلها، وعقرها من عقرها، ولذلك نسب التكذيب والعقر إلى جميعهم.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٤٥٠/٢٤

 

١٧ - {ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك} قال قتادة: «كانت للنبي ﷺ ذنوب قد أثقلته، فغفرها الله له».

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٤٩٣/٢٤

  

١٨ - قال الحسن: لما نزلت هذه الآية: {فإن مع العسر يسرًا} قال رسول الله ﷺ؛ «أبشروا أتاكم اليسر، لن يغلب عسر يسرين»

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٤٩٥/٢٤

  

١٩ - قال ابن مسعود: لو دخل العسر في جُحر، لجاء اليسر حتى يدخل عليه؛ لأن الله يقول: {فإن مع العسر يسرًا إن مع العسر يسرًا}

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٤٩٦/٢٤

  

٢٠ - {ثم رددناه أسفل سافلين} قال ابن عباس: يرد إلى أرذل العمر، كَبِرَ حتى ذهب عقله، وهم نفرٌ ردوا إلى أرذل العمر على عهد رسول الله ﷺ، فسئل رسول الله ﷺ حين سفهت عقولهم، فأنزل الله عذرهم أن لهم أجرهم الذي عملوا قبل أن تذهب عقولهم.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٥١٣/٢٤

  

٢١ - قال عكرمة: كان يقال: من قرأ القرآن لم يُرَد إلى أرذل العمر، ثم قرأ: {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات} قال: لا يكون حتى لا يعلم من بعد علم شيئًا.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٥١٧/٢٤

  

٢٢ - {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون} قال ابن عباس: «أيما رجل كان يعمل عملًا صالحًا وهو قوي شاب، فعجز عنه، جرى له أجر ذلك العمل حتى يموت»

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٥١٨/٢٤

  

٢٣ - {الذي علَّم بالقلم} قال قتادة: «القلم: نعمةٌ من الله عظيمة، لولا ذلك لم يقم ولم يصلح عيش»

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٥٢٧/٢٤

  

٢٤ - قال مجاهد: كان في بني إسرائيل رجل يقوم الليل حتى يصبح، ثم يجاهد العدو بالنهار حتى يمسي، ففعل ذلك ألف شهر، فأنزل الله هذه الآية: {ليلة القدر خير من ألف شهر} قيام تلك الليلة خير من عمل ذلك الرجل.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٥٤٦/٢٤

  

٢٥ - {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء} قال قتادة: الحنيفية: الختان، وتحريم الأمهات والبنات والأخوات والعمات، والخالات، والمناسك.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٥٥٤/٢٤

  

٢٦ - قال عمرو بن دينار: سألتُ محمد بن كعب القرظي، عن هذه الآية: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره} قال: «من يعمل مثقال ذرة من خير من كافر، ير ثوابها في نفسه وأهله وماله، حتى يخرج من الدنيا وليس له خير؛ ومن يعمل مثقال ذرة من شر من مؤمن، ير عقوبتها في نفسه وأهله وماله، حتى يخرج وليس له شر»

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٥٦٤/٢٤

  

٢٧ - {حتى زرتم المقابر * كلا سوف تعلمون} في هذا دليل على صحة القول بعذاب القبر؛ لأن الله تعالى ذكره، أخبر عن هؤلاء القوم الذين ألهاهم التكاثر، أنهم سيعلمون ما يلقون إذا هم زاروا القبور وعيدًا منه لهم وتهددا.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٦٠٠/٢٤

  

٢٨ - {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم} قال ابن مسعود: «الأمن والصحة».

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٦٠٣/٢٤

  

٢٩ - قال أبو هريرة: بينما أبو بكر وعمر رضي الله عنهما جالسان، إذ جاء النبي ﷺ، فقال: «ما أجلسكما هاهنا؟» قالا: الجوع، قال: «والذي بعثني بالحق ما أخرجني غيره»

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٦٠٥/٢٤

  

٣٠ - {ويل لكل همزة لمزة} قال أبو الجوزاء: قلتُ لابن عباس: من هؤلاء هم الذين بدأهم الله بالويل؟ قال: «هم المشَّاءون بالنميمة، المفرقون بين الأحبة، الباغون أكبر العيب».

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٦١٧/٢٤

  

٣١ - قال عبدالمطلب وهو آخِذٌ بحلقة باب الكعبة:

ولم أسمع بأرجسَ من رجالٍ

أرادوا العز فانتهكوا حرامَك

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٦٤١/٢٤ 

 

٣٢ - صلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه المغرب بمكة، فقرأ: {لإيلاف قريش} فلما انتهى إلى قوله: {فليعبدوا رب هذا البيت} أشار بيده إلى البيت.

📚 تفسير ابن جرير الطبري ٦٥٣/٢٤

 

٣٣ - {فصل لربك وانحر} قال علي بن أبي طالب: «وضع اليمين على الشمال في الصلاة»

 📚 تفسير ابن جرير الطبري ٦٩٠/٢٤

 

 

فوائد وفرائد
  • فوائد وفرائد من كتب العقيدة
  • فوائد وفرائد من كتب الفقه
  • فوائد وفرائد من كتب التفسير
  • فوائد وفرائد من كتب الحديث
  • فوائد وفرائد منوعة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فوائد وفرائد قيدها: المسلم
  • فوائد وفرائد قيدها: عِلْمِيَّاتُ
  • الرئيسية