اطبع هذه الصفحة


فوائد الجزء الأول ضمن مشروع #غرد_بفوائد_كتاب #تفسير_السعدي

ابوصالح البحري
‏@abusalih1422


بسم الله الرحمن الرحيم

#غرد_بفوائد_كتاب
وهي للجزء الاول فقط
سورة الفاتحة والبقرة من اولها الى اية ١٤١
حسب ما يتيسر والله الموفق للجميع
أبدا مستعينا بالله فأقول :

#غرد_بفوائد_كتاب ت. السعدي

هذه فوائد من تفسير السعدي رحمه الله تأتي تباعا مرقمة والتي بدون رقم فهي تابعة لما قبلها
من طبعة مؤسسة الرسالة١٤١٨

#غرد_بفوائد_كتاب

طبعة مؤسسة الرسالة الطبعة التاسعة ١٤١٨ هجري
تقديم الشيخ عبدالله بن عقيل رحمه الله والشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
١- الله : المألوه المعبود المستحق لإفراده بالعبادة لما اتصف به من صفات الألوهية وهي صفات الكمال

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٢- من قواعد السلف وأئمتهم الإيمان بالله وصفاته وأحكام الصفات فهو رحمن رحيم ذو الرحمة التي اتصف بها المتعلقة بالمرحوم فالنعم كلها اثر من آثار رحمته وهكذا في سائر الأسماء
يقال عليم ذو علم يعلم كل شي.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٣- الرب هو المربي جميع العالمين
وتربيته لخلقه نوعان خاصة وعامة
العامة: خلقه للمخلوقين ورزقهم وهدايتهم لمصالحهم
الخاصة تربيته أوليائه بالإيمان وتوفيقهم وتكميلهم ودفع الصوارف عنهم
وحقيقتها توفيقهم لكل خير والعصمة من كل شر

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٤- العبادة اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة
الاستعانة: الاعتماد على الله في جلب المنافع ودفع المضار مع الثقة به في تحصيل ذلك.
قدم العبادة على الاستعانة تقديم عام على خاص واهتماما بحق الله

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٥- الهداية الى الصراط لزوم دين الإسلام وترك ماسواه من الأديان

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٦- الهداية في الصراط تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا.
وهذا من اجمع الأدعية وانفعها للعبد يدعو به في كل ركعة من صلاته.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٧- سورة الفاتحة تضمنت أنواع التوحيد الثلاثة
وتضمنت إثبات النبوة
واثبات الجزاء ع الأعمال
واثبات القدر
والرد على جميع اهل البدع والضلالة
وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى ف إياك نعبد وإياك نستعين
فالحمد لله رب العالمين

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٨- الحروف المقطعة أوائل السور الأسلم فيها السكوت
دون التعرض لها
مع الجزم ان الله لم ينزلها عبثا بل لحكمة لانعلمها

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٩- لا ريب: نفي الريب عنه يستلزم ضده وهو اليقين
قاعدة: النفي المقصود به المدح لابد ان يتضمن ضده وهو الكمال لان النفي عدم والعدم المحض لا مدح فيه.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
١٠- المتقون هم المنتفعون بالآيات القرانية والآيات الكونية
لأنهم أتوا بالسبب الأكبر لحصول الهداية وهي التقوى

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
١١- الهداية نوعان هداية بيان وهداية توفيق
والمتقون حصلت لهم الهدايتان
وهداية البيان بدون توفيق للعمل بها ليست هداية حقيقية تامة.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
١٢- حقيقة الإيمان التصديق التام بما أخبرت به الرسل المتضمن لانقياد الجوارح
والذي يميز إيمان المسلم من الكافر هو الإيمان بالغيب الذي لم نره ولم نشاهده إنما نؤمن لخبر الله وخبر رسوله.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
١٣- يدخل في الإيمان بالغيب الإيمان بجميع ما اخبر الله به من الغيوب الماضية والمستقبلة وأحوال الآخرة وحقائق أوصاف الله وكيفيتها وما أخبرت به الرسل من ذلك
فيؤمنون بصفات الله ووجودها ويتيقنونها ان لم يفهموا كيفيتها.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
١٤- الفلاح هو الفوز بالمطلوب والنجاة من المرهوب
حصر الفلاح فيهم لانه لاسبيل للفلاح إلا بسلوك سبيلهم وماعدا تلك السبيل فهي سبيل الشقاء والهلاك والخسارة.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
١٥-حقيقة الكفر هو الجحود لما جاء به الرسول او جحد بعضه.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
١٦- النفاق هو إظهار الخير وابطان الشر ويدخل في هذا التعريف النفاق العملي والاعتقادي مثل
حديث اية المنافق ثلاث.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
١٧- النفاق الاعتقادي المخرج عن الإسلام هو المقصود هنا
ولم يكن النفاق موجودا قبل الهجرة ولا بعدها حتى وقعة بدر

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
١٨- من لطف الله بالمؤمنين ان جلا أحوالهم ( المنافقين) ووصفهم بأوصاف يتميزون بها لكيلا يغتر بهم المؤمنون ولينقمعوا

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
١٩- المرض هو الشك والشبهات والنفاق.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٢٠- القلب يعتريه مرضان مرض الشبهات الباطلة ومرض الشهوات المردية
الكفر والنفاق والشكوك والبدع هذه شبهات
والزنا ومحبة الفواحش والمعاصي وفعلها من مرض الشهوات.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٢١- الإصلاح في الأرض ان تعمر بطاعة الله والإيمان به فإذا عمل فيها بضده كان سعيا فيها بالفساد واخرابا لهاعماخلقت له

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٢٢- آمنوا كما امن الناس:- أي كإيمان الصحابة رضي الله عنهم

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٢٣- حقيقة السفه جهل الإنسان بمصالح نفسه وسعيه بما يضرها وهي منطبقة عليهم ( أي المنافقين)

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٢٤-أيضاً العقل والحجا معرفة الإنسان بمصالح نفسه والسعي فيما ينفعه ودفع ما يضره
وه الصفة منطبقة ع الصحابة والمؤمنين

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٢٥- فالعبرة بالأوصاف والبرهان لا بالدعاوى المجردة والأقوال الفارغة.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٢٦- في اية المثل الناري والمائي
ذكر أنهم أي المنافقون في ظلمات متعددة
الليل والسحاب والمطر والظلمة بعد النور

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٢٧- في هذه الآية( ٢٠) رد على القدرية القائلين بان أفعالهم غير داخلة في قدرة الله لان أفعالهم داخلة في قوله ان الله على كل شي قدير.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٢٨- لعلكم تتقون : اذا عبد تم الله وحده واتقيتم بذلك سخطه وعذابه
ويحتمل أنكم اذا عبدتم الله صرتم من المتقين الموص
المتقين الموصوفين بالتقوى وكلا المعنيين صحيح وهما متلازمان فمن أتى بالعبادة كاملة كان من المتقين وحصلت له النجاة

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٢٩- مما نزلنا على عبدنا: وصف الرسول بالعبودية أعظم أوصافه عليه السلام قيامه بها التي لا يلحقه بها احد عليه السلام

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٣٠- وصف بالعبودية عليه السلام في مقام الإسراء اول سورة الإسراء
وفي مقام تنزيل القران عليه( تبارك الذي نزل الفرقان)

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٣١- أزواج مطهرة: لم يقل مطهرة من العيب الفلاني ليشمل جميع أنواع التطهير
مطهرات الأخلاق ، الخلق، اللسان، الأبصار…

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٣٢- في هذه الآية (٢٥) وبشر :
ذكر المبشر
والمبشر به
والسبب الموصل لهذه البشارة
المبشر الرسول عليه الصلاة والسلام

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٣٣- الرسول ومن قام مقامه من امته
والمبشر به الجنان الموصوفات
والسبب الموصل لذلك الإيمان والعمل الصالح
أعظم بشارة

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٣٤- استحباب بشارة المؤمنين وتنشيطهم على الأعمال بذكر جزائها
واعظم بشرى توفيقه للإيمان والعمل الصالح

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٣٥- الفسق نوعان
مقتضي الخروج من الإيمان كقوله ومايضل به إلا الفاسقين
ونوع غير مخرج كقوله ان جاءكم فاسق بنبأ

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٣٦- فأولئك هم الخاسرون: في الدنيا والآخرة
حصر الخسارة فيهم
ليس لهم نوع من الربح
لان كل عمل صالح شرطه الإيمان

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٣٧- وهو الذي خلق لكم مافي الأرض جميعا: دليل ان الاصل في الأشياء الإباحة والطهارة
وكذلك تحريم الخبائث يؤخذ منها

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٣٨- استوى: ثلاث معاني
لاتعدى بحرف فمعناها الكمال والتمام ( ولما بلغ أشده واستوى)

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٣٩- تتعدى ب (على) يكون معناها علا وارتفع
الرحمن على العرش استوى
لتستووا على ظهوره

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٤٠- بمعنى القصد اذا عديت ب ( الى)
كما هو في هذه الآية ثم استوى الى السماء فسواهن
أي قصد الى خلق السماوات

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
تكملة لما بدأنا من الجزء الاول سورة البقرة
٤١- وعلم ادم الأسماء أي الاسم والمسمى الألفاظ والمعاني حتى المصغر

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٤٢- حتى المصغر من الأسماء والمكبر كالقصعة والقصيعة.

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٤٣- بعد اية ٣٤ قال وفيها
إثبات الكلام لله تعالى
لم يزل متكلما يقول مايشاء ويتكلم بما يشاء وانه عليم حكيم

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٤٤- والعبد اذا خفيت عليه حكمة الله في بعض المخلوقات والمامورات وجب عليه التسليم واتهام عقله والإقرار لله بالحكمة

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٤٥- اعتناء الله بشأن الملائكة وإحسانه بهم بتعليمهم ما جهلوا وتنبيههم على مالم يعلموه

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٤٦- فضيلة العلم من وجوه
اولها ان الله تعرف لملائكته بعلمه وحكمته
ثانيا ان الله عرفهم فضل ادم بالعلم
وان العلم افضل

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٤٧- وان العلم افضل صفة للعبد
وان الله أمرهم بالسجود لآدم إكراما له

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٤٨- الامتحان للغير اذا عجز عنه بداية ثم عرفه صاحب الفضيلة فهو أكمل مما عرفه ابتداء

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٤٩- الاعتبار بحال ابوي الإنس والجن
بيان فضل ادم وافضال الله عليه وعداوة إبليس له

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٥٠- فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى : هنا من اتبع نفي عنه الخوف والحزن
وأثبت ضدهما وهو الهدى والسعادة

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٥١- فمن اتبع هداه حصل له الأمن والسعادة الدنيوية والأخروية والهدى وانتفى عنه كل مكروه من خوف وحزن وضلال وشقاء

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٥٢- الجن كالانس في الثواب والعقاب كما أنهم مثلهم في الامر والنهي

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٥٣- ومن لبس الحق بالباطل فلم يميز هذا من هذا مع علمه بذلك وكتم الحق الذي يعلمه وأمر باظهاره فهو من دعاة جهنم

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٥٤- واركعوا مع الراكعين: فيه أمر بالجماعة للصلاة ووجوبها
الركوع ركن من أركان الصلاة
وعبر عن العبادة بجزئها انه فرض

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٥٥- على الإنسان واجبين أمر غيره ونهيه
وأمر نفسه ونهيها
ترك احدهما ليس رخصة لترك الاخر
الكمال القيام بهما جميعا

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٥٦- وإذا نجيناكم من ال فرعون:- هذا شروع بتعداد نعم الله على بني إسرائيل على وجه التفصيل

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٥٧- المن اسم جامع لكل رزق يحصل بلا تعب كالزنجبيل والكمأة والخبز
السلوى طائر صغير يقال له السماني طيب اللحم

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٥٨- قالوا بدل حطة : حبة في حنطة استهانة بأمر الله واستهزاء وإذا بدلوا القول مع خفته فتبديلهم للفعل أولى واحرى

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٥٩- المعاصي يجر بعضها بعضا فالغفلة ينشأ عنها الذنب الصغير ثم الذنب الكبير ثم أنواع البدع والكفر وغير ذلك

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٦٠- ان الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين:- الحكم على اهل الكتاب خاصة والصحيح ان الصابئة من فرق النصارى

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٦١- طريقة القران اذا وقع في بعض النفوس عند سياق الآيات بعض الأوهام فلابد ان تجد مايزيل ذلك الوهم لانه تنزيل ممن

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٦٢- لانه تنزيل ممن يعلم الأشياء قبل وجودها ومن رحمته وسعت كل شي. سبحانه وتعالى

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٦٣- بني إسرائيل شددوا بكثرة الأسئلة عن البقرة فشدد الله عليهم ولو لم يقولوا ان شاء الله لم يهتدوا أيضاً إليها .

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٦٤- او اشد قسوة : أي أنها لا تقصر عن قساوة الأحجار وليست ( او) بمعنى ( بل)

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٦٥- كثير من المفسرين حشوا تفاسيرهم من قصص بني إسرائيل والذي أرى وان جاز نقلها فلاتجعل تفسيرا قطعيا اذا لم تصح

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٦٦- للاحسان ضدان : الإساءة وهي أعظم جرما
وترك الإحسان بدون إساءة وهذا محرم

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٦٧- وبالوالدين أحسانا : أي أحسنوا بالوالدين أحسانا وهذا يعم كل إحسان قولي وفعلي مما هو إحسان اليهم

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٦٨- وايدناه بروح القدس: قواه الله بروح القدس
قال أكثر المفسرين جبريل عليه السلام
وقيل الإيمان الذي يؤيد الله به

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٦٩- التفريق بين الرسل والكتب وزعم الإيمان ببعضها دون بعض فهذا ليس بإيمان بل هو الكفر بعينه

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٧٠- واشربوا في قلوبهم العجل: أي صبغ حب العجل وحب عبادته في قلوبهم وشربها بسبب كفرهم

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٧١- ذكر شدة محبتهم للدنيا فقال ( لو يعمر أحدهم ألف سنة) وهذا ابلغ مايكون من الحرص تمنوا حالة هي من المحالات

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٧٢- كلما تفيد التكرار فكلما وجد العهد ترتب عليه النقض مالسبب؟
السبب ان اكثرهم لا يؤمنون

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٧٣- من العوائد القدسية والحكمة الإلهية ان من ترك ما ينفعه مع إمكانه ان ينتفع ابتلي بالاشتعال بما يضره
فمن ترك عباد

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٧٤- فمن ترك عبادة الرحمن ابتلي بعبادة الأوثان ومن ترك محبة الله وخوفه ورجاءه ابتلي بمحبة غير الله وخوفه ورجاءه

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٧٥- ومن لم ينفق ماله في طاعة الله انفقه في طاعة الشيطان ومن ترك الذل لربه ابتلي بالذل للعبيد

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٧٦- ومن ترك الحق ابتلي بالباطل

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٧٧- السحر له حقيقة ويضر بإذن الله
والأذن نوعان إذن قدري متعلق بمشيئة الله
وأذن شرعي

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٧٨- المنهيات كلها أما مضرة محضة او شرها أكبر من خيرها
كما ان المأمورات أما مصلحة محضة او خيرها أكبر من شرها

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٧٩- نهى المؤمنون عن قول كلمة جائزة( راعنا) لان اليهود قصدوا المعنى الفاسد ففيه نهي عن جائز اذا كان وسيلة لمحرم

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٨٠- وفيه أيضاً الأدب
واستعمال الألفاظ التي لاتحتمل إلا الحسن
وعدم الفحش
وترك الألفاظ القبيحة

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٨١- واسمعوا : لم يذكر المسموع ليعم ما أمر باستماعه فيدخل فيه القران وسماع السنة التي هي الحكمة لفظا ومعنى واستجابة

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٨٢- وسعى في خرابها: أي الخراب الحسي الهدم والتخريب والتقذير
والخراب المعنوي منع الذاكرين اسم الله فيها

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٨٣- واستدل العلماء بالآية ( ١١٤) ومن اظلم ممن منع مساجد الله
استدلوا انه لايجوز دخول الكفار المساجد

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٨٤- ولله المشرق والمغرب خصهما بالذكر لانهما محل الآيات العظيمة في مطالع الأنوار ومغاربها فمالكها مالك لكل الجهات

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٨٥- القنوت نوعان: عام وهو قنوت الخلق كلهم تحت تدبير الخالق
وخاص وهو قنوت العبادة

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٨٦- او تأتينا اية : يعنون آيات الاقتراح التي يقترحونها بعقولهم الفاسدة
وهي قولهم( لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة)

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٨٧- وقولهم ( يسألك اهل الكتاب ان تنزل عليهم كتابا من السماء)
وقولهم( وقالوا لولا انزل عليه ملك فيكون معه نذيرا)

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٨٨- وقولهم ( وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا)
الآيات
سماها المؤلف رحمه الله آيات الاقتراح

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٨٩- انا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا: الآيات التي جاء بها مشتمل على ثلاث
في نفس إرساله
في سيرته ودله
معرفة ماجاء به

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٩٠- ذكر تعالى أنموذجا باقيا دالا على أمامة إبراهيم عليه السلام وهو البيت الحرام قصده ركن من أركان الإسلام

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٩١- مقام إبراهيم
يحتمل المقام المعروف امام الكعبة
او مفرد مضاف وهو جميع مقامات إبراهيم في الحج المشاعر
او معبدا

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٩٢- فيكون معنى قوله مصلى أي معبدا أي اقتدوا به في جميع شعائر الحج وهذا المعنى أولى لدخول المعنى الاول فيه

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٩٣- قدم الطواف لاختصاصه بالمسجد الحرام ثم الاعتكاف لان من شرطه المسجد ثم الصلاة مع أنها افضل

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٩٤- بيتي : أضاف الله البيت اليه
لكي يبذل إبراهيم وإسماعيل جهدهم ببيت الله
الإضافة تقتضي تشريف
أنها سبب جلب القلوب

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٩٥- وأرنا مناسكنا
يحتمل أعمال الحج كلها
ويحتمل ماهو أعظم وهو الدين كله والعبادات كلها

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٩٦- اصطفى لكم الدين: اختاره رحمة بكم وإحسانا إليكم فقوموا به ولاياتيكم الموت إلا وانتم عليه

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٩٧- صبغة الله أي ألزموا صبغة الله وهو دينه وقوموا به قياما تاما حتى يكون لكم صبغة وصفة من صفاتكم

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٩٨- ونحن له عابدون وصفهم باسم الفاعل الدال على الثبوت والاستقرار ليدل على اتصافهم بذلك

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
٩٩- ومالله بغافل عما تعملون: ذكر للعلم والقدرة بعد آيات الأعمال المجازى عليها يفيد وعد ووعيد وترغيب وترهيب

#غرد_بفوائد_كتاب
١٠٠- تلك أمة : قطع التعلق بالمخلوقين والمعول على مااتصف به الإنسان لا عمل أسلافه وآبائه فالنفع بالأعمال لا الانتساب للرجال

#غرد_بفوائد_كتاب ت السعدي
تم بحمد الله إتمام فوائد الجزء الاول سورة البقرة من تفسير السعدي رحمه الله ١٠٠ تغريدة سابقة
وصلى الله ع محمد وآله

 

تغريدات