اطبع هذه الصفحة


تغريدات حول الكعبة المشرفة

فواز الرفاعي
‏@osaammh


بسم الله الرحمن الرحيم

#الكعبة
جدرانها غير متساوية
عرض جدارها من جهة الباب"٦٨'١١م"من جهة الحجْر"٩٠'٩م"مابين الركن الشامي واليماني"٠٤'١٢م"مابين الحَجَر واليماني"١٨'١٠م"

#الكعبة
وردذكرها في القرآن مرتين
وسبب التسمية١-لعلوها ونتوئها وبروزها.. فكل بارز كعب ومنه كعب القدم
٢-لتكعب بنائها أي تربيعه والتكعيب:التربيع

#الكعبة
من تعظيم قريش للكعبة:
".. وكان الناس يبنون بيوتهم مدَّورة تعظيمآ للكعبة فأول من بنى بيتآ مربعآ حميد بن زهير "
فجعلت رُجَّاز قريش يرتجزون وهي تبنى
اليوم يبنى لحميد بيته # إما حياته وإما موته
فلما لم تصبه عقوبة ربعت قريش منازلها.
ابن بكار والأزرقي

الركن الأسود من#الكعبة فيه فضيلتان١-ع قواعد ابراهيم ٢- فيه الحجر الأسود ولذلك يستلم ويقبَّل
اليماني فيه فضيلة أنه ع قواعد ابراهيم لذلك يستلم ولايقبّل

من أسماء #الكعبة البيت وقادِس وتعني الطاهر لأنها تطهرمن الذنوب وناذر لأنه يُنذر إليها الهدي ونادر لأنها نادرة من حيث شكلها وبنيانها ومكانتها

ومن أسماء#الكعبة كذلك البنيَّة إذهي أشرف مبني والدَّوار وسبب التسمية يعود إلى الدوران حول الكعبة ومن أسماء الكعبة القِبلة لوروده في سورة البقرة

الثابت أن #الكعبة بُنيت قبل الإسلام ٤ مرات فقط
١- بناء ابراهيم عليه السلام
٢- بناء العمالقة
٣- بناء جرهم
٤- بناء قريش
وما عداه لا يثبت.

الثابت أن #الكعبة بُنيت بعد الإسلام" ٣" مرات فقط
١- بناء عبد الله بن الزبير
٢- بناء الحجاج بن يوسف الثقفي
٣- بناء السلطان مراد خان

من صور تعظيم #الكعبة
قالﷺ"من لم يستقبل القبلة ولم يستدبرها في الغائط كُتب له حسنة ومُحي عنه سيئة"
صححه الألباني

ومن صور تعظيم #الكعبة
قال ﷺ " من تفل تُجاه القبلة جاء يوم القيامة تفله بين عينيه"وقال"يُبعث صاحب النخامة في القبلة يوم القيامة وهي في وجهه"
دلَّ الحديث "على تحريم البصاق إلى القبلة مطلقآ سواء ذلك في المسجد أو غيره وعلى المصلي وغيره" الألباني رحمه الله

ومن صور تعظيم #الكعبة
أن خير المجالس وأفضلها وأشرفها وسيدها الجلوس تجاه القبلة
قالﷺ"إن لكل شيئ سيدآ وإن سيّد المجالس قُبالة القبلة"حديث حسن

من فضائل الخروج إلى#الكعبة للحج أو العمرة" أو الزيارة والصلاة فيه وهو قائم بذاته أو متضمن في الحالتين الأوليين"
هذا الفضل
قال ﷺ "أما خروجك من بيتك تؤُم البيت الحرام فإن لك بكل وطأةٍ تطأُها راحلتك يكتب الله لك بها حسنة ويمحو عنك بها سيئة.."
حسنه الألباني

#الكعبة
".. وقد كان الحجر الأسود قطعةً واحدة لكنه مع الحوادث التي مرّت عليه تكسّر ولم يبق منه إلا٨ قطع صغار مختلفة الحجم أكبرها بقدر التمرة الواحدة"


#الكعبة
"..لعل أفضع ما مر على الحجر الأسود حادثة القرامطة الشهيرة عندما أخذوه وغيبوه (٢٢) سنة ثم رُدّ إلى موضعه سنة(٣٣٩هجرية)"

#الكعبة
قصة الضابط البريطاني والحَجر الأسود:
قال ﷺ " الحجر الأسود من حجارة الجنة"
الضابط ريتشارد فرانسيس جاء في هيئة حاج أفغاني ١٢٦٩هجرية وسرق جزء من الحجر الأسود وفر به إلى بريطانيا ودرس العيَّنة وأثبت أنها من أحجار السماء لأنها تشبه أحجار النيازك وكان هذا الإكتشاف سببآ في إسلامه وسجَّل قصته في كتاب من جزأين بعنوان رحلة إلى مكة

#الكعبة
قالﷺ"إن الركن[الحَجر الأسود]والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنَّة طمس الله نورهما ولو لم يطمس نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب"صحيح

#الكعبة
من عجائب الحَجر الأسود:
أن القرامطة لمَّا سرقوه وصولحوا بمالٍ كثير على ردِّه قالوا : إنه اختلط بين حجارةٍ عندنا ولم نميِّزه الآن من غيره فإن كانت لكم علامة تميزه فأتوا بها وميزوه فسُئل أهل العلم عن علامة تميزه ؟فقالوا : إن النار لا تؤثر فيه لأنه من الجنة فذكروا لهم ذلك فامتحنوا وصار كل حجر يلقونه في النار ينكسر حتى جاؤوا إليه فلم تقدر النار على أدنى تأثير فيه فعلموا إنه هو فردُّوه.

#الكعبة
قال الذهبي" وقبِّل حجرآ مُكرّمآ نزل من الجنة وضعْ فمك لاثمآ مكانآ قبّله سيد البشرﷺبيقين،فهنّأك الله بما أعطاك فما فوق ذلك مَفْخَر"

من أحاديث فضل الطواف ب#الكعبة
قالﷺ" من طاف بالبيت لم يرفع قدمآ ولم يضع إلا كَتَبَ الله له حسنة ويحط عنه خطيئة وكتب له درجة "
صححه الألباني

ومن الأحاديث في فضل الطواف ب #الكعبة
قال ﷺ" من طاف بالبيت وصلى ركعتين كان كعتق رقبة"
صححه الألباني

#الكعبة
جعل الله في مقام إبراهيم آيات عظيمة منها
١- أثرُ القدمين الشريفتين في الصخرة الصماء
٢-غوصهما إلى الكعبين
٣-إبقاؤه على مرَّ الزمان

#الكعبة
تبين من اختبارات الضخ أن بئر زمزم تضخ ما بين (١١)إلى(٥'١٨) لترآ من الماء في الثانية الواحدة
فكم وكم ضخت منذنبشها جبريل إلى وقتنا هذا؟

#الكعبة
يقول ابن القيم رحمه الله عن ماءزمزم"وقد جربت أنا وغيري من الإستشفاء بماء زمزم أمورآ عجيبة واستشفيت به من عدة أمراض فبرأت بإذن الله"

قيل:ليس في العالم بناءٌ أشرف من #الكعبة فالآمر هو الملِكُ الجليل والمهندس هو جبريل والباني هو الخليل والتلميذ إسماعيل عليه السلام
ذكره الرازي

#الكعبة
لا يَرجِعُ الطرفُ عنها حين ينظُرُها
حتى يعود إليها الطرفُ مشتاقآ

#الكعبة
فما أنت من أهل الحجون ولا الصفا
ولا لك حظ الشرب من ماء زمزم
الحجون:موضع بمكة

الحِجْر:هوالمكان المعروف المشهور بجانب الكعبة مما يلي الميزاب شمالي #الكعبة وهو حائط مدور ع شكل نصف دائرة وله فتحتان من طرفيه للدخول والخروج

أسماء الحِجْر:
الحِجر:سمي بهذا الإسم لاستدارته
الحطيم: لأنه حُطم من البيت أي كُسر
الجَدْر: وهو بمعنى الجدار أي:الذي اقُتطع من جهته حجر#الكعبة


#الكعبة
لا يصح تسمية الحِجر بحِجْر إسماعيل اعتمادآ على أن الحِجر كان زَرْبآ لغنم إسماعيل لأن الحِجر ما وُجد إلا بعد موت إسماعيل عليه السلام

#الكعبة
ذكرالمؤرخون والإخباريون أن اسماعيل بن ابراهيم ع السلام مدفون في الحِجر من البيت العتيق.. لذا أُضيف الحجرإليه لكن لايثبت
بكر أبو زيد

#الكعبة
سبب وَضْع الحِجْر:
لمَّا أرادت قريش بناء الكعبه قبل بعثة النبي ﷺ بعد ان تهدَّمت لم تجد مالاً حلالا يكفي لعمارتها فبنتها بما معها من المال الحلال واقتطعت من شمالي الكعبة التي فيها الميزاب
نحو سبعة أذرع وحوطت عليه جدارآ قصيرآ ليكون علامة له أنه من الكعبة

#الكعبة
قال الزبيدي" وقيل:إن مكة مأخوذة من المُكاكَةِ وهي اللبُّ والمُخُّ الذي في وسطِ العظْم سُميت بها لأنها وسطُ الدنيا ولبُّها وخالصُها"

من أحكام #الكعبة
١- الركن اليماني-في جهة الجنوب-يُستلم ولايُقَّبل
٢- الحجر الأسود-في جهة الشرق-يُستلم ويُقبَّل.
ويقال لهما اليمانيان.

من أحكام #الكعبة
١-الركن العراقي-في جهة الشمال- لا يُستلم ولا يُقبَّل
٢-الركن الشامي-في جهة الغرب-لا يُستلم ولا يُقبَّل
ويقال لهما الشاميان

من أحكام#الكعبة
١تستحب صلاة ركعتين بعد الطواف خلف المقام لمن تيسرله ذلك ولو بعُد عنه
٢من لم يتيسر له للزحام يصليهما في أي موضع من المسجد الحرام

من أحكام #الكعبة
اختلف العلماء في أداء الطواف وركعتيه في أوقات النهي [ المعروفة] على ثلاثة أقوال والراجح جواز ذلك في جميع الأوقات.

من أحكام#الكعبة
اختلف العلماء في التطوع بالصلاة والطواف ف المسجد الحرام أيهما أفضل؟ع قولين والراجح أن الطواف لغير أهل مكة أفضل والصلاة لأهل مكة أفضل

من أحكام #الكعبة
الصلاة في الكعبة مستحبة نفلآ وقد فعلها الرسول ﷺولكنها ليست سنة مؤكدة أو راتبة حيث المشقة والكلفة الواقعة ع من أراد تطبيقها.

من أحكام #الكعبة
تُستحب الصلاة في الحِجر والمصلي فيه كأنما صلى في الكعبة لأن الحِجر قطعة من الكعبة .

من أحكام #الكعبة
من مجموع الأحاديث والآثار يتَّضح استحباب الجلوس في الحِجر متابعةً لرسول اللهﷺوتأسيآ بالصحابة الكرام وتابعيهم بإحسان.

من أحكام #الكعبة
الطواف من داخل الحِجر لا يصح إذ الطواف من وراء الحِجر شرط لصحة الطواف.

من أحكام #الكعبة
اتفق العلماء على وجوب استقبال الكعبة في الصلاة إلى قيام الساعة.

من أحكام#الكعبة
واتفقوا أيضآ ع أن استقبالها شرط لصحة الصلاة فلا تصح صلاةُ من لم يستقبل الكعبة بدون عذر
ومن العذر:لمرض وخوف العدو وفي حالةالعجز


من أحكام #الكعبة
واتفقوا ع اشتراط استقبال عين الكعبة لمن كان ينظر إليها سواء كان قريبآ منها أوبعيدآ كمن صلى بالمسجد الحرام فلو انحرف عنها لا تصح صلاته

من أحكام #الكعبة
حكم من كان بعيدآ عن الكعبة :
الراجح أنه لا يلزمه استقبال عين الكعبة بل يصلي إلى جهتها ..

من أحكام#الكعبة
هناك أحوال لايشترط فيها استقبال القبلة
١-المريض العاجز عن استقبال القبلة ولم يجد من يساعده ع التوجه يصلي إلى أي جهة وتصح صلاته

من أحكام#الكعبة
ومن الأحوال
٢-حال الخوف:سواء خاف من عدو أو سيل أو سبع أو حريق أو نحو ذلك.
٣- حال السفر:المسافر له أن يصلي النافلة حيث توجه.

من أحكام #الكعبة
ومن الأحوال:
٤- في الفريضة يلزمه استقبال القبلة إلّا إذا عجز عن استقبالها وخاف فوات الوقت فيصلي على حسب حاله.

من أحكام #الكعبة
١- استحباب وقوف الإمام خلف مقام إبراهيم ووقوف المأمومين خلفه مستديرين بالكعبة بحيث يكون الإمام أقرب إلى الكعبة منهم .

من أحكام #الكعبة
٢- صحة صلاة المأمومين حال تقدمهم ع الإمام في غير الجهة التي يصلي فيها مستديرين حول الكعبة بحيث يكونون أقرب إليها من الإمام

من أحكام #الكعبة
٣-اختلف العلماء في صحة صلاة المأمومين إذا تقدَّموا على الإمام في جهته والراجح بطلان صلاتهم إلا من عذر.

من أحكام #الكعبة
٤-اختلف العلماء في جواز الصلاة ع سطح الكعبة ع قولين والراجح: جواز الصلاة ع ظهر الكعبة فريضة ونافلة.

من أحكام #الكعبة
٥- تصح الصلاة في حال الارتفاع أو الانخفاض عن الكعبة وهو قول الجمهور من الحنفية والشافعية والحنابلة .

هذا ما وفقني الله إليه ويسَّره لي في هذا الموضوع وهو انتقاء الفوائد من كتاب #الكعبة المشرفة للأستاذ الدكتور محمود بن احمد الدوسري جزاه الله خيرا


 

تـغـريـدات