صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







38 فائدة من كتاب (نتاج الفِكر في أحكام الذكر) ..
للشيخ / عبدالله بن مانع الروقي .

انتقاء :
جنى الفوائد .. g_fawaed@


بسم الله الرحمن الرحيم

 
= من أراد النصح لنفسه فليلزم الأذكار الشرعية والأوراد النبوية ، وليعود نفسه عليها ،

فإن الخير عادة والشر لجاجة ، والنفس السوية متى قُيدت للذكر ألفته وأحبته .
 



= فشا في هذه العصر من البدع - لا سيما مع انتشار وسائل التقنية وتبادل المعلومات مع انتشار الجهل
- الشيء الكثير ، وازداد هذا الأمر شدة تصدي بعض الوعاظ - الذين يسميهم السلف بالقُّصّاص والمذكرين -
وهم ليسوا من حملة العلم ولا من طلابه ، فانتشرت الأحاديث الضعيفة والواهية ، وراجت سوقهم وهي
في الأصل كاسدة ، وأحاط كثير من الناس بهؤلاء وتحلقوا عليهم ، وتُرك أخذ العلم من معادنه بل هانوا
عليهم .. فلا تسأل عن الجهل والخرافات والبلايا والطامات ، فذهبت حرمة الدين وحملته جملة بقدر ما
تصدر أولئك الغَمَرة !!.. والله المستعان .
 



= أكمل الطرائق في العقائد والعبادات والأخلاق :


هي طريقة النبي صلى الله ليه وسلم وأصحابه الكرام ، هداة الأمة من بعده ومشاعل الأنام والظلام ،
ثم من تبعهم من أهل القرون المفضلة ، التي هي خير القرون التي عاشت على المعمورة ، والنظر في
سيرهم وأحوالهم من أسباب استقامة النفس وزكاتها وصلاح حالها .
 



= ممن أدركت في عصرنا شيخ الإسلام وعلم الأنام في زمانه :

شيخنا المبجل أبا عبدالله عبدالعزيز بن عبدالله آل باز ، المحدث الفقيه الأصولي المفسر ، المتوفى
سنة (1420 هـ) .
فلم أرَ في عصرنا مثله في كثرة الذكر ، وحضور الدمعة وصدق التأله ، وكمال النصح لنفسه ولغيره ،
وقد حباه الله من جميل الخصال ، وطيب الفعال ما لا يتفق وجوده في غيره من أهل هذا الزمان ، بل من
أزمان ، فرحمه الله رحمة واسعة ، وجزاه عني وعن المسلمين أبلغ الجزاء وأوفاه .. فبمثل هذا تُعمر
الأوقات وتُقضى الدهور والسنوات .
 



= نبتت في عصرنا نوابت سوء سبابة :

امتهنوا الوقيعة في الناس وأداموا السب ، وأمعنوا في أعراض الصالحين وأدمنوا الثلب ، فلله كم انتهكوا
من أعراض الصالحين وآذوهم ، وكم اقترضوا من أعراض الغافلين وضروهم ؟!!..

والله الموعد ، ولله في الانتقام لأوليائه سنن ماضيات ، وعوائد مقضيات ،
( فلا تعجل عليهم إنما نعد لهم عدا ) .
 



الذكر المقيد بحال أو زمان أو مكان يفوت بفوات محله أو زمانه أو مكانه ، ولا سبيل لقضائه .
هذا هو الأصل ..

= فالذكر لا يقضى لفوات محله :


لأن القضاء يحتاج إلى خطاب جديد ، والأمر هنا كمن فات عليه صوم يوم عرفة أو عاشوراء ،
أو دخل المسجد فجلس طويلا ، ولم يكن أتى بتحية المسجد ، فلا ينفع إتيانه بها بهد ذلك .
 



= يتأكد مراعاة فعل الذكر في وقته إن كان مقيدا بوقت :


فإذا أُخرج عن وقته المقيد فات فضله الخاص ، وإنما يؤجر صاحبه أجرا عاما حينئذٍ ، فأذكار الصباح
تقال في الصباح ، وأذكار المساء تقال في المساء .
 



= إذا ذكر العبد ربه وأتى ببعض ما يكون سببا للحفظ من الأذى ، فقد يتخلف أثر هذا الذكر


في الحفظ لأسباب :

1- عدم تواطؤ القلب مع اللسان (وهذا قد يكون مانعا) وضده سبب للحفظ .

2- ضعف التوكل على الله (وهذا مانع آخر من الحفظ) وعكسه سبب وهو التوكل .

3- تساهله في حفظ نفسه من الآفات (وهذا مانع) .

4- عدم شهوده صلاة الصبح (وهذا مانع للحديث : "من صلى الصبح ...."
وعُلِم منه أن شهود صلاة الفجر سبب من أسباب الحفظ) .

5- قول النبي صلى الله عليه وسلم : (أغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله ....) .

وهذه أسباب للحفظ ، وترك الإغلاق والتسمية مانع من الحفظ ، وهلم جرا .. والأمر واضح جلي .

 



= قال النووي أيضا في أذكاره :


المراد من الذكر حضور القلب ، فينبغي أن يكون هو مقصود الذاكر فيحرص على تحصيله ، ويتدبر
ما يذكر ويتعقل معناه ، فالتدبر في الذكر مطلوب كما هو مطلوب في القراءة لاشتراكهما في المعنى المقصود .
 



= شرط حصول أصل الأجر في القراءة والذكر:

أن ينطق اللسان وتتحرك الشفتان ، وفي إسماع النفس خلاف ، وهذه قاعدة في كل ذكر واجب
أو مستحب حتى يعد قارئا ومسبحا وذاكرا .

فلا يكفي إجراء الذكر على قلبه دون حركة لسانه ، ولا يكفي حركة اللسان مع إطباق الشفتين ،
بل لا بد من خروج صوت وهواء حتى يسمى ذاكرا وتاليا وقائلا ، وضابط ذلك إتيانه بالحروف العربية .
 



= إخلال كثير من الناس بألفاظ الذكر من التسبيح والتحميد والتهليل :


وأوراد الصباح والمساء ... إلخ .. فتجد أحدهم لا يكاد يتلفظ بهذه الأذكار ، وإذا تلفظ لا يكاد يُبين ،
فلو دنوتَ من أحدهم لسمعتَ إما همهمة أو تمتمة ، لا تسمى ذكرا ولا قراءة ولا تسبيحا ولا تهليلا ،
وربما كان مغلقا لفمه !!.
 



= بعض الناس عند القراءة أو الذكر ينتابه التثاؤب :

فيستمر على قراءته ولا يرد التثاؤب ، فتذهب بعض الحروف أحيانا !!.. والمشروع كظم التثاؤب ورده
والتوقف عن القراءة والذكر .. والله المستعان .
 



= الدعاء أثناء العبادة أفضل وأقرب للإجابة :

لأنه يجتمع فيه دعاء المسألة ودعاء العبادة ، أيضا لأنه في حال إقبال على الله ومناجاة له ،
ولذا شُرع لنا الدعاء في الصلاة والذكر بعده .

وفي الحديث : " ثلاثة لا تُرد دعوتهم ..." ومنهم الصائم حتى يفطر .

ولفظة : "حين يفطر" شاذة .
 



= سئل فضيلة العلامة ابن عثيمين رحمه الله : ما رأيكم في استخدام المسبحة في التسبيح ؟


جزاكم الله خيرا ..

فأجاب فضيلته بقوله :

استخدام المسبحة جائز ، لكن الأفضل أن يُسبّح بالأنامل وبالأصابع ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : ( اعقدن بالأصابع فإنهن مستنطقات ) ؛ ولأن حمل المسبحة قد يكون فيه شيء

من الرياء ؛ ولأن الذي يُسبّح بالسبحة غالبا تجده لا يحضر قلبه فيُسبّح بالمسبحة وينظر يمينا وشمالا ، فالأصابع هي الأفضل وهي الأولى . اهـ
 


= فائدة :

استحب العلماء عند الذكر أيضا طهارة المكان واللباس من النجاسات وهو متجه ، بل استحبوا التسوك
وتنظيف الفم ، وهو صحيح بلا شك ، وأحاديث مشروعية السواك تدل عليه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

= إذا تعارض ذكران أحدهما يفوت والآخر لا يفوت :


قدّم الذي يفوت ولو كان مفضولا بالنسبة لما لا يفوت ، ووجه ذلك أن الذي يفوت لو لم يأتِ به لذهب
دون الآخر فتحصيلهما جميعا أولى من تفويت أحدهما ، وأيضا الذي يفوت قد حضرت وظيفته ، فالإتيان
به أولى من ذكر وظيفته منتشرة على الزمان ..

مثاله : لو سمع الأذان وهو يقرأ القرآن ، فينبغي إجابة المؤذن حينئذ حتى يفرغ الأذان ،

ثم يعود لقراءته .
 



= الذكر في الزمان الفاضل والمكان الفاضل أفضل منه في المكان والزمان المفضول :


وتقرير ذلك أن الزمان والمكان الفاضلين مما تضاعف فيه الحسنات ، هذا هو الأصل ..

والذكر من أحسن الحسنات فهو يضاعف في الحرمين ورمضان .
 



= يشرع عند تدارس القرآن ودروس العلم التحلق وعدم التفرق : وأيضا الدنو من المعلم وسد الفرج .
 



= كل ذكر جاء مطلقا في الكتاب والسنة فلا يجوز تقيده بزمان أو مكان أو حال :


إلا بدليل ، بل يُعمل به بإطلاق ، كما جاء بإطلاق والتقييد له موقوف على ثبوت الخبر ، وإلا كان ضربا
من ضروب البدع .

مثاله : الأمر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في قوله جل وعلا : (إن الله وملائكته يصلون
على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) فلو ذهب ذاهب إلى تقييد ذلك عند وضوئه ،
أو عند أكله لكان ذلك ممنوعا ، ولو التزمه عند دخول المسجد وخروجه منه لكان ذلك مشروعا ؛ لثبوت
الخبر ، وقس على ذلك سائر الأذكار .
 



= أن ألفاظ التهليل الواردة في الأذكار :


صفتها الصحيحة والمحفوظة هي : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) وما يتخللها من زيادات ، مثل :

1- يحيي ويميت .. أو 2- بيده الخير .. أو 3- وهو حي لا يموت .

لا يصح منها شيء .
 



= الأصل أن الأذكار لا بد من الإتيان بها بألفاظها دون زيادة أو نقص أو تبديل :


لأن ألفاظ الشارع مقصودة يُتعبد له بها ، وهذا يفوت بالمخالفة ؛ لأن الذكر عبادة بابها التوقيف ،
والوقوف على الرسوم وهذا بخلاف الأدعية النبوية ، وهي وإن كانت متلقاة من الشارع لكن للعبد
فيها سعة ، ولهذا في حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن . الحديث . (رواه البخاري) .
 



= الأذكار الشرعية شُرعت لأغراض صحيحة :


للتعبد بها ، وطلب الثواب في الآخرة ، والإتيان بها لغير ما شُرعت له عدول عن الطريق السوي
وانحراف عن المنهج النبوي ، ويعظم الأمر حينما تكون لأغراض دنيئة ؛ كمن يهلل ويُسبّح من الباعة
جهرا لجلب الزبائن ، أو من يفعل مثل ذلك ممن يسألون الناس من الشحاذين ، أو يكبر من الحراس لتنبيه اللصوص على الفطنة حسب .
 



= فائدة :
انتشر في عصرنا السؤال عن قراءة القرآن أو بعضه لأجل حصول الزواج ،

أو النجاح أو الوظيفة ، وكل هذا من طلب الدنيا بعمل الآخرة ، والعياذ بالله ..

فيجب الحذر من ذلك .

وأما الأغراض المذكورة فتُدرك بالتوكل على الله وبذل الأسباب العادية ، وكثرة السؤال ودعاء مالك الأمور ومدبرها جل وعلا .. والله المستعان .
 



= الذكر عند الإتيان به :


لا يُمطّط ولا يُلحّن ولا يخرج عن صفته المعروفة في العربية ، ولا يُتغنى به على أوزان أهل الألحان ،
ولذا كره العلماء تلحين الأذان .
 



= الأصل أن الأذكار الشرعية لا يصاحبها عند القيام بها شيء من عمل البدن :

من الاضطراب أو الإغماء أو الصعق أو الاهتزاز أو الرقص أو التمايل أو التصفيق ،

أو الإشارة باليد أو الأصابع أو بالأبصار أو مسح الوجوه ، هذا هو الأصل ..

وهكذا كان حال أكمل الذاكرين صلى الله عليه وسلم وصحبه ، فلم يكن فيهم من يُصعق

أو يُغشى عليه أو يصيبه جنون ، وذلك لكمال أحوالهم وثبات قلوبهم وصدق خشوعهم .
 



= تنبيه : رفع اليدين عند الدعاء مما تواترت به الأخبار ، لكن هاهنا تقسيم ، فالأحوال ثلاثة :


1- أن يثبت الدعاء مع رفع اليدين .

2- أن يثبت الدعاء مع ترك الرفع ، ومن أمثلتها الرفع أدبار الصلوات المفروضة فلم يجيء عنه أنه
كان يرفع يديه ، إلا ما وقع لعارض ودعت له الحاجة كما في بعض الأحاديث ، وإلا لم يكن من هديه
الدعاء عقيب النافلة ، مع أن الأمر في النافلة عموما أوسع منه في الفريضة . فتدبره .

3- أن يثبت الدعاء ويسكت عن الرفع ، فهنا لا يواظب على رفع اليدين ، ويلزمه ملازمة الحال الأول ،
ولكن لا بأس بالرفع في الحين بعد الحين .

= تنبيه : أحاديث مسح الوجه بعد الدعاء لا يصح منها شيء .
 



= الأذكار عبادة فلا تثبت بالتجارب ولا بالاستحسان ولا بالذوق :


فإذا ثبت ذكر في محل فلا يثبت في شبيهه أو نظيره ما لم يدل دليل ، ولهذا فلا يكون بعد صلاة النافلة
من الأذكار مثل ما ثبت في الفريضة .
 



= يتأكد ذكر الله بإطلاق في كل مجلس أو ممشى أو مضطجع :


وقد يقال بالوجوب ، فإن الذكر من أجل الطاعات وأعظم القربات ، والإعراض عنه سبيل المحرومين ،
ومن احتوشتهم الشياطين ، والنصوص في الأمر به وافرة ، وفي التأكيد عليه متكاثرة .
 



قال محمد بن كعب القرظي :


لو رُخص لأحد في ترك الذكر لرُخص لزكريا بقول الله عز وجل : ( ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا
واذكر ربك كثيرا) ..
ولرُخص للرجل يكون في الحرب بقول الله عز وجل : ( إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا ) .
 



= قال المناوي في فيض القدير :


( ما اجتمع قوم فتفرقوا عن غير ذكر الله ؛ إلا كأنما تفرقوا عن جيفة حمار ) لأن ما يجري في ذلك
المجلس من السقطات والهفوات إذا لم يُجبر بذكر الله يكون كجيفة تعافها النفس ، وتخصيص الحمار
بالذكر يُشعر ببلادة أهل ذلك المجلس !.
 



= الذكر يتفاضل فيه أهله تفاضلا عظيما :


لما يقوم بقلوبهم من الإخلاص والخشية والمتابعة ، وهذا التفاضل حاصل في أحوالهم في الدنيا ،
وحاصل عند الموت في ختم العمر بأفضل الذكر وكلمة التوحيد (لا إله إلا الله) .
 



= يقول الإمام السعدي رحمه الله :


وقوله : ( لذكري ) اللام للتعليل أي : أقم الصلاة لأجل ذكرك إياي ، لأن ذكره تعالى أجل المقاصد
وهو عبودية القلب ، فالقلب المعطل عن ذكر الله معطل عن كل خير ، وقد خرب كل الخراب ، فشرع
الله للعباد أنواع العبادات ، التي المقصود منها إقامة ذكره وخصوصا الصلاة .

= تنبيه :


يوجد في أذكار المتصوفة التسبيحات بالألوف بل بمئات الألوف ، وهذا من البدع بل عندهم قراءة
سور بأمثال هذه الأعداد ، وأوراد بنحو هذه الأعداد ، وأكثر ما ورد في السنة المطهرة من التسبيح
أو التهليل هو التسبيح المئوي ، أعني ما رُتب عليه فضل خاص .
 



= من صور الاستخفاف بالذكر :


أن يُفتتح به الاجتماعات الباطلة والمؤتمرات الآثمة ، والمهرجانات والألعاب وغيرها مما

يكون القرآن والحمد والصلاة على نبيه مقدمة لها ، ثم بعد ذلك لا تسأل عن الكفر بالقرآن ونبذه خلف
الظهور وانعقاد الخناصر على تنحيته !!..

فو الله لو كان افتتاحهم بآلات الطرب لكان أهون من اتخاذ آيات الله هزوا .
 



= لا يجوز إحداث فضل للأذكار لم يُنقل في الأخبار عن الله ورسوله :


وما جاء من فضل لم يصح فهو كالمعدوم فلا يجوز نشره أو ترويجه ، فإنه كذب على الله ورسوله ،
وما أكثر ما يُنقل في عصرنا من ذلك مما يصنعه الجهلة وأشباههم ، فتبلغ كذبتهم الآفاق في فرية هي
أعظم الفرى ، وهي الكذب على الله عز وجل وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من
أفرى الفرى أن يُري عينيه ما لم ترَ) كما في البخاري وغيره ..

وهو كذب في المنام على الله في قدره ، فكيف بمن يكذب على الله في شرعه ودينه جهارا نهارا ؟!!..

فتراهم يكذبون عليه في الترغيب والترهيب ، ويزخرفون إفكهم أيضا بالعقوبة العاجلة ،

وأن من لم يقل كذا حصل كذا من ألوان العقوبات والآفات !!.

 



= صح من طرق :


عن أبي نجيح ، عن مجاهد رحمه الله أنه قال : لا يكون من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات

حتى يذكر الله قائما وقاعدا ومضطجعا .

= كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الوتر قال : سبحان الملك القدوس ، سبحان الملك القدوس ، سبحان القدوس . ورفع بها صوته .

زيادة ( رب الملائكة والروح ) في الذكر الذي يقال بعد الوتر زيادة شاذة ..
 



= تشرع المنافسة في الذكر وترك الإيثار فيه : فالإيثار في القرب مكروه ..

 



ومن صور الإيثار المكروهة المتعلقة بالذكر :


كما لو كان اثنان لهما متاع يُخاف عليه السرقة وحضرت الجمعة ، وتندفع المفسدة بحراسة أحدهما ،
فلا يجوز أن يؤثر أحدهما الآخر بحضور الذكر وشهود الجمعة ، بل يقترعان فمن خرجت قرعته شهدها .
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية