اطبع هذه الصفحة


خطبة الجمعة
هزيمتنا في العراق .. في إطارها الصحيح

هيثم بن جواد الحداد

 
الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون، لا يحصى عدد نعمته العادون، ولا يؤدى حق شكره المتحمدون، ولا يبلغ مدى عظمته الواصفون، بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون.

أحمده على الآلاء، وأشكره على النعماء، وأستعين به في الشدة والرخاء، وأتوكل عليه فيما أجراه من القدر والقضاء

وأشهد ان لا إله إلا الله وأعتقد أن لا رب إلا إياه، شهادة من لا يرتاب في شهادته، واعتقاد من لا يستنكف عن عبادته.

وأشهدُ ألا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله, دعا إلى الحقّ وإلى طريق مستقيم, صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه, كانوا في هذه الأمة قدوتها ومصابيحها, والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليمًا.
وبعد،
فلقد خلق الله جل وعلا هذه الحياة الدنيا للإمتحان والإبتلاء (خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا)، ولذلك فإن الله جل وعلا لم يجعل النصر فيها حليفا للمسلمين في كل وقت وكل زمان، بل إن من حكمته جل وعلا أن يصيب المسلمين بهزمات ونكبات، ومن استقرأ التاريخ رأى هذا الأمر رأي العين، ولهذا فإن المؤمن الواثق بدينه يعلم أن ما يجري على المسلمين من نكبات في هذه الأيام ما هو إلا إنموذج من سنن الله في هذه الحياة، فهو أمر طبيعي

{ وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلِيُمَحِّصَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ  } سورة آل عمران (3)

أمة الإسلام في قلب هذه الأزمة، ومع هذه الهزيمة الشنيعة التي حلت ببلد من بلاد المسلمين، قد تتسائل الجموع المسلمة بعد أن أحرق قلبها ما شاهدته مقل أعينها في عاصمة الإسلام لخمسة قرون من الزمن، تتسائل هذه الجموع المؤمنة، وهل انقضى كل شيء، أم هل اننتهى دورنا، وحتى نقدم بإجابة متزنة بعيدة عن أمل مفرط، ويأس محبط، لا بد لنا من أدراك أمور:

الأمر الأول: لا تزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين
عباد الله: إن الهزائم العسكرية المادية التي جرت على الأمة لم تكن يوما من الأيام إيذانا بفنائها، ولا علامة على قرب زوالها، بل كانت تلك الهزائم تحمل في طياتها بذور النصر، وشعاعات الأمل

بغداد لا تهني فالله منتصرٌ *** لأمة الحق إن آبوا وإن عادوا
بغداد فلتقرأي التاريخ إن به *** أخبار من قبلنا فيهن أشهادُ
فرعون حاصر موسى من تغطرسه *** فأغرق الله من عن دينِهِ حادوا
حادوا ، فبادوا وكان الله منتصرا ً *** لجنده وبفضل الله قد سادوا
بغداد كل قوى الكفار فانيةٌ *** كما فنى قوم نوحٍ أو فنت عادُ

لم يحدث في تاريخ المسلمين كله أن هزم المسلمون هزيمة عسكرية في ناحية من النواحي، أعقبها اجتياح عام لكل بلاد المسلمين، وتلا ذلك ظهور دائم للكافرين على المسلمين في الأقطار كلها.

ولم يحدث في تاريخنا كله أن هزيمة حلت بنا، قصمت ظهورنا فلم تقم لنا بعد ذلك قائمة، لم يحدث هذا ولن يحدث هذا أبدا.

روى مسلم في صحيحه عن ثوبان رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها و مغاربها، و إن ملك أمتي سيبلغ ما زوي لي منها، و إني أعطيت الكنزين الأحمر و الأبيض، و إني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكوا بسنة عامة و لا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم،

و إن ربي عز و جل قال : يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد و إني أعطيتك لأمتك أن لا أهلكهم بسنة عامة، و أن لا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم و لو اجتمع عليهم من بين أقطارها، حتى يكون بعضهم يفني بعضا، و إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين

ثم قال صلى الله عليه وسلم (و لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله) ([1]).

إن المتأمل يا أمة الإسلام في تاريخنا الطويل الممتد أربعة عشر قرنا يكاد يلحظ أن كثيرا من هذه المصائب العسكرية التي تصيب الأمة، وما يصاحبها من سفك وقتل وتعذيب وتشريد، تبث فيها الحياة من جديد، أو توقظها من غفلة رانت عليها، أو تدغدغ فيها خلايا النشاط النائمة.

أمة الإسلام: هذه الأمة تسقي شجرة حياتها، بدماء تسيل من جوانبها، حياتها تنبعث من الموت، وأملها يولد من الألم، { كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } البقرة

هذه هي الحقيقة، حقيقة مرة، لا يتجرعها إلا من ذاق حلاوة الإيمان وبرد اليقين، وألئك هم الذين تحيا الأمة على كواهلهم

إن غياب هذه الحقائق عنا هو الخطر الداهم، والمصاب الحقيقي، فإنه يجلب علينا الهزائم الحقيقة، ويرمي بنا في أوحال الذل، ويغرقنا في للجج الأسى.

أمة الإسلام: ولما كان هذا هو الداء القاتل لهذه الأمة، فلم نر الأمة يوما من الأيام قط تجرعته، ولم يشهد التاريخ عليها أنها استسلمت له.

في غزو أحد ابتلي المسلمون بلاء عظيما، أحاط بهم الكفار، وأخذوا يقتلونهم، قتل جمع من كبرا الصحابة، وسارت شائعة أن النبي صلى الله عليه وسلم قتل، قتل أملهم، وقتل قائدهم، فهل انتهى كل شيء، مر أنس بن النضر الصحاب الجليل عم أنس بن مالك، الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره، مر هذا الصحابي وهو في لجج المعركة بعمر بن الخطاب ومعه رهط فقال ما يقعدكم؟ قالوا قتل رسول الله قال فما تصنعون بالحياة بعده، قوموا فموتوا على ما مات عليه ثم جالد بسيفه حتى قتل فوجد قتيلا وفيه بضع وثمانون من ضربة بسيف وطعنة برمح ورمية بسهم

لا تسقـني مــــاء الحيـاة بــذلة واسقـني بالعز كأس الحنظل
فاخـتر لنفســك منـزلاً تعلو بـه أو مت كريماً تحت ظل القسطل
مــوت الفـتى في عزة خير له من أن يبيت أسير طرف أكحل

الأمر الثاني: قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار
أيها المؤمنون: إن اليأس ليس له مكان في حياة المسلم أبدا، وإن الشعور بالإحباط وليد ضعف الإيمان، وهو من ثمرات تسلط الشيطان الرجيم على بني آدم، ولذلك فإنك تجد المؤمن مستبشرا دائما، قوي النفس، ثابت الجأش، لا تهزه الرياح، ولا تزحزحه الأعاصير.

أيها الإخوة: لو فرضنا جدلا أن الذي حدث في بغداد هو نهاية مطاف هذه الأمة، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تربعت على عرش حكم العالم إلى أبد الدهر، أين إيماننا بالموت، وأين إيماننا بنهاية الحياة الدنيا { قُتِلُوا قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } آل عمران

أين نحن أيها المسلمون من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (أكثروا ذكر هاذم اللذات : الموت فإنه لم يذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسعه عليه و لا ذكره في سعة إلا ضيقها عليه) ([2]) وانظروا إلى قول عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه بعدما أعلنت هزم المسلمون في غزوة أحد هزيمة عنيفة، وقتل من الصحابة جمع كثير، قال ابن اسحاق ثم إن أبا سفيان حين أراد الانصراف أشرف على الجبل ثم صرخ بأعلى صوته أعلمتم أن الحرب سجال، يوم بيوم بدر، أعل هبل، أي ظهر دينك، فقال رسول الله لعمر قم يا عمر فأجبه، فقال: الله أعلى وأجل، لا سواء، قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار

أجابه عمر بن الخطاب موضحا له الميزان الحقيقي، وأن هذه الدنيا لا تعبر عن الميزان الحقيقي، قال له لا سواء، قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار.

نعم هذا هو المقياس، لا مقياس الحياة الدنيا، قتلانا نحن في الجنة وقتلاكم أيها الصليبيون في النار، لا سواء.

{ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ * إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ * فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ * ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تُشْرِكُونَ * مِن دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَل لَّمْ نَكُن نَّدْعُو مِن قَبْلُ شَيْئًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ * ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ * ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ * فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ }

الأمر الثالث: الأمل في قلب المحنة
أمة القرآن: إن المسلمين مطالبين بأن تكون لهم الغلبة، ومطالبين ببذل كل ما يستطيعون في سبيل الوصول إلى ذلك (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) ([3]) نعم هم مطالبون بذلك، لكن لا يجوز أبدا أن يكون عجزهم عن تحقيق ذلك الأمر سببا لإسلامهم إلى اليأس والإحباط، ولا يجوز أبدا أن يكون ذلك مانعا لهم من اصطحاب الأمل.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه الأمل والتفاؤل في أشد الظروف وأحلكها، في غزوة الأحزاب، حيث تكالبت القوى التي تحمل الكره للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وتتمنى أن تستأصل هذه الدعوة من شأفتها، والنبي صلى الله عليه وسلم في قلة من أصحابه، والمدينة النبوية كلها قطرة عذبة وحيدة في وسط أمواج هائلة من رمال الكفر والطغيان، في هذا الوقت، والصحابة يحفرون الخندق إذا بالرسول صلى الله عليه وسلم يبشر أولئك العدد المحدود المحاصر يبشرهم بماذا، يبشرهم بفتح قصور كسرى وقيصر.

الأمر الرابع: إنكم قوم تستعجلون
جاء الصحابي الجليل خباب بن الأرت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة وهو في ظل الكعبة وقد لقي من المشركين شدة، فقال: يا رسول الله ألا تدعو الله لنا ؟

فقعد النبي صلى الله عليه وسلم وهو محمر وجهه فقال: لقد كان من قبلكم ليمشط بأمشاط الحديد ما دون عظمه من لحم أو عصب ما يصرفه ذلك عن دينه ويوضع المنشار على مفرق رأسه فيشق باثنين ما يصرفه ذلك عن دينه، وليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ما يخاف إلا الله والذئب على غنمه " ([4]) .

أيها الإخوة المؤمنون مقياس الزمن عند ربنا غير المقياس عند البشر { وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ } الحج

ولما بعث النبي صلى الله عليه وسلم قال الله جل وعلا (اقتربت الساعة وانشق القمر) منذ أربعة عشر قرنا أربعة عشر قرنا يا عباد الله اقتربت الساعة، منذ ألف وأربعمائة سنة اقتربت الساعة، إن العشر سنين، والخمسين سنة، بل والمائة سنة، ليس لها في مقياس الزمن أي قيمة، وانظروا أيها المسلمون يوم تنتهي هذه الحياة الدنيا، ويحشر جميع الناس ملايين الملايين، من عهد آدم عليه السلام، منذ آلاف السنيين، حتى تنتهي الدنيا، يحشر الناس الذين يعيشون في بلاد الأرض كلها، يحشر الأبيض والأسود، والصغير والكبير، يحشر الملايين من البشر في صعيد واحد في وقت واحد، ينتهي مقياس الزمن الذي نعرفه، وتتضاءل هذه الانتصارات التي حققها الكفار علينا، وتضمحل تلك السعادة التي أحسوا بها، انظر ماذا يتذكرون

{ قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ * قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ * قَالَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا لَّوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ } المؤمنون 23

الأمر الخامس: وزلزلوا
أمة الإسلام، قال ربنا جل وعلا في كتابه الذي هو شفاء لما صدورنا، وتسلية لمصابنا، الذي يتنزل علينا كالبلسم الشافي، قال جل وعلا { أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ  } البقرة

من الذي زلزل بالله عليكم أيها المؤمنون، من الذي زلزل حتى تسائل أين نصر الله، من الذي زلزل حتى ضاقت عليه الأرض بما رحبت من أيها المؤمنون، من أيها اليائسون، من أيها المستسلمون، من أيها المتخاذلون

نبي من أنبياء الله، نبي اصطفاه الله، نبي يتنزل عليه الوحي، نبي يؤيده الله، زلزل، وزلزل ، وزلزل الذين آمنوا معه، زلزلوا حتى أصبحوا يقلبوا نواظرهم في السماء، أين أنت أيها النصر، أين أنت أيها النصر، هزيمة تعقبها تعقبها هزيمة، وذل يتلوه ذل، رحماك ربنا رحماك، أين نصرك الذي وعدت، أين نصرك الذي ضمنت للموحدين، أين نصرك على ألئك الذين كفروا بك.

أيها الإخوة استغفروا ربكم من هذه الظنون الذي ظننتموها بربكم، استغفروا ربكم من تقصيركم في حق ربكم، استغفروا ربكم إنه كان غفارا

الخطبة الثانية

وبعد،
أيها المؤمنون:
بعد كل هذا لا بد من ذكر تنبيهين هامين، ونحن نعالج الآثار المترتبة على هذه الأزمة :

التنبيه الأول:
إن يقيننا بجميع ما تقدم لا يجوز أن يكون مخذلا لنا، ومخدرا عن العمل الجاد، فالنصر لا يبنى إلا على بسواعد أبناء الأمة، ولا يرقى إلا على أكتاف الرجال.

كسب المعالي بحب الموت مرتبط *** ما بالسلامة مجد نيل والكسل
فاخرج متى ترتضي حب السلامة من *** تحت السماء الى ما شئت وارتحل
وإن رضيت قليل العيش مقتنعا *** قم واتخذ نفقا في الأرض واعتزل
رضا الجبان بحب الجبن أجبنه *** والمجد بين ظهور الخيل والأسل

نبينا صلى الله عليه وسلم وهو الموعود بالنصر من السماء، قاتل وجاهد، وصبر وصابر، ولما تنزل عليه القرآن إذا به يقول لخديجة عليها السلام مضى عهد النوم يا خديجة.

نحن يا أمة القرآن أولى بهذه المقولة، أولى أن نردد دائما مضى عهد النوم أيها المسلمون، مضى عهد الدعة والراحة، مضى عهد العيش الرغيد،

ليس أمامنا إلا طريق مخضب بالدماء، ليس أمامنا إلا ذل وقهر، أو عز نصر فلنختر لأنفسنا، { وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ } سورة الفتح (48)

التنبيه الثاني:
حذار ثم حذار يا عباد الله أن نظن أن ثمة مقياس زمني قصير لتلك الوعود الربانية، متى يأتي وعد الله، هل يأتي خلال سنة، أم سنتين، أم عشر سنين، أم عشرين سنة، العلم عند الله تعالى، ولهذا فإنه يجب علينا العمل، والعمل، ومتى تحصل النتيجة، ومن يقطف الثمرة، العلم عند الله تعالى.

قتل حمزة بن عبد المطلب ولم ينعم برؤية هزيمة قريش وهو الذي امتلء قلبه كرها وبغضا لهم، وحنقا عليهم، قتل مصعب بن عمير بعد أن تخلى عن جميع ما يملك، وترك أمه المنعمة، وهاجر إلى المدينة النبوية في عمل دؤوب، وإعداد مستمر، قتل ولم يجد الصحابة له كفنا يكفنونه به، قتل عمار بن ياسر تحت وطئة التعذيب، وقتل سمية، وزوجها وأبوها.

أيها المؤمنون: هذه سنة كونية، ليس خاصة بالمسلمين، بل هي عامة لأمم الأرض كلها، أتحسبون أيها المسلمون أن هذا النصر الذي تحققه الولايات المتحدة الأمريكية وليد سنة أو سنتين، إنه وليد عشرات من السنين، بل وليد مئات من السنين.

أتحسبون هذه القوة التي تملكها هذه الدولة الطاغوتية نتيجة أعمال متناثرة قامت بها تلك الدولة بصورة هزيلة.

لقد عمل الأمريكيون أثناء الحرب العالمية الأولى بجد واجتهاد، كان جنودهم يقاتلون على جبهات القتال، وكان علماؤهم ومفكروهم يصلون الليل بالنهار حتى اخترعوا القنبلة الذرية، فتحقق لهم النصر الساحق على اليابان.

أمة الإسلام: الحذر كل الحذر من أن تعمل المصائب التي تنزل بساحتنا على خلخلت طريقة تفكيرنا، وصرفنا عن استبصار طريق النصر، فنقعد عن الأعمال المؤثرة، والمشاريع البناءة، بحجة أنها بعيدة المدى، ضعيفة التأثير، لا ترى نتائجها.

غزو العراق واحتلال منابع النفط خطط له الأمريكان من عهد رئيسهم الأمريكي القس كارتر، أي قبل أكثر من عشرين سنة، وقوة التدخل السريع أنشأت في عهد ريجان، أي قبل عشرين سنة تقريبا، ونحن نريد أن نخطط اليوم، فننفذ غدا، فننتصر بعد غد ...

هذا أحد ما يريده أعداء الإسلام منا، لقد صممت حرب العراق بصورة تبعث على اليأس في قلوب المسلمين، وتورث الإحباط، تعلق المسلمون وهفت قلوبهم إلى هزيمة هذه الدولة الظالمة، صمد العراق أياما، وقتل من الأمريكان أعدادا، وامتص العراقييون الصدمة، أصبحت قوات البغي في وضع حرج، خطوط الإمداد طويلة، وحرارة الجو تدخلت في المعركة، فاشرأبت الأعناق، وجحظت الأبصار، وأصبح الناس يتحدثون عن فيتنام ثانية، بل ربما قال القائل كيف سيكون شكل العالم بعد هزيمة أمريكا

بدأت طلائع المعتدين في الدخول إلى بغداد، وترقب الناس سحقهم على أسوار بغداد، قلب المسلمون شاشات التلفاز حتى يمتعوا نواظرهم بأشلاء المعتدين، ودماء المجرمين

وبين ليلة وضحاها، إذا بكل شيء ينتهي، ينتهي بكل سهولة، في لغز محير، سقطت بغداد، سقطت بغداد في أيدي تتر القرن الحديث، وسقطت وسقط معه كل أمل بناه المسلمون خلال عشرين يوما، سقطت وسقط همم المسلمين، سقطت وسقط عزائم أفراد الأمة ...

هذا ما أراده الأعداء، وهذا ما يريدونه، إنهم يدركون أن الهزيمة الحقيقية هي الهزيمة المعنوية، إنها تربك الخصم، وتشل قواه عن المقاومة، وتكبله عن أي عمل، إنها تجعله كالنعجة حينما يهاجمها الذئب، تستلم له، فيأكلها لقمة سائغة.

عباد الله: هل يكون منا نعاجا، وهل يكون منهم ذئابا، لا والله لا يكون، لا والله لا يكون، وهذا القرآن في أيدينا، وهذا الكتاب في صدورنا

أخوكم
هيثم بن جواد الحداد
المنتدى الإسلامي لندن

----------------------------
([1]) (حم م د ت هـ) عن ثوبان. وهو صحيح، انظر حديث رقم: 1773 في صحيح الجامع
([2]) (هب حب) عن أبي هريرة (البزار) عن أنس وهو حديث حسن ، انظر حديث رقم: 1211 في صحيح الجامع.‌
([3]) الأنفال آية 39
([4]) أخرجه البخاري

 

بلاد الرافدين

  • الفلوجة
  • رسائل وبيانات
  • في عيون الشعراء
  • من أسباب النصر
  • فتاوى عراقية
  • مـقــالات
  • منوعات
  • الصفحة الرئيسية