صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







( الجســــــم والتجســــيــم )

خالد أهل السنة - شبكة الدفاع عن السنة

 
الحمد لله رب العالمين

إن الرافضة عالة على الجهمية والفلاسفة
في نفي صفات الله الثابتة عنه
وترديد كلمة :
( الجسم والتجسيم )
على أهل السنة والجماعة

وبما أن الرافضة أذناب الجهمية وأهل الأهواء
فهم لا يفرقون بين
((الإثبات)) مع (( التنزيه))
و
((الإثبات)) مع ((التشبيه))

فأهل السنة والجماعة
عندهم الإثبات مع التنزيه
انطلاقاً من قوله تعالى:
" ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"
( ليس كمثله شيء) تنزيه
( السميع البصير) إثبات
فيقولون:
الله سميع بصير..بلا تكييف ولاتشبيه ولاتمثيل ولا تعطيل ولا تحريف
وهكذا سائر الصفات الثابتة في الكتاب والسنة

أما الإثبات مع التشبيه
فهو كقول المشبهة
يدٌ.. كيدٍ....ووجهٌ...كوجهٍ....وسمعٌ..كسمعٍ...وبصرٌ..كبصرٍ
والصواب أن نقول عنهم
(المشبهة الممثلة)
شبهوا الله بخلقه وجعلوه كمثلهم
وقد يسمون باصطلاح أهل الأهواء
( المجسمة)
وهم معطلة من وجه آخر
لأنهم عطلوا التنزيه
في قوله تعالى:
( ليس كمثله شيء)
وأخذوا الإثبات فقط
في قوله تعالى:
( وهو السميع البصير)

فلا علاقة لأهل السنة..بالمشبهة الممثلة" المعطلة"
فإن المشبهة الممثلة"المعطلة"
ضالون وضلالهم لايقل عن ضلال النفاة المعطلة الأصليون..!
فالمشبة يعبدون في الحقيقة صنماً
والمعطلة يعبدون في الحقيقة عدماً
فقوله تعالى:
( ليس كمثله شيء)
ردٌّ على أهل التشبيه والتمثيل
أهل الإثبات وحده..!
وقوله تعالى:
(وهوالسميع البصير)
ردٌّ على أهل النفي والتعطيل
أهل التنزيه وحده..!


فالإثبات مع( التنزيه)
هو قول أهل السنة وعقيدتهم
عملاً...بالآية...كاملة
( تنزيهاً وإثباتاً)
" ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"

000000000000000

ثم إن ألفاظ
(الجسم) و( العرض) و(الحيّز) و(الجهة)
لم ترد في الكتاب
ولا في السنة الصحيحة المطهرة
في حق الله اطلاقاً
لا منفيّة ولا مثبتة
فهي ألفاظ مبتدعة دخيلة على المسلمين
وهي ألفاظ يستخدمها الفلاسفة الوثنيون
تلقّفتها الجهمية والمعتزلة وأهل الأهواء
وهي ألفاظٌ مجملةٌ
لاتُحقّ حقاً ولا تُبطل باطلاً
بل هي محتملة للحق ومحتملة للباطل
وموقف أهل السنة والجماعة من هذه الألفاظ المستحدثة
أنهم لايثبتونها ولا ينفونها بل يستفصلون عن معناها
فمثلاً لفظة ( الجسم )
الذي هو عند الفلاسفة يعني :
((الذات)) في أصل اصطلاحهم

إن أراد قائلها أن الله سبحانه قيوم بنفسه قائم بغيره يتصف بما يجب له
فهذا حقٌّ مقبول
وإن أراد قائلها أن الله سبحانه جسم مركب من أعضاء ولحم وعصب ونحو ذلك
فهذا باطل مردود
ولايجوز ولا يصح أن نطلقه على الله

بل يجب على كل مسلم أن يصف الله بما وصف به نفسه
وما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم
كما جاء في القرآن العظيم والسنة النبوية المطهرة
بلا زيادة ولانقصان
وبلا تحريف ولا تشبيه ولا تمثيل ولاتكييف
والوقوف عند قول الله وقول رسوله
- صلى الله عليه وسلم-
لأن الله أعلم بنفسه من غيره
ولأن رسوله
- صلى الله عليه وسلم-
أعلم الخلق بربه
- سبحانه وتعالى-

والتشابه في الأسامي
لايلزم منه التشابه في الحقائق والمعاني

فقد وصف الله نفسه بأنه رؤوفٌ رحيم
فقال سبحانه :"وإن الله بالناس لرؤوف رحيم"

ووصف الله رسوله بأنه رؤوف رحيم
فقال سبحانه:" بالمؤمنين رؤوف رحيم"

وليست رأفة النبي -صلى الله عليه وسلم- ورحمته
كرأفة الله ورحمته
ولايُفهم من ذلك التماثل والتشبيه
بين حقيقة رأفة ورحمة النبي -صلى الله عليه وسلم-
وبين حقيقة رأفة الله ورحمته - سبحانه وبحمده -
فليس الرؤوف كالرؤوف وليس الرحيم كالرحيم
والتشابه في الأسامي
لا يلزم منه التشابه في الحقائق والمعاني
ومن تنبه لهذه الحقيقة
زال عنه وسواس التشبيه
وبريء من دنس التمثيل
ومن جراءة التعطيل
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
للعقلاء فقط
  • موضوعات العقيدة
  • موضوعات الإمامة
  • موضوعات الصحابة
  • موضوعات أهل البيت
  • موضوعات متفرقة
  • الملل والنحل
  • الصفحة الرئيسية