صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







" وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ"

خالد الوائلي - شبكة الدفاع عن السنة

 
لايملّ الرافضة
من الإحتجاج
بأن الإستغاثة بالأئمة
والطواف بقبور الأئمة
وذبح النذور للأئمة
والإقسام بالأئمة
والإتكال على الأئمة
إنما هي أسبــــــــاب توصِل إلى الله
فمثلهم مثل الماء للزرع والسكين للقطع والنار للإحراق

وقد خيّبهم الله تعالى بقوله:
" إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ (166)
وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا
كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ (167)سورة البقرة

قال الطبرسي في تفسيره مجمع البيان 1/465:
(" وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ"
فيه وجوه

أحدها:الوصلات التي كانوا يتواصلون عليها
عن مجاهد وقتادة والربيع

الثاني:
الأرحام التي كانوا يتعاطفون بها
عن ابن عباس

الثالث:
العهود التي كانت بينهم يتوادون عليها
عن ابن عباس أيضاً

الرابع:
تقطعت بهم أسباب أعمالهم التي كانوا يوصلونها
عن ابن زيد والسدي

الخامس:
انقطعت بهم أسباب النجاة
عن أبي على

وظاهر الآية يحتمل الكُلّ
فينبغي أن يُحمل على عمومه
فكأنه قيل قد زال عنهم كل سبب يمكن أن يُتعلق به
فلا ينتفعون بالأسباب على اختلافها
من منزلة أو قرابة أو مودة أو حلف أو عهد
على ماكانوا ينتفعون بها في الدنيا وذلك نهاية الإياس)
انتهى كلام الطبرسي
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
للعقلاء فقط
  • موضوعات العقيدة
  • موضوعات الإمامة
  • موضوعات الصحابة
  • موضوعات أهل البيت
  • موضوعات متفرقة
  • الملل والنحل
  • الصفحة الرئيسية