اطبع هذه الصفحة


فوائد الجزء التاسع ضمن مشروع #غرد_بفوائد_كتاب #تفسير_السعدي

بنت عمر ‏@FaizhSaed


بسم الله الرحمن الرحيم

مشروع #غرد_بفوائد_كتاب خمسة وأربعون زهرة جمعت من بستان تفسير السعدي رحمه الله الجزء التاسع ،بقيادة القائد الباسل حسان بن محمد الفاضل حفظه الله

* إن الذين راعوا عقولهم السفيهة واتبعوا أهواءهم ولهو بلذاتهم ﻻ يراعوا دينآ وﻻذمة وﻻحقآ وهم مستكبرون

* إن الله يبتلي خلقه بالضراء،موعظة وإنذارآ،وبالسراء،إستدراجآومكرآ،وﻻنجاة من ذالك إﻻبتقوى الله ظاهرآوباطنآ

*  إن قصص القرآن ليست للتسلية إنماهي عظة وعبرة فلذالك ليس من العقل شئ أن نمر عليها مرور الكرام وكأنه ليس نحن المخاطبون

*  أولم يهد للذين يرثون اﻷرض من بعد أهلهاأن لونشاء أصبناهم بذنوبهم*أي أولم يتبين ويتضح لكم عملهم فﻻتعملوا مثلهم فتعاقبوا مثلهم فيارب أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى لي ولمن معي

* لماكان فرعون وملؤه عتاة جبابرة أشراف وأكابر بعث الله لهم موسى الكليم اﻹمام العظيم الرسول الكريم.أي مقابلة سبحانك ربي!

* إن أول من يتأثرويتبع الجبابرة والمتكبرين والظلمة هم سفهاءالعقول،وضعفاءاﻷحﻻم

*  أول مايلجأ إليه المتكبرالذي ﻻيعترف بالحق إذاظهرالحق وانبلج هوالصراخ والبطش*تدبرردةفعل فرعون بعدماتبين له أن الحق مع خصمه

*  على الدعاة السنيين أن يشدواعضدهم ببعض فهم إن لم يكونوا إخوةدمآ إخوة دينآ قال هارون ﻷخيه موسى عليهماالسﻻم(إن القوم استضعفوني)

* على الدعاةالسنيين أن يشدواكلهم عضدهم ببعض حتى إذاغاب اﻷقوى بقي القوي مع الضعيف
فﻻندري من سيعمرطويﻵ.يارب اجعلناخيرخلف

*  إن الدعاة السنيين يجب أن يتعاملوا فيمابينهم بالشفقة والرفق والرحمة ويحترم كﻵمنهم اﻷخرحتى ﻻيشمت بهم اﻷعداء(فﻻتشمت بي اﻷعداء)

*  وجوب التأدب عندسؤال الله وعدم التعدي(فلماآفاق قال سبحانك تبت إليك)مماصدرمني من السؤال(وأناأول المؤمنين)

*  إن من أعظم خلق الله قلةآدب مع الله وكفرآبنعمةالله هم بنواإسرائيل ومع ذالك تاب الله عليهم(إن ربك من بعدهالغفوررحيم)فﻻيأس

* الرحمة الخاصة المقتضية لسعادة الدنياواﻷخرة ليست لكل أحد(فسأكتبها للذين يتقون)المعاصي صغارها وكبارها.السعدي

*  يكون الحاكم الظالم مستبدآعلى الدين واﻷقوال حتى ﻻيخرج أحدعن قوله وحكمه

*  يستبدالحاكم الظالم على الدين واﻷقوال لتنحط اﻷمم وتضعف عقولهاو نفوذهاوتعجزعن الدفاع عن حقوقها(فاستخف قومه فأطاعوه)

* يجب دعوةالناس إلى الله ووعظهم معذرةإلى الله ورجاءهدايةالعاصي وإقامةالحجةعلى المأمورالمنهي

*  اﻵمرون بالمعروف والناهون عن المنكرسينجيهم الله من العقوبةإذانزلت(أنجيناالذين ينهون عن السوء)

*  يبتلي الله عباده باليسروالعسر(لعلهم يرجعون)فهم مازالوابين صالح وطالح ومقتصد

*  خاصيةالعقل النظرللعواقب لذالك ينبغي الموازنةبين ماينبغي إيثاره وماينبغي اﻹيثارعليه وماهوأولى بالسعي إليه وتقديمه على غيره

* الذين يفتون ويحكمون بغيرالحق ويأخذون الرشوةمقريين بأنهم ظلمةمذنبون(ويقولون سيغفرلنا)هذقول خال من الحقيقة

*  العقل الذي نظره عاجل طفيف منقطع يفوته نعيمآعظيمآباقيآفأنى له العقل والرأي؟!إنماالعقﻻءحقيقة(والذين يمسكون بالكتاب)

*  (وإذنتقناالجبل فوقهم)حين امتنع اليهودمن قبول مافي التوراةوفي البقرة(ثم قست قلوبكم من بعدذالك فهي كالحجارة)ﻻتؤثرفيهاموعظة

*  إن الله فطرعباده على الدين الحنيف ولكن يبدل بمايطرأعلى العقول من العقائدالفاسدة(وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوابلى)

* قديعرض للعبدمن اﻷقوال الضالةوالمذاهب الفاسدةمايظنه الحق وماذاك إﻻﻹعراضه عن حجج الله وبيانه وآياته اﻷفقيةوالنفسية

*  ذالك العالم الكبيروالحبرالنحريرإذاترك كتاب الله وراءظهره خرج من الحصن الحصين وصارإلى أسفل السافلين واتبعه الشيطان

*  من يتبع الشهوات والمقاصدالدنيويةمع شدةالحرص ويترك طاعةموﻻه هو(كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أوتتركه يلهث)ﻻيسدفاقته شئ

* اﻵية175-177ترغب في العمل بالعلم وأن ذالك رفعةمن الله وفي المجادلة(يرفع الله... والذين أوتواالعلم درجات)،وعصمةمن الشيطان

* اﻵية175-177ترهب من عدم العمل بالعلم وأنه نزول إلى أسفل السافلين وتسليط الشيطان عليه

* (ولله اﻷسماءالحسنى فادعوه بها)شامل لدعاءالعبادةودعاءأمسألة

*  من العلم بالله وماينفع السؤال عنه عدم المبالةبالسؤال الخالي من المصلحةالمتعذرعلمه في فاطر(إنمايخشى الله من عباده العلماء)

*  خلق الله الزوجةمن زوجهاليحصل بينهماالمناسبةوالموافقةمايقتضي سكون أحدهم لﻷخرفانقاد كل منهماإلى صاحبه بزمام الشهوة

*  يجب أن نتقي الله في تسميةمواليدناونختارلهم أجمل اﻷسماءاللطيفةالطيبة(فلماءآتاهماصالحآجعﻻله شركاءفيماءآتاهما)

*  إن الذين صلحت نياتهم وأعمالهم وأقوالهم يتوﻻهم الله فيجلب لهم النفع ويدفع عنهم المضارويربيهم التربيةالخاصةالدينية

*  ﻻبدللعالم وطالب العلم الرباني أن تقابله أذيةالجاهل فلذالك أمره الله أن يقابل ذالك باﻹعراض وعدم مقابلته بجهله

* إن من يتﻵعليه الكتاب ولم يستمع له ولم ينصت محروم الحظ من الرحمةفقدفاته خيرآكثيرآ

*  الذكربالقلب واللسان معآأكمل أنواع الذكر(واذكرربك تضرعآوخفية)*تضرعآ*بالسانك*وخفية*بقلبك

*  وقتان لهماقيمةومزاياوفضيلةأمرالله بالذكرفيهماوهما*بالغدو*أول النهار*واﻷصال*أخرالنهار

* (فاتقواالله وأصلحواذات بينكم)هذه اﻵيةتربط سورةأنفال باﻷعراف (خذالعفواوأمربالعرف وأعرض عن الجاهلين)

*  لماكان اﻹيمان قسمين:كامل،وناقص، قال الله عندماذكرالكامل(إنماالمؤمنون)اﻷلف والﻻم لﻹستغراق لشرائع اﻹيمان

*  من كان الله معه فهومنصورولوكان ضعيفاقليل العدة

*  اﻹيمان ليس بالتمني والتحلي ولكن ماوقرفي القلوب وصدقته اﻷعمال

*  شرالبريةسمعه حجةعليه(إن شرالدوآب عندالله الصم البكم الذين ﻻيعقلون)وخيرالبريةسمعه حجةله(ولوعلم الله فيهم خيرآﻷسمعهم)فرضآ

*  (إذادعاكم لمايحييكم)وصف مﻻزم لكل مادعاالله ورسوله إليه فإنه حياةالقلب والروح

* يجب على المؤمن أن ﻻيردأمرالله أول مايأتيه فيحال بينه وبينه إذاأراده بعدذالك

*  )واعلمواأن الله يحول بين المرءوقلبه)فلذالك ندعوه(يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك،يامصرف القلوب إصرف قلبي إلى طاعتك)

إعتنى بإخراجها:فايزةبنت عمرالسعيد
 

تغريدات