اطبع هذه الصفحة


تعريدات حول (شهر شعبان) بين المشروع والممنوع.

ياسر العسكر ‏@askar47


بسم الله الرحمن الرحيم


بسم الله نبدأ
وعلى الله نتوكل
ومنه نستمد العون والتوفيق

[١]
هذه هي ليلة العاشر من شهر شعبان بحسب التقويم والرؤية.

[٢]
شعبان بوابة رمضان، وهو كالمقدمة بين يديه، ولذا ينبغي ترويض النفس فيه على العبادة والطاعة من صلاة وصيام وتلاوة .. استعداداً لرمضان.

[٣]
كان السلف يستعدون لرمضان من شعبان، وكان عمروبن قيس إذادخل شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءةالقرآن.
وكان يقول: طوبى لمن أصلح نفسه قبل رمضان.

[٤]
وروي عن أنس قال: كان أصحاب محمد ﷺ إذا دخل شعبان انكبوا على المصاحف فقرؤها وأخرجوا زكاة أموالهم تقوية للضعيف والمسكين على صيام رمضان.

[٥]
وكان النبي ﷺ يخصّه من بين الشهور بمزيد صيام، قالت عائشة: ( ما رأيتُه استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان ).

[٦]
ولما سئل ﷺ عن سبب إكثاره من الصيام فيه قال: (هو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم) [أخرجه أحمد بسند لا بأس به]

[٧]
لم يكن ﷺ يصوم شعبان كله، بل كان يصوم أكثره، قال بعض العلماء: (يستحب أن يصوم في أوله ووسطه وآخره، لا يخص شيئاً منه ولا يعمّه بصيامه).

[٨]
لا فرق في مشروعية صيام شعبان بين نصفه الأول ونصفه الثاني، وأما حديث: (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا) فضعيف لا يصح، وقد أنكره أحمد وغيره.

[٩]
جميع أيام شعبان في الفضل سواء، وليس ليوم النصف وليلته ميزة وفضل على بقية أيامه ولياليه، ولم يثبت في ذلك حديث صحيح يعتمد عليه.

[١٠]
قال ابن دحية: (قال أهل التعديل والتجريح: ليس في ليلة النصف من شعبان حديث يصح).

[١١]
وقال ابن رجب: قيام ليلة النصف من شعبان لم يثبت فيه شيء عن النبي ﷺ ولا عن أصحابه.

[١٢]
وقال الشيخ ابن باز: إن تخصيص ليلة النصف من شعبان بالصلاة وتخصيص يومها بالصيام بدعة منكرة عند أكثرأهل العلم وليس له أصل في الشرع المطهر

[١٣]
والقاعدة في هذا ماقاله أبو شامة: (لا ينبغي تخصيص العبادات بأوقات لم يخصّها بها الشرع، والمكلَّف ليس له منصب التخصيص بل ذلك إلى الشارع).

[١٤]
وعليه فلا يشرع في النصف من شعبان صيام نهارها ولا قيام ليلها، ولا تشرع فيها صلاة مخصوصة (كصلاة الألفية ولا غيرها)، ولا أدعية مخصوصة.
 

[١٥]
قال القرطبي في "تفسيره": ( ولـيس في ليلة النصف من شعبان حديث يعـول عليه ؛ لا في فضلها، ولا في نسخ الآجال فيها ؛ فلا تلتفتوا إليه).

[16]
وختاماً :

أيا من ضيَّع الأوقات جهلاً ** بحُرْمَتِها أَفِقْ واحذر بَوَارَك
 


 

تم التغريد مختصراً
والحمد لله أولاً وآخراً
 


 

تغريدات