اطبع هذه الصفحة


تغريدات حول ( مسائل مختصرة تهم المسافرين في قصر الصلاة وجمعها )

عبدالرحمن بن صالح السديس
@assdais


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وسلم . أما بعد

فهذه مسائل متعلقة بأحكام صلاة السفر ذكرتها مجردة عن الدليل والتعليل غالبا، واقتصرت على ما ظهر لي أنه الراجح من أقوال العلماء، وأعرضت عما عداه .

وراعيت سهولة العبارة قدر الإمكان ليسهل فهم المراد ؛ لأنها موجهة للمسلم العادي لا لطلبة العلم .

1- يستحب قصر الصلاة لكل مسافر حتى ولو كان سفره مباحا أو محرما .

2- لا يشترط للقصر مسافة معينة ؛ بل يجوز القصر في كل ما سماه الناس سفرا ، ولا يلزم أن تكون المسافة أكثر من 80 كيلو .

3- تبدأ أحكام السفر إذا فارق آخر بيوت بلده ، ويستمر حكم سفره حتى يدخل بلده عائدا.

فيجوز لمن كان مسافرا من أهل الرياض ـ مثلا ـ أن يقصر الصلاة وهو عائد إلى بلده ما لم يدخل حدود البلد .

4- و لا يجوز أن يقصر الصلاة في البيت ثم يسافر بعدها ؛ لأنه لا بد من الخروج عن البلد.

5- إذا دخل وقت الصلاة [ أي: أذّن ] وأنت في البلد، ثم سافرت فلا يلزمك إتمام الصلاة؛ بل يستحب لك القصر، ولك أن تجمعها مع ما بعدها؛ كالظهر مع العصر.

مثاله : أذن الظهر وأنت في الرياض ونويت السفر الساعة الواحدة ظهرا فلك أن تأخر الظهر ثم تسافر الساعة الواحدة ثم تصلي الظهر مع العصر جمعا وقصرا.

6- المعتبر نية السفر مع مفارقة البلد ، فلو خرجت من البلد وقصرت الصلاة ثم بدا لك أن ترجع وتترك السفر = كان ما صليته صحيحا .

7 - إذا أراد السفر فإنه يجوز له قصر الصلاة في المطار إذا كان المطار خارج البلد؛ كمطار الملك خالد بالرياض ـ مثلا ـ .

وكذلك إن كان عائدا إلى بلده من سفر، وصلى في المطار، فله أن يقصر ويجمع إن كان المطار خارج البلد.

8- إذا ركب الطائرة وشرع في الصلاة، ثم مرت به فوق بلده، فلا يلزمه الإتمام ، ولا ينقطع حكم سفره .

9- إذا صلى المسافر خلف المقيم وجب عليه الإتمام إذا أدرك مع الإمام ركعة فأكثر ، أما إذا لم يدرك معه إلا أقل من ركعة فلا يلزمه الإتمام .

و إذا كان المقيم يصلي المغرب والمسافر يصلي معه العشاء فيجوز له القصر ، فإذا قام الإمام للثالثة نوى الإنفراد وأتم تشهده وسلم ، أو يبقى جالسا وينتظر الإمام ثم يسلم معه.

10- الأفضل لجماعة المسافرين ألا يصلوا مع المقيمين في الصلوات التي تقصر ( الظهر والعصر والعشاء ) ليتمكنوا من القصر .

11- أما إن كان المسافر وحده فيجب عليه أن يصلي مع الجماعة ، ولا يجوز له التخلف عن الجماعة من أجل القصر.

12- لو جمع الصلاتين في وقت الأولى وقصر ، ثم وصل بلده قبل دخول وقت الثانية = فصلاته صحيحة ولا يلزمه أن يعيد الثانية .

مثاله :

أذّن الظهر قبل أن يصل إلى بلده بـ 30 كيلو، فصلى الظهر والعصر جمعا وقصرا، ثم وصل إلى بلده الساعة الواحدة فصلاته صحيحة، ولا شيء عليه .

13- لو نوى الجمع وهو مسافر، ثم وصل بلده وهو لم يصل؛ فإنه لا يقصر.

مثاله : رجل مسافر من الرياض إلى مكة ، ورجع إلى الرياض، وقبل أن يصل الرياض بـ 400 كيلو أذن الظهر فقال : سأجمع وأصلي في الرياض إذا وصلت ثم وصل الرياض الساعة 4 عصرا؛ فإنه يصلي جمعا الظهر والعصر لكن لا يقصر ؛ لأن سفره انتهى بدخوله البلد .

14- إذا نسي صلاة من صلاة الحضر ثم ذكرها وهو مسافر ، أو نسي صلاة في سفره ثم ذكرها في الحضر= وجب عليه الإتمام في الحالتين .

15- يجوز أن يجمع ويقصر حتى ولو لم ينو الجمع أو القصر عند ابتداء الأولى .

( غلط منتشر ) : يظن بعض الناس أن المسافر إذا أراد الجمع؛ فإنه لا بد أن يصلي في أول وقت الأولى؛ فإن لم يصل فيه فلا يحل أن يصلي حتى يدخل وقت الثانية، وهذا غلط، وليس له أصل؛ فالظهر والعصر والمغرب والعشاء إذا نوى جمعهما = فإن وقتهما يتحد؛ لأنه لا فاصل بين وقت الظهر والعصر، ولا بين المغرب والعشاء، ويجوز له أن يصلي كيف شاء في الوقت.

ولنضرب مثلا : ( لو كان أذان المغرب الساعة 6 و العشاء 7.30 ويخرج وقت العشاء الساعة 11 )

فمن الساعة (6) إلى (11) أنت مخير تصلي في الوقت الأسهل عليك .

فلك أن يصلي الساعة: 7 أو 7.30 أو7.45 أو 8 أو 8.30 أو8.45 أو 9 أو 9.30 أو 10 أو 10.30 ، المهم أن تقع الصلاتين جميعا قبل الساعة (11) أي قبل خروج الوقت.

16- يجب على المسافر أن يعتني بالقبلة؛ فإن كان في بلد للمسلمين؛ فإنه يستدل على القبلة؛ إما بسؤالهم ، أو بالنظر إلى المساجد .

وليس له أن يجتهد؛ فإن صلى في بلد إلى غير القبلة لم تصح صلاته، يجب عليه أن يعيد الصلاة .

17- وإن كان في البر أو الطريق ولا يوجد من يخبره عن القبلة؛ فإنه يجتهد في معرفة القبلة ويصلي .

وإن تبين له بعد الصلاة أنه لم يكن إلى اتجاه القبلة = فلا شيء عليه وصلاته صحيحة .

18- يستحب للمسافر أن يؤذن للصلاة ، وإن جمع الصلاتين أذّن أذانا واحدا ثم يقيم لكل فريضة .

19- إذا لم تتيسر للرجل جماعة فليصل بامرأته، وتصف خلفه، ويكون له حكم الجماعة .

هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


الشيخ عبدالرحمن بن صالح السديس

Twitter: @assdais

 

تـغـريـدات