اطبع هذه الصفحة


الصوفية ومبدأ [تصفية الخصوم]


مبدأ [ تصفية الخصوم] من أعظم المبادئ (الأخلاقية) التي تتعامل به معظم الصوفية مع الآخر، وخاصة إذا كان الآخر أقوى حجة ودليلاً .. فحيلة العاجز [تصفية الخصوم] .. وقد ذكرنا من قبل صور عديدة لتطبيق هذا المبدأ، سواءً بالقتل، أو بتشويه السمعة، أو بالكذب، وبجميع وسائل الترهيب والترغيب!!

ونحن نقف الآن مع مثال لهذا التطبيق منذ عصور خلت، وعلى يد إمام لديهم متبع، وقائد مطاع .. وهي صورة تتوارث إلى هذا اليوم حين قتل الشيخ الشامي أسامة قصاص على يد حفنة من الصوفية الفجرة، الذين أعيتهم الحجة .. وذكرنا وسنذكر الكثير والكثير .. وأعتاهم وأشدهم هم الصوفية القبورية .. والأشاعرة منهم!! فهؤلاء هم من يطبق هذا المبدأ بحذافيره .. وإليك صورة تجلي لك شيئاً من هذا:

" قال الأفلاكي: ذهب مولانا ذات يوم إلى شيخ المشايخ، ونادرة العصر، وسلطان المحدثين، الشيخ صدر الدين (القونوي)، كي يزوره، فاستقبله الشيخ صدر الدين بكل تعظيم واحترام، وأجلسه على سُجَّادته، وجلس بأدب على ركبتيه أمامه، واستغرقا في مراقبة، سَبَحوا خلالها في بحر من النور والسكينة، وكان في خدمة الشيخ صدر الدين دراويش زار الكعبة عدة مِرَاراً، وحضر مجالس المشايخ يُسمى بالحاج كاشي، فسأل مولانا: ما الفقر؟ فلم يجبه مولانا بأي جواب، فتأثر الشيخ صدر الدين غاية التأثر، وكرَّر الدرويش سؤاله ثلاث مرات، كل ذلك ومولانا لا يجيب بشيء، ثم قــام من فوره ورافقه الشيخ صدر الدين لوداعه إلى الباب الخارجي، ثم عاد وقد احتدَّ غضباً وقال: أيها الشاب الفِجُّ، أيها الطائر المُغرِّد في غير وقته ومكانه، أفكان ذاك الحين وقت سؤال وكلام؟ قد أجابك مولانا بالجواب الصحيح، وما عليك إلا أن تنتظر موتك المفاجئ، لأنك قد أُصبت من عالم الغيب بضربة!!

فقال صدر الدين: الفقير إذا عرف الله كَلَّ لسانه، يعني أن الدرويش الكامل لا يتكلم بلسان أو بقلب في حضرة الأولياء، لأن الفقر إذا كَمُل فهو الله!!
وبعد ثلاثة أيام قتله الطغام وهو في طريقه إلى بُسْتانه، واستولوا على كل ممتلكاته، نعوذ بالله من غضب الأولياء!! " [الأفلاكي مناقب العارفين ج1 ص475،477].

قال أبو الفضل:
فهذا الحاج الكاشي كان من خصوم الجلال متصوفاً، قرأت في كتاب الدكتور ميكائيل المؤرخ أنه على علاقة مع أهل الفتوة، بل إن شيخهم أخي أورن –خصم الجلال- قد أهدى إليه كتابه (تحفة الشكور)، وأنه كان من أثريا قونية، أما القتلة فهم بعض مريدي الجلال، فأين هو من قوله عليه الصلاة والسلام: ((الإيمان قيّد الفتك، لا يفتك مؤمن)) [صحيح الجامع] "

المرجع: [أخبار جلال الدين الرومي] ص240-241.

إعداد وجمع :
أبو عمر الدوسري (المنهج) – شبكة الدفاع عن السنة

 

أرباب الطريقة
  • منوعات
  • من كلام الأئمة
  • كتب عن الصوفية
  • جولات مع الصوفية
  • شبهات وردود
  • صوتيات عن الصوفية
  • فرق الصوفية
  • شخصيات تحت المجهر
  • العائدون إلى العقيدة
  • الملل والنحل
  • الصفحة الرئيسية