صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







تغريدات حول : مسائل وأحكام صلاة الكسوف

محمد صالح المنجد
‏@almonajjid


بسم الله الرحمن الرحيم


* قال تعالى: {وما نرسل بالآيات إلا تخويفا} من حياة قلب المؤمن وحسن المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم الفزع عند الكسوف، هذه الآية التي يخوف الله بها عباده ويذكرهم يوم القيامة.

* (فإذا رأيتم شيئا من ذلك فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره)[البخاري] ولايكون ممن قال الله عنهم{سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها}.

*  إذا اجتمعت صلاة الكسوف مع صلاة حاضرة من الصلوات الخمس فتقدّم صلاة الفرض ثم تُصلى الكسوف .

*  إذا انتهوا من صلاة الفرض فلا مانع أن يأتوا بأذكارها وسنتها الراتبة ثم يشرعون في الكسوف .

*  يشرع النداء "الصلاة جامعة"ولو كان الناس في المسجد بعد الفريضة مجتمعين وذلك عملا بالسنة ، وتنبيها لمن لم يحضر كالنساء والمرضى في البيوت .

* والسنة للمنادي أن يكرر ذلك حتى يظن أنه أسمع الناس وليس لذلك حد محدود (لا عددًا معيناً) فيما نعلم.ابن باز

* تشرع صلاة الكسوف عند رؤيته بالبصر لحديث (فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم) ، فلو حال غيم دون رؤية الكسوف فلا تُشرع الصلاة .

* جمهور العلماء على أن صلاة الكسوف سنة مؤكدة ليست بواجبة ونقل بعضهم الإجماع على ذلك وذهب بعض أهل العلم إلى أنها واجبة وقال بعضهم فرض كفاية.

* الذي استفاض عند أهل العلم وهو الذي استحبه أكثرهم أنه عليه السلام صلى بهم ركعتين في كل ركعة ركوعان يقرأ قراءة طويلة ثم يركع ركوعا طويلاً .
ثم يقوم فيقرأ قراءة طويلة دون القراءة الأولى ثم يركع ركوعا دون الركوع الأول ثم يسجد سجدتين طويلتين . وثبت عنه أنه جهر بالقراءة فيها .

* لا تدرك الركعة بالركوع الثاني وإنما تدرك بالأول فلو دخل مسبوق مع الإِمام بعد أن رفع رأسه من الركوع الأول فإن هذه الركعة تعتبر قد فاتته فيقضيها .

*  قراءة الفاتحة وما يليها بعد الركوع الأول سنة لا تبطل الصلاة بتركه فلو نسي القراءة بعد الركوع الأول من الركعة فالصلاة صحيحة .

*  من فاته الركوع الأول من الركعة في صلاة الكسوف فقد فاتته الركعة وعليه قضاؤها .

* لا بأس أن تصلي المرأة صلاة الكسوف في بيتها ، وإن خرجت للمسجد بالشروط الشرعية كما فعلت نساء الصحابة فهو أفضل وفيه خير .

*  صلاتها الكسوف مع الجماعة أفضل ، وتجوز فرادى لاسيما من فاتته في المسجد.

*  إذا انتهت صلاة الكسوف قبل انجلائه انشغلوا بالذكر والدعاء والاستغفار حتى ينجلي، والرباط في المسجد حسن يحقق مصالح شرعية .

* صلاة الكسوف من ذوات الأسباب التي تُصلى في جميع الأوقات، حتى وقت النهي على الراجح من أقوال العلماء. [اللجنة الدائمة].

*  يُشرع عند الكسوف بالإضافة إلى الصلاة ذكر الله ودعاؤه والتوبة والاستغفار والصدقة والعتق ووعظ الناس وتخويفهم بالله .

* عن أسماء قالت: أطال النبي عليه السلام القيام جداً (الكسوف) حتى تَجلّاني الغَشْي فأخذت قربة من ماء إلى جنبي فجعلت أصب على رأسي أو وجهي من الماء .

* الغشى مرض يعرض من طول التعب والوقوف وهو ضرب من الإغماء إلا أنه أخف منه إذا كان خفيفا وإنما صبت أسماء الماء على رأسها مدافعة له.[فتح الباري]

* من لم يقدر على القيام في صلاة الكسوف فيكمل الصلاة جالساً، وإذا لم يستطع كما لو حصر ببول أو غائط فلينصرف (ابن عثيمين) ويتطهر ويبتدئ الصلاة .

* ينبغي للإمام أن يجعل طول صلاة الكسوف متناسباً مع مدة الكسوف إذا علمها ، ومتناسباً كذلك مع تحمّل المأمومين .

من حكمة وقوع الكسوف:

- بيان أنموذج ما سيقع في القيامة، فيخاف المؤمن ويتعظ
- التنبيه على سلوك طريق الخوف مع الرجاء لوقوع الكسوف ثم كشفه بعد ذلك ليكون المؤمن من ربه على خوف ورجاء
- الإشارة إلى قبح من يعبد الشمس أو القمر..لما يظهر فيهما من النقص المنزه عنه المعبود جل وعلا [فتح الباري لابن حجر بتصرف]
- تخويف الله لعباده بالكسوف لما فيه من التذكير بيوم القيامة الذي يذهب فيه ضوء الشمس والقمر ويذكّرهم بقدرته على تغيير الأحوال كما غيّر القمرين .

* من الغفلة ومما يُؤسف له دعوة الناس إلى اصطحاب تلسكوباتهم ومناظيرهم والانشغال بالرصد والتصوير عن الصلاة، فأين الفزع النبوي الذي ثبت في السنٌة؟
 


عبادات #الكسوف
-الفزع للصلاة وإطالتها قياما وركوعا وسجودا
-التوبة
-الاستغفار
-الدعاء
-الصدقة
-التكبير
-الاستعاذة من عذاب القبر
-العتق

* اشتملت خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في الكسوف على التحذير من الزنا وفي هذا تنبيه إلى أن انتشار الفواحش من أسباب العذاب وغضب الجبار

* قد يقترن بكسوف الشمس وقوع عذاب في بعض نواحي الأرض ( عواصف ، زلازل ، غرق .. ) ولذلك أُمرنا بالفزع إلى الصلاة والتوبة والاستغفار

- تُصلى صلاة الكسوف جهرية وإن كانت في النهار لثبوت السنّة بذلك
- وتُصلى ولو كانت في وقت النهي ( بعد العصر ) لأنها من ذوات الأسباب

* (جعل الشمس ضياء والقمر نورا) [وعند الكسوف] يذهب الضوء بشكل مهيب بما يذكر الناس بذهاب ضوء هذه الكواكب يوم القيامة(إذا الشمس كورت)(وخسف القمر)

* إذا تواطأ خبر أهل الحساب على[الكسوف]فلا يكادون يخطئون،ومع هذا فلايترتب على خبرهم علم شرعي،فإن صلاة الكسوف لاتصلى إلا إذا شاهدنا ذلك) [تيمية

* يخسف القمر في منتصف الشهر الهلالي دائما غير عابئ بالتقويم الميلادي وتنكسف الشمس آخر الشهر القمري دائما غير مكترثة بهذه السنة الميلادية

* يمكن المعرفة بما مضى من الكسوف وما يُستقبل، كما يمكن المعرفة بما مضى من الأهلة وما يستقبل؛ إذ كل ذلك بحساب، (الشمس والقمر بحسبان)
ابن تيمية

* الخسوف والكسوف لهما أوقات مقدرة كما لطلوع الهلال وقت مقدر، .. يعرفه من يعرف حساب جريانهما ، وليس خبر الحاسب بذلك من باب علم الغيب
ابن تيمية

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية