اطبع هذه الصفحة


تغريدات الدكتور محمد السعيدي حول نظرته للإخوان المسلمين

د محمد السعيدي
‏@mohamadalsaidi1


بسم الله الرحمن الرحيم


1-
-تلبية لطلب بعض الأحبة حول تفصيل رأيي في الإخوان أقدم بعض التغريدات وهي رأي يخصني ولا أتحمل أي بعد آخر وآمل أن تقرأ كاملة أو تترك كاملة .

2-
لا أتفق مع من يصنفون الإخوان على أنهم فرقة دينية مذهبية حديثة فظروف نشأتها وطابع تكوينها يأبى ذلك.

3-
سواد الإخوان من أهل السنة وطغيان الفكر السياسي على كثير من قياداتهم أضعف كثيرا التميز العقدي لديهم بل قد يقعون في تنازلات مع غير المسلمين .

4-
لدى المنتسبين للإخوان احتساب في العمل وتنظيم وإنكار للذات أمام بعضهم وصبر وعبادة وهي صفات تؤهلهم للنجاح في إدارة ما يتولونه من مشاريع .

5-
يتسم غالب الإخوان بالأدب الجم مع علمائهم وقياداتهم الفكرية والسياسية والرفع من شأنهم وأفكارهم مما جعل لعلمائهم تصدرا ليس لكثير سواهم .

6-
منذ نشأة الإخوان وفيهم الصوفي والأشعري والسلفي وغير المنتمي تجمعهم مظلة الإسلام والأهداف التربوية والسياسية فقط دون الإصلاح العقدي .

7-
مؤسس الحركة حسن البنا كان مسلما سنيا وله كلام قوي في الشركيات وظهر فيما يعرف بعصر الإلحاد فكان بفضل الله عليه سببا في عودة قوية نحو التدين .

8-
أنشأ البنا رحمه الله حركته في ظروف احتلال عسكري لمصر وحرب عالمية والشعب المصري بين ثالوث الجبرية الصوفية والجهل والانفلات من الدين .

9-
لا يمكن فهم مواقف البنا وتقييمها بمعزل عن الواقع الذي عاش فيه حتى ما نعتبره أخطاء للبنا كالبيعة للأتباع لا يمكن فهمها بمعزل عن ذلك الواقع .

10-
حتى المنهج التجميعي الذي بدأه حسن البنا والذي لا يعتني بالتصفية العقدية لا يمكن الحكم عليه في عصر البنا من خلال واقعنا نحن .

11-
-واجه البنا عداوات كثيرة في وقته منها الاستعمار والإلحاد والتغريب والتصوف الجبري ممثلا في الأزهر والأحزاب كل ذلك ساهم في تشويه صورته .

12-
أكثر من لم يفهم البنا هم أتباعه -هذا ما يبدو لي- فقد استصحبوا كثيرا من آرائه المناسبة لفترة حياته ولا تتناسب مع ما بعدها من زمن واحتياجات .

13-
يقال إن البنا أسس تنظيما عسكريا ويقال بل نظمه شباب منشق عنه ويقال لا أساس لهذه الرواية ، وإن صحت فقد كان الاستعمار مبررا قويا لتأسيسها .

14-
من أخطاء الإخوان بعد البنا التضييق عمليا وليس نظريا على مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقصره على نقد الحكومات ومشاريع التغيير السياسي .

15-
-أخطاء الإخوان بعد البنا: تسخيرهم جانبا كبيرا من مشاريعهم التربوية لخدمة الفكر السياسي مع شبه إغفال للتربية العقدية .

16-
من أخطائهم اليوم البحث في كيفية التعايش مع الواقع الاجتماعي أكثر من البحث في طرق تصحيحه لأن تكلفة تصحيح الواقع كبيرة سياسيا لهذا يستبعدونها .

17-
من أخطاء الإخوان نظرهم بريبة للعمل السياسي الإسلامي لدى غيرهم لهذا قد يفضلون التعاون مع الليبراليين على التعاون مع الحركات الإسلامية الأخرى .

18-
بلغ الشغف بالجانب السياسي عند الإخوان حد سهولة التنازل عن أمور كانت بالنسبة لهم ثوابت كالقرآن دستورنا والجهاد سبيلنا .

19-
مبدأ القرآن دستورنا الذي طالما رفعه الإخوان لم يعد شعارا مرفوعا وأصبحت الدولة المدنية والقيم العالمية هي الشعار الجديد .

20-
من أخطاء الإخوان العمل كأي معارضة غير إسلامية ،نقد توجه الدولة حتى لو أصابت الحق مثال ذلك مواقفهم في كل دولة من الحوثيين خلاف مواقف دولهم .

21-
وكذلك مواقف الإخوان من إيران تختلف باختلاف دولهم فإخوان مصر كانوا مع إيران لأن دولتهم ضدها وإخوان سوريا ضد إيران لأن دولتهم معها .

22-
في الكتابات الاستراتيجية الأمريكية يعتر الإخوان خيارا للمرحلة القادمة ذلك أنهم الأقدر على تقديم الإسلام بالشكل المرضي للغرب هكذا يظنون .

23-
لم أستغرب ترحيب أمريكا بالربيع ولا بتفوق الإخوان كل الكتابات عن السياسة الأمريكية في العشرية تتحدث عن دعم الديمقراطية والتقارب مع الإسلاميين .

24-
للتحقق من سياسة أمريكا التقاربية في العشرية القادمة فليقرأ كتاب الفرصة لريتشارد هاس رئيس لجنة الشؤون الخارجية انتهى من تأليفه في 2005 .

25-
لا يمكن أن تشجع أمريكا ديمقراطيات توجد لها أعداء إلا وهي تعتقد أن الإخوان قادرون على تقبلها كما انهم قادرون على إلانة القلوب لأمريكا .

26-
في العقد القادم لن يلعب الليبراليون وحدهم بل سينافسهم الإخوان الذين ترى أمريكا أنهم الأكفأ في تقديم الإسلام مدنيا ديمقراطيا .

27-
رؤية أمريكا للإخوان على أنهم الأكفأ لتحقيق مشروعها عولمة الإسلام لا يعني صحة توقعاتها بل قد تنقلب تغديراتها عليها وهو ما نتطلع إليه عاجلا .

28-
تلك كانت رؤيتي التي أرجو أن لا تزعج أحدا .

29-
آمل مراجعة تقرير بناء جسور لا جدران إعداًد ألكسس غلني مركز الجزيرة 2010أي قبل الربيع العربي .

والله الموفق .
 

تغريدات