صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







فوائد الجزء لـ (18) ضمن مشروع #غرد_بفوائد_كتاب #تفسير_السعدي

بحرالعطاء ‏@AlaghaZaynab


بسم الله الرحمن الرحيم

أنتقي بإذن الله بعض فوائد التفسير #تفسير_السعدي من الجزء١٨،
من مشروع #غرد_بفوائد_كتاب
وأبدأ بسورة "المؤمنون"ورقمها ٢٣
أسأل الله العون والسداد

(قدأفلح المؤمنون)
زن نفسك في ماسيلي من الآيات، وحثهاعلى صفات المؤمنين المذكورة وانظركيف وصلوا لذلك الفلاح!؟
٢٣-١

(والذين هم في صلاتهم خاشعون)
الخشوع في الصلاة هو حضور القلب بين يدي الله تعالى،وسكون القلب واطمئنان النفس وسكون الحركات وقلة الإلتفات
٢٣-٢

روح الصلاة أن تستحضر قرب الله منك فتنتفي بذلك الوساوس والأفكار وبقدر استحضاره يكتب له من صلاته وما يعقله قلبه
٢٣-٢ المؤمنون

ينزل المؤمن نفسه عن اللغو فيعرض عنه ترفعا،
ومن باب أولى ترفعه عن الحرام
فإن فعل كان مالكا لأمره!
اللغو: مالا خير فيه ولافائدة من الكلام
٢٣-٣

(والذين هم للزكاة فاعلون)
زكاة المال،وزكاة الأنفس من أدناس الأخلاق
أحسنوا في عبادةالخالق بالخشوع
وأحسنواإلى الخلق بأداءالزكاة

(والذين هم لفروجهم حافظون)٢٣-٥
من تمام حفظ الفرج من الزنا،تجنب ما يدعو إلى ذلك كالنظر،واللمس،والفكر ونحوها

(لأماناتهم وعهدهم راعون)
جميع ماأوجب الله على العبدأمانة عليه حفظها والقيام بهاومن ذلك أمانات الآدميين،كالمال والأسرار والعقود

(هم على صلواتهم يحافظون)
مدح الله الخشوع في الصلاة، ثم مدح المحافظة عليها،
فمن اتصف بأحدها دون الآخر فذلك مذموم ناق!.
٢٣-٩

(سلالة من طين)
سلت من طين أي : أخذت من جميع بقاع الأرض ولذلك جاء بنو آدم على قدرالأرض طيب وخبيث، سهل وحزن وما بينهما.
٢٣ -١٢

مراحل خلق الجنين
نطفة٤٠يوما،ثم علقة ٤٠ يوما،ثم مضغة تتحول لعظام صلبة ثم يكسى هذا العظام لحما في ال ٤٠ الثالثة.
سبحان الله
#تفسير_السعدي٢٣-١٤

(ماء بقدر)
المطر،بقدريكفيكم فلا ينقص ليموت الخلق والنبات والشجر ولايزيد فيتلف المساكن،بل أنزله وقت الحاجة ثم صرفه سبحانه
#تفسير_السعدي ٢٣-١٨

(وإنا على ذهاب به لقادرون)
تنبيه للعباد أن يشكروا نعمه ويقدروا عدمها وما يحصل به من ضرر،،فإن تصور عدمها جالب للشكر.
#تفسير_السعدي ٢٣-١٨

(وشجرة تخرج من طور سيناءتنبت بالدهن)
هي شجرةالزيتون،خصت بالذكرلأن مكانها خاص في أرض الشام،وذكر زيت الزيتون لمنافعه الجمة.٢

(إن هو إلا رجل به جنة)
هل يقصد بها تلبس الجن به؟ أم إصابته بالجنون؟
المقصود بالجنة هنا: الجنون.
#تفسير_السعدي ٢٣-٢٥

قال الملأ :(يريد أن يتفضل عليكم) أي يسودكم بنبوته،
وقالوا:(به جنة)أي جنون،
تناقض الشبه ضده دلالة على كفرهم وعنادهم
#تفسير_السعدي ٢٣- الآية٢٥

(بأعيننا ووحينا)
بعين الله :أي معونته وكلاءته بحيث يراك ويسمعك #تفسير_السعدي ٢٣-٢٧

علم الله نوحاعليه السلام أن يشكره على نجاته من الظالمين قبل حصوله
(فإذااستويت أنت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجانا)
#تفسير_السعدي

علم الله نوحا عليه السلام كيف يدعوه بعدنجاته:
(وقل رب أنزلني منزلا مباركا)
وكانت الإجابة الكريمة:
(واستوت على الجودي)!
#تفسير_السعدي ٢٣- ٢٩

فيه دلالة على رحمة الله بعباده وحكمته لما أغرق أهل الأرض وأمرب:
(فاسلك فيها من كل زوجين اثنين) لتبقى مادة النسل لسائر الحيوانات!#السعدي٢٣-٣٠)

بعد موسى وبني اسرائيل ونزول التوراة رفع الله عذاب الإستئصال عن الأمم وشرع الجهاد.فلم تهلك بعد ذلك أمة جمعا.
#تفسير_السعدي ٢٣-٤٤

(أنؤمن لك واتبعك الأرذلون)!
(ومانراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا)!
(وهنا(وقومهما لنا عابدون)!
الكبر سبب كفر الأمم وهلاكها!
#تفسير_السعدي ٢٣-٤٨

بعدماأهلك الله فرعون وخلص الشعب الإسرائيلي مع موسى آتاه حينئذ التوراة حين ذهب لميقات ربه وأمر بإقامة الدين وإظهار شعائره
#تفسير_السعدي ٢٣-٤٩

(وآويناهماإلى ربوة)
مكان مرتفع وقت وضعها
ذات قرارومعين)ماء جار)
وهي توافق
قد جعل ربك تحتك)أي تحت المكان الذي أنت فيه(سريا)أي نهرا)
٢٣-٥٠

اتفق كل الرسل على إباحة الطيبات وتحريم الخبائث وإن تنوعت المأمورات واختلفت الشرائع.
#السعدي
#غرد_بفوائد_كتاب ٢٣-٥١

زيادة الأموال والأولاد ليست دليلا على السعادة ولارضى الله بل قد يكون استدراجا من الله ليزدادوا إثما فلانغتر بكثرة النعم.
#تفسير_السعدي ٢٣-٥٦

(من خشية ربهم مشفقون)
•خوفا أن يعاملهم بعدله فلاتبقى لهم حسنة
•خوفا على إيمانهم من الزوال
•معرفة بربهم
•وجلا من ارتكاب الذنوب
#السعدي ٢٣-٥٧

(والذين هن بآيات ربهم يؤمنون)
يتفكرون في الآيات مايدعوهم إلى معرفة الله فيحصل لهم من تفاصيل الإيمان مالا يعبر عنه لسان
#تفسير_السعدي ٢٣-٥٨
-
(أولئك يسارعون في الخيرات)همهم مايقربهم من الله يبادرون وينافسون
وهم لهاسابقون)قدبلغوا ذروتها)
تلك هي الأمنية!
اللهم بلغنا بفضلك#السعدي٢٣-٦١

(قد كانت آياتي تتلى عليكم فكنتم على أعقابكم تنكصون)
راجعين إلى الخلف لأن متبع القرآن يتقدم والمعرض عنه يستأخر وينزل إلى أسفل سافلين

يدعو الداعي الخلق ليس طامعا في مايصيبه منهم من مال وعطاء! بل نصحا لهم و تحصيلا لمصالحهم
أم تسألهم خرجا) والرسل أنصح الناس للخلق).
#السعدي ٢٣-٧٢

ذكر الله الأسباب الموجبة للإيمان؛
•تدبر القرآن وفهمه
•تلقي نعم الله بالقبول والشكر
•معرفةحال النبي وصدقه وأمانته،واتباعه
#تفسير_السعدي ٢٣-٧٣

ذكر الله موانع الإيمان:
غمرة القلب، والإعراض عن القرآن
وعدم تدبره
الإقتداء بالأولين
اتهام النبي بالجنون وعدم الإيمان به
#تفسير_السعدي ٢٣-٧٤

(ولقدأخذناهم بالعذاب)
المراد:الجوع الذي أصاب الله به قريشا ٧سنين،وأن الله ابتلاهم به ليرجعوا
ويستكينوا ويتضرعوا فلم ينجحوافي ذلك
#السعدي ٢٣-٧٦

(حتى إذا فتحنا عليهم بابا ذا عذاب شديد)
كالقتل يوم بدر وغيره،
آيسوا من كل خير،
فليحذروا إذن عذاب الله الذي إذا حل لايرد
#تفسير_السعدي ٢٣-٧٧

(وهو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة)
الأفئدة:العقول التي تدركون بها الأشياء وتتميزون بها عن البهائم.
#تفسير_السعدي ٢٣-٧٨

الهدف من تذكير الله بنعمه وكرمه لعباده هو حصول التقوى
وإثبات الحجةعلى من أنكر وتهاون
قل أفلا تتقون؟
قل أفلاتذكرون؟
أفلاتعقلون؟
#السعدي ٣٢-٨٧

وهويجير)عباده من الشر)،
ولا يجار عليه) أي لايقدر أحد أن يجير على الله)،
ولايدفع الشر الذي قدره، سبحانه.
#تفسير_السعدي ٢٣- ٨٨

!فأنى تسحرون)؟)
فأين تذهب عقولكم حتى عبدتم من علمتم عجزهم فهم لاملك لهم،وتركتم الإخلاص للمالك القادرالعظيم المدبر؟
#تفسير_السعدي ٢٣-٨٩

(نبه الله على دليل عقلي على امتناع إلهين فلو كان هناك إله آخرلانفرد كل من الإلهين بخلقه ولمانع الآخر وغالبه(ولعلابعضهم على بعض
#السعدي ٢٣-٩١

يطلب العودة إلى الحياة ليعمل صالحافيما ترك
(كلا إنها كلمة هو قائلها)
أي مجردقول باللسان لايصدق صاحبه،ولايفيده إلا ندما وحسرة!
#السعدي ٢٣-١٠٠

ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسرواأنفسهم) خسارة أبدية لايجبر مصابها ولايستدرك فائتها)
تهون دونهاكل خسارة
فوت النعيم المقيم في جوار رب كريم ٢٣-١٠٣

ادفع بالتي هي أحسن)٢٣-٩٦)
إن أساء إليك أحد بقول أوفعل فلا تقابله بالإساءة،
مع جوازمعاقبته بمثل إساءته،فإن ذلك أدعى لجلب المسيء إلى الحق وتوبته
-
تلفح وجوههم النار)تغشاهم من جميع جوانبهم) .
وهم فيهاكالحون) قدعبست وجوههم وقلصت شفاههم)،
أي ظلال تلقي هذه الكلمة على النفس! نعوذ بالله!
٢٣-١٠٤

( اخسؤوا فيها ولاتكلمون)
وهذا القول أعظم ما يسمعه المجرم في التوبيخ والذل والتأييس من كل شر
وغضب الله أشد وأبلغ من نكايةعذاب جهنم
#السعدي٢٣-١٠٨

فاتخذتموهم سخرياحتى أنسوكم ذكري)
انشغالهم بالإستهزاءبعباده أوجب لهم نسيان الذكر،كماأن نسيان ذكرالله حثهم وجرأهم على الإستهزاء
#السعدي ٢٣-١١٠

انتهت سورة المؤمنون بحمد الله،
الفوائد المنتقاة من سورة النور ورقمها ٢٤
متابعة لمشروع:
#غرد_بفوائد_كتاب #تفسير_السعدي

سورة)عظيمة القدر)
أنزلناها)رحمة بالعباد)
.وفرضناها)قدرنا فيها ماقدر من الحدود والأحكام والشهادات،وحوت الآيات والحكم العظيمة).
#السعدي ٢٤-١

حد الزاني والزانية البكرين:
أن يجلد كل منهما مئة جلدة
حد الزاني والزانية الثيب في السنة الصحيحة:
الرجم بلا رأفة.
#تفسير_السعدي ٢٤-٢

(ولاتأخذكم بهما رأفة في دين الله)رأفة تمنع من إقامة الحد عليهما، فالإيمان موجب لانتفاء هذه الرأفة المانعة، فرحمتهما بإقامة الحد عليهما#السعدي٢٤-٢)

قذف المحصن بدون ٤شهداء فيه جلد ثمانين جلدة بسوط متوسط يؤلم للتأديب ولايتلف
وأما قذف غير المحصن بدون ٤ شهداءفيوجب التعزيز.
#تفسير_السعدي ٢٤-٤

إلا الذين تابوا)٢٤-٥)
توبة القاذف أن يكذب نفسه ويقر بكذبه فيماقال وواجب عليه أن يكذب نفسه ولو تيقن وقوعه حيث لم يأت بأربعة شهداء

والذين يرمون) ٢٤-٦)-
شهادة الزوج على زوجته لا حد فيها لأن الغالب أن الزوج لايقدم على رمي زوجته إلا إذا كان صادقا خوفا من إلحاق أولاد ليسو منه به

(فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله)
سماها بين الزوجين شهادة لأنها نائبة مناب الشهود بأن يقول :
أشهد بالله إني لمن الصادقين فيما رميتها به.
٢٤-٦

(والذي تولى كبره منهم)
معظم الإفك في حق سيدة النساء الصديقة بنت الصديق.
والمنافق الخبيث هو عبد الله بن سلول.
#تفسير_السعدي ٢٤-١١

(ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا)
دفعوا بما معهم من إيمان إفك ما سمعوا عن بعضهم البعض
عبر ب(أنفسهم)كناية عن الأخوة.
#تفسير_السعدي ٢٤-١٢

(قلتم مايكون لنا أن نتكلم بهذا)
ماينبغي ومايليق بنا هذا الكلام.لأن المؤمن يمنعه إيمانه من ارتكاب القبائح. والخوض في الأعراض.
#السعدي ٢٤-١٦

إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم)١٩)
موجع للقلب والبدن لجرأته على أعراضهم
وذلك لمجرد محبة أن تشيع فكيف بإظهاره ونقله؟

لا تتبعوا خطوات الشيطان)٢٤-٢١)
طرقه ووساوسه،ويدخل فيهاسائرالمعاصي المتعلقة بالقلب واللسان والبدن.ومن إحسان الله أن يحذر من خطواته صيانة لهم

كان مسطح بن أثاثة قريب أبي بكرمن الخائضين في الإفك فحلف أبو بكرأن يقطع النفقة عنه فنهاه الله عن ذلك وحثه على العفو ووعده بالمغفرة إن عفا٢٤-٢٢

(لاتدخلوا بيوتا غير بيوتكم...)٢٤-٢٧
إنماشرع الإستئذان من أجل البصرفبسبب الإخلال به يقع البصرعلى العورات،فالبيت للإنسان بمنزلة الثوب للجسد.

(حتى تستأذنوا وتسلموا على أهلها)
سمي الاستئذان استئناسا لأنه يحصل به الأنس وبعدمه تكون الوحشة.
#تفسير_السعدي ٢٤-٢٧

وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا)٢٤-٢٨)
لاتمتنعوامن الرجوع،ولاتغضبوامنه فإن صاحب المنزل لم يمنعكم حقاواجبالكم بل له الخيارإن شاءأذن أو منع #السعدي

(ويحفظوا فروجهم)
عدم التمكين من مسها والنظر إليها فضلا عن الوطء المحرم في قبل أو دبر والإحترازمن مقدماته
#السعدي ٢٤-٣٠

(يغضوا من أبصارهم)
(يحفظوافروجهم)
أمربحفظ الفرج مطلقا،لأنه لايباح بحال
وأما البصر فأداة "من' للتبعيض
فيجوزالنظرفي بعض الأحوال لحاجة
#السعدي ٢٤-٣٠

(إلا ماظهر منها)
الثياب الظاهرة التي جرت العادة بلبسها إذا لم يكن في ذلك مايدعوا إلى الفتنة بها.
#تفسير_السعدي ٢٤-٣١

ولايضربن بأرجلهن ليعلم مايخفين من زينتهن)٢٤-٣١)
يؤخذ من هذا قاعدة سد الذرائع، فالضرب بالرجل في الأرض مباح ولكن لماكان وسيلة لعلم الزينة منع منه

(إن يكونوافقراءيغنهم الله من فضله)٢٤-٣٢)
فلايمنعكم ماتتوهمون من أنه إذا تزوج افتقربسبب النفقة!
فيه حث على الزواج ووعد للمتزوج بالغنى بعدالفقر

(ولاتكرهوا فتياتكم على البغاء)
أي إمائكم على الزنا
(إن أردن تحصنا)
كان السيد يجبر أمته على البغاء ليأخذ منها أجرة ذلك
#تفسير_السعدي ٢٤-٣٣

الله نور السموات والأرض)٢٤-٣٥)
الحسي والمعنوي،فهونوروحجابه نورلوكشفه لأحرقت سبحات وجهه ماانتهى إليه بصره من خلقه
كذلك كتابه نور وشرعه نور..

لاشرقيةولاغربية)متوسط من الأرض شمسه دائمة)
يكاد زيتها يضيء)من صفائه)
ولولم تمسسه نار)فإن مسته النارأضاء إضاءة بليغة)
نورعلى نور) نورالنار ونورالزيت)
٢٤-٣٥

:٢٤-٣٥:حال المؤمن ونور الله في قلبه
فطرته صافية كالزيت الصافي،فإذاوصل إليه العلم والإيمان اشتعل ذلك النورفي قلبه وأضاءفاجتمع نور الفطرة ونور الإيمان

(لعبرة لأولي الأبصار)٢٤-٤٤)
البصير ينظر إلى هذه المخلوقات نظراعتبار وتفكر وتدبر،والمعرض الجاهل نظره إليها نظر غفلةبمنزلة نظر البهائم
#السعدي

وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم...)٢٤-٤٨)
يريدون أحكام الجاهلية ويفضلون أحكام القوانين غير الشرعية على الشرعية لعلمهم أن الحق عليهم
#السعدي

وإن يكن لهم الحق يأتو إليه) أي لحكم الشرع)
(مذعنين) ليس لأنه حكم شرعي بل لموافقة أهوائهم فليسواممدوحين في هذه ولاتدل على عبودية
#السعدي ٢٤-٥١

العبدحقيقة:من يتبع الحق فيما يحب ويكره،وفيما يسر ويحزن،أماالذي يتبع الشرع عندموافقة هواه وينبذه عند مخالفته فليس بعبد لله حقيقة#السعدي٢٤-٥١

وَعَدَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ (٢٤-٥٥)
وعد صادق فقد نزلت الآيةوالمسلمون مغلوبين ذليلين فقام صدر هذه الأمةبإقامة الدين فمكنهم من البلاد والعباد وفتحوا مشارق الأرض ومغاربها!

٢٤-٥٥
آيةعجيبةمن آيات الله فمتى قمنابديننافسيتحقق وعدالله،وإنماسلط عليناالكفاروالمنافقين بسبب إخلال المسلمين بالإيمان والعمل الصالح
#السعدي

ولي الصغير مسؤول عن تعليمه وتربيته وكل من تحت ولايته العلم والآداب الشرعيةلأن الله وجه الخطاب لهم
ياأيهاالذين آمنواليستأذنكم)#السعدي)

الأمر بحفظ العورات والإحتياط لذلك من كل وجه وأن المحل والمكان الذي هو مظنةلرؤية عورة الإنسان فيه منهي عن الإغتسال والاستنجاء فيه#السعدي٢٤-٥٩

(ليستأذنكم)
الصغيرالذي دون البلوغ لايجوزأن يمكن من رؤية العورة ولايجوزأن ترى عورته لأن الله لم يأمرباستئذانهم إلاعن أمر مايجوز
#السعدي ٢٤-٥٩

(ليستأذنكم)
الصغيرالذي دون البلوغ لايجوزأن يمكن من رؤية العورة ولايجوزأن ترى عورته لأن الله لم يأمرباستئذانهم إلاعن أمر مايجوز
#السعدي ٢٤-٥٩

(أن تأكلوا من بيوتكم)
أي بيوت أولادكم موافقةلحديث(أنت ومالك ملك لأبيك) وحديث(إن أطيب ماأكلتم من كسبكم وإن أولادكم من كسبكم)وليس المرادبيوتكم

(فسلموا على أنفسكم)٢٤-٦١)
لطيفة:
سمى الله المسلمين نفسالأنهم شخص واحد في توادهم وتراحمهم ، والمقصود: ليسلم بعضكم على بعض.
#تفسير_السعدي

(لاتجعلوادعاءالرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا)
لا تقولوايا محمدأو يامحمدبن عبدالله عند ندائكم كما تقولون لبعضكم بل يارسول الله،يانبي الله.
٢٤-٦٣

تم بحمد الله انتقاء ماتيسر من سورة النور ورقمها ٢٤
ويليها بإذن الله سورة الفرقان ورقمها ٢٥
#غرد_بفوائد_كتاب

(فقدره تقديرا)
أعطى كل مخلوق مايليق به ويناسبه في الخلق بحكمة بحيث لايتصور العقل السليم أن يكون بخلاف شكله وصورته المشاهدة
#السعدي٢٥-٢

(إنه كان غفورا رحيما)٢٥-٦
:من مظاهر رحمته:
لم يعاجلهم بعقوبةوقد فعلوا مقتضاها،
قبول توبتهم بعد المعاصي
محو ماسلف من سيئاتهم
قبول حسناتهم=

(إنه كان غفورارحيما)
:ومن مظاهررحمته:
إعادة الراجع إليه بعد شروده والمقبل عليه بعدإعراضه
إلى حال المنيبين اليه
يارب رحمتك
#تفسير_السعدي ٢٥-٦

(وقال الظالمون إن تتبعون إلارجلامسحورا)٢٥-٨
نعتهم بهذه الصفة في سياق الخبر فيه إشارةإلى أنه ماحملهم على قولهم هذاإلا تعمدظلمه لا اشتباه منهم

(ويجعل لك قصورا)
مرتفعة مزخرفة -في الدنيا- فهو قادر على ذلك، أعطى منها أولياءه مااقتضته حكمته، وهي عنده غاية في البعد والحقارة #السعدي ٢٥-١٠

!سمعوا لها) قبل وصولهم إليها)!
( تغيظا وزفيرا)تقلق منه الأفئدة وتتصدع منه القلوب،قد غضبت لغضب خالقها وقد زاد لهبها فأرعب وأخاف).
#السعدي ٢٥-١٢

(لهم فيها مايشاؤون)
أعلى النعيم التمتع بالنظر إلى وجه الله وسماع كلامه والحظوة بقربه والسعادة برضاه والأمن من سخطه ودوام نعيمه.#السعدي ٢٥-١٦

(ولكن متعتهم وآباءهم) في لذات الدنيا وشهواتها ومطالبها النفسية.
(حتى نسواالذكر)اشتغالا بلذات الدنيا فحافظواع لى دنياهم وضيعوا دينهم
#السعدي ٢٥-١٨

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية