اطبع هذه الصفحة


درجـــــات...الجهميّة

خالد أهل السنة - شبكة الدفاع عن السنة

 
الحمد لله رب العالمين

اعلم علمني الله وإيّاك
أن لفظة :
( الجهميّة)
لاتختص بأتباع الجهم بن صفوان الترمذي
بل سمي بها كل من:
- الجهمية المحضة
-والمعتزلة
- والأشاعرة

لأن التجهم درجات
فالدرجة الأولى:
( الجهمية المحضة الغلاة)
وحقيقتهم نفي جميع أسماء الله ونفي جميع صفاته
ويجعلونها كلها مجـــازات لاحقيقة لها

والدرجة الثانية:
( المعتزلة )
وحقيقتهم إثبات أسماء الله فقط
ونفي جميع صفات الله تعالى
ويجعلونها مجازات لاحقيقة لها

الدرجة الثالثة:
( الأشاعرة )
وحقيقتهم إثبات أسماء الله وبعض صفات الله تعالى
وباقي صفات الله تعالى يجعلونها مجازات لاحقيقة لها

فالسلف الصالح يسمون كل من نفى الصفات
وقال إن القرآن مخلوق
وأن الله لايُرى في الآخرة
(( جهميّاً))

سأجيب على سؤال الأخ الحبيب
عن الجهمية المحضة
وهم المنتسبون إلى
جهم بن صفوان الترمذي
وهو الذي أظهر نفي الأسماء والصفات
في خراسان وتبعه عليها بعض الناس
بعد أن ترك الصلاة لمدة أربعين يوماً
بسبب أنه شكّ في ربّه ..!!
وشكُّهُ في ربه كان لمناظرته قوماً من المشركين
يقال لهم ( السُمْنِيّة) من فلاسفة الهنـــد
وحقيقتهم إنكار كل العلم ماسوى المحسوسات
فقالوا له:
فهل رأيت إلهك؟
قال: لا
قالوا فهل سمعت كلامه ؟
قال: لا
قالوا: فشممت له رائحة؟
قال:لا
قالوا: فوجدت له حسّاً؟
قال: لا
قالوا:فوجدت له مجسّماً؟
قال: لا
قالوا: ومايدريك أنه إله؟
فتحيّر الجهم فلم يدر مايعبد أربعين يوماً على وجه الشك

ثم اخترع بدعته المكفّرة
فقال إن الله هو الوجود المطلق..!!
لايرى له وجه ولايسمع له صوت ولايشم له رائحة وهو غائب عن الأبصار ولايكون في مكان دون مكان
ولاهو فوق ولاتحت ولاداخل العالم ولاخارجه ولاجوهر ولاصورة ولاجسم ولاعرض
فنفى أسماء الله وصفاته وجعلها مجازات
وزعم أن من وصف الله بشيء مما وصف الله به نفسه
في كتابه أو حدّث عنه رسوله كان كافراً وكان من المشبهة
فأضل بكلامه بشراً كثيراً
ووضع دين الجهمية

ولو سألت أحداً عن تعريف العدم
لأجابك بمثل جواب الجهمية
فالحقيقة أنهم يعبدون عدماً...والمشبهة يعبدون صنماً..!!
وأهل السنة والجماعة
يثبتون أسماء الله وصفاته مع التنزيه عن الشبيه وعن المثيل وعن الند وعن الكيف
عملاً بآية الشورى كاملة غير منقوصة
(( ليس كمثله شيء))
-تنزيه-
(( وهو السميع البصير))
-إثبات-

الأخ الحبيب الفاضل

نعم صدقت...الرافضة جهمية من الدرجة الثانية
لأنهم أذناب وأتباع للمعتزلة في نفي الصفات وقلبها إلى مجازات لاحقيقة لها
وأذناب لهم في أصولهم الخمسة الإعتزالية وهي:
(التوحيد)
ويقصدون به نفي الصفات عن الله حتى لاتتعدد عندهم الآلهة..!!!
( العدل)
ويقصدون به أن المخلوقين هم الذين يخلقون أفعالهم وتصرفاتهم
( الوعد والوعيد)
ويقصدون به أن الله يجب عليه إنفاذ الوعيد
( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)
ويقصدون بالمعروف ما يعرف فاعله حسنه
ويقصدون بالمنكر ماينكر فاعله قبحه
والعقل هو الحكم في ذلك
وينطلقون بهذا الإعتقاد إلى الخروج على الولاة
( المنزلة بين المنزلتين)
ويقصدون به أن أصحاب الكبائر لامسلمين ولا كفار
كالمنقطع بين قريتين فلاينسب لهؤلاء ولا إلى هؤلاء
ولكنه يوم القيامة خالد مخلد في النار مع الكفار والمشركين
 

للعقلاء فقط
  • موضوعات العقيدة
  • موضوعات الإمامة
  • موضوعات الصحابة
  • موضوعات أهل البيت
  • موضوعات متفرقة
  • الملل والنحل
  • الصفحة الرئيسية