صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    انقضاء رمضان بين الأفراح والأحزان

    وليد بن عبده الوصابي


    بسم الله الرحمن الرحيم


    كل عبادة لها زمنها ووقتها وحدُّها، فالمشروع بعد إتمام الصيام: الفرح بذلك؛ لانتهاء العمل، وبقاء الأجر والأمل، وفي الحديث (للصائم فرحتان، فرحةٌ عند فِطره ...) الحديث.
    قلت: فكيف إذا انتهى من صيام شهره؟!
    وقال الله: ﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾.
    ويقول الله: ﴿ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾.
    وهذه سنَّة الله، تقسيم الأزمنة والأيام، فالذي شرع الصيام والقيام، وحث على الخشوع والبكاء، شرع أيضاً: الفرح بالعيد والغيد، والسرور والحبور، والتوسعة على العيال، فلمَ نلزم أنفسنا حالاً واحدة؟!
    وهل ثبت عن سيد الخلق، عليه الصلاة والسلام، ملازمة الحزن على فراقه؟
    فهديُه أكمل الهدي، ولا يعلى عليه، فلنلزم غرزه، ولنتبع هديه، ومداخل الشيطان كثيرة!
    وإذا كان الحزن على رمضان، حزناً طبيعياً جبلِّياً، لفراق المألوف، ودون كلفة وتكلف، فهذا لا بأس به، وهو وارد على النفس لا محالة، كفراق عزيز، أو نزوح حبيب، مثلا!
    كما قال ابن رجب -رحمه الله-: "كيف لا تجري للمؤمن على فراق رمضان دموعُ، وهو لا يدري هل بقي له في عمره إليهِ رجوعُ".
    (لطائف المعارف: ١/ ٢١٧).
    أما أن يستمر الحزن، ويتعبد الله بذلك، فهذا مخالف لما أمر الله به من الفرحة في العيد، والعيد يقتضي الفرح، وقد فرح فيه المعلم الأول عليه الصلاة والسلام، وكان قبله بيوم صائماً قائماً، وحياته كلها قيام. فيكفيك - أخي- ما كفاه، وإلا فَـ (إنما يأكل الذئبُ من الغنمِ القاصية)، فإياك ثم إياك؟
    وأنت مأجورٌ على فرحتك فيه -أفرحك اللهُ بطاعته- (والحزن غير مطلوبٍ، لا شرعاً ولا عقلاً ولا عرفاً).. فافهم حكمة الباري.

    وأختم مقالي بأبيات أعجبتني عن الحزن الطبيعي الجبلي على فراق رمضان:

    بكتِ القلوبُ على وداعك حرقةً --- كيف العيونُ إذا رحلتَ ستفعلُ
    فعساكَ ربي قد قبلت صيامنا  --- وعساكَ كُلَّ قيامنا تتقبل ُ
    إن كانَ هذا العامَ أعطى مهلةً --- هل يا تُرى في كُلِّ عامٍ يُمهِلُ؟
    لا يستوي من كان يعملُ مخلصاً --- هوَ والذي في شهره لا يعملُ
    رمضانُ لا تمضي وفينا غافلٌ --- ما كان يرجو الله أو يتذلَّلُ
    رمضانُ لا أدري أعمري ينقضي --- في قادم الأيامِ أم نتقابل

    والخلاصة: أن الحزن يكون لفراق ما في رمضان من العبادات، وكثير القربات من قيام وصيام، وصدقة وبر وغيرها من الأعمال التي تجتمع في هذا الشهر الفضيل.
    والفرح يكون بانتهائنا من أداء ما علينا من تكليف، وقضاء صيامنا وقيامنا، وانتظارنا الأجر من الله الكريم في الدنيا والآخرة.
    ونرجوا أن يكون الله تقبل منا ما عملنا من أعمال صالحة -على قلّتها- في هذا الشهر المبارك.
    أســأل الله أن يكون ختم ربنا لي ولكم شهرنا هذا بذنب مغفور، وسعي مشكور، وعمل متقبل مبرور.


    كتبه: وليد بن عبده الوصابي.
    ١٤٣٨/٩/٢٩

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    شهر رمضان

  • استقبال رمضان
  • يوم في رمضان
  • رمضان شهر التغيير
  • أفكار دعوية
  • أحكام فقهية
  • رسائل رمضانية
  • المرأة في رمضان
  • سلوكيات خاطئة
  • فتاوى رمضانية
  • دروس علمية
  • رمضان والصحة
  • الهتافات المنبرية
  • العشر الأواخر
  • بطاقات رمضانية
  • المكتبة الرمضانية
  • وداعاً رمضان
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية