اطبع هذه الصفحة


الفوائد المنتقاة من كتاب حلية طالب
العلم لمؤلفها الشيخ العلامة/ بكر أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء
_ رحمه الله_

سعيد بن ناصر آل بحران
@saednaser12345


بسم الله الرحمن الرحيم


١
فإن فقد العلم إخلاص النية انتقل من أفضل الطاعات إلى أحط المخالفات ولا شيء يحطم العلم مثل : الرياء: رياء شرك أو رياء إخلاص ومثل التسميع بأن يقول مسمعآ : علمت وحفظت.

٢
التزم التخلص من كل ما يشوب نيتك في صدق الطلب كحب الظهور والتفوق على اﻷقران وجعله سلما ﻷغراض وأعراض من جاه أو مال أو تعظيم أو سمعة أو طلب محمدة أو صرف وجوه الناس إليك فإن هذه وأمثالها إذا شابت النية أفسدتها وذهبت بركة العلم ولهذا يتعين عليك أن تحمي نيتك من شوب اﻹرادة لغير الله تعالى .

٣
ويزاد عليه نهي العلماء عن _ الطبوليات_ وهي المسائل التي يراد بها الشهرة.

تعليق:
[وكثير ممن يزعمون طلب العلم وهم المتعالمين يحاولون الظهور بامر غريب أو شاذ كي يلفتون الانظار إليهم ! ]

٤
ويؤثر عن سفيان الثوري رحمه الله قوله : ما عالجت شيئا أشد على نفسي من نيتي.

٥
كن سلفيآ على الجادة طريق السلف الصالح من الصحابة فمن بعدهم ممن قفا أثرهم في جميع أبواب الدين من التوحيد و العبادات ونحوها متميزا بالتزام آثار رسول الله ﷺ وتوظيف السنن على نفسك
وترك الجدال والمراء والخوض في علم الكلام.

٦
التحلي بعمارة الظاهر والباطن بخشية الله محافظا على شعائر اﻹسلام وإظهار السنة ونشرها بالعمل بها والدعوة إليها داﻵ على الله بعلمك وسمتك وعملك متحليا بالرجولة والسمت الصالح
قال اﻹمام أحمد: أصل العلم خشية الله .

٧
التحلي بداوم المراقبة لله في السر والعلن سائرا إلى ربك بين الخوف والرجاء فإنهما للمسلم كالجناحين للطائر .

٨
تحل بآداب النفس من العفاف والحلم والصبر والتواضع للحق وسكون الطائر من الوقار والرزانة وخفض الجناح متحمﻵ ذل التعلم لعزة العلم ذليلا للحق .

٩
وعليه فاحذر نواقض هذه اﻵداب فإنها مع اﻹثم تقيم على نفسك شاهدا على أن العقل علة وعلى حرمان من العلم والعمل به : فإياك والخيلاء فإنه نفاق وكبرياء وقد بلغ من شدة التوقي منه عند السلف مبلغآ .

١٠
واحذر داء الجبابرة _الكبر_ فإن الكبر والحرص والحسد أول ذنب عصي الله به فتطاولك على معلمك كبرياء واستنكافك عمن يفيدك ممن هو دونك كبرياء وتقصيرك عن العمل بالعلم حمأة كبر وعنوان حرمان.

١١
إلزم رحمك الله اللصوق إلى اﻷرض واﻹزراء على نفسك وهضمها ومراغمتها عند الاستشراف لكبرياء أو غطرسة أو حب ظهور أو عجب .

١٢
وقد كان شيخنا محمد اﻷمين الشنقيطي متقللا من الدنيا وقد شاهدته لا يعرف فئات العملة الورقية وقد شافهني بقوله :
لقد جئت من البلاد _شنقيط_ومعي كنز قل أن يوجد عند أحد وهو القناعة ولو أردت المناصب لعرفت الطريق إليها ولكني لا أوثر الدنيا على اﻵخرة ولا أبذل العلم لنيل المآرب الدنيوية .
١٣

التحلي بـ ~رونق العلم~ حسن السمت والهدي الصالح من دوام السكينة والوقار والخشوع والتواضع ولزوم المحجة بعمارة الظاهر والباطن والتخلي عن نواقضها
عن ابن سيرين رحمه الله : كانوا يتعلمون الهدي كما يتعلمون العلم.

١٤

التحلي بـ المروءة وما يحمل إليها من مكارم اﻷخلاق وطلاقة الوجه وإفشاء السلام وتحمل الناس


١٥

لا تسترسل في التنعم والرفاهية فإن {البذاذة من اﻹيمان} وخذ بوصية أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : وإياكم والتنعم وزي العجم وتمعددوا واخشوشنوا .
فإياك ثم إياك من لباس التصابي أما اللباس اﻹفرنجي فغير خاف عليك حكمه
وليس معنى هذا أن تاتي بلباس مشوه لكنه الاقتصاد في اللباس برسم الشرع تحفه
بالسمت الصالخ والهدي الحسن .

١٦
بما أن العلم لا يؤخذ ابتداء من الكتب بل لابد من شيخ تتقن عليه مفاتيح الطلب لتأمن من العثار والزلل فعليك إذا بالتحلي برعاية حرمته _أي الشيخ_
فإن ذلك عنوان النجاح والفلاح والتحصيل والتوفيق فليكن شيخك محل إجلال منك وإكرام .

١٧
احذر أبا جهل المبتدع الذي مسه زيغ العقيدة وغشيته سحب الخرافة يحكم الهوى ويسميه العقل ويعدل عن النص وهل العقل إلا في النص؟
ويقال لهم أهل الشبهات وأهل الاهواء
وهم الان كثيرون ومعروفين قد حذر منهم العلماء

(فاحذر الهوى وحب المخالفة ان تجعلك تابع لهم
كيف تتبع من خالف السنة ورفض الرجوع إلى الحق
كيف تتبع الفيلسوف الذي يطعن في الاحاديث الصحيحة)

١٨
تخير للزمالة والصداقة من يعينك على مطلبك ويقربك إلى ربك ويوافقك على شريف غرضك ومقصدك وخذ تقسيم الصديق في أدق المعايير:

● صديق منفعة●
●صديق لذة●
●صديق فضيلة●
فاﻷولان منقطعان بانقطاع موجبهما المنفعة في اﻷول واللذة في الثاني
وإما الثالث فالتعويل عليه وهو الذي باعث صداقته تبادل الاعتقاد في رسوخ الفضائل لدى كل منهما .

١٩
تعاهد علمك من وقت إلى آخر فان عدم التعاهد عنوان الذهاب للعلم مهما كان .

٢٠
جنة طالب العلم:
جنة العالم لا أدري ويهتك حجابه الاستنكاف منها وقوله يقال..
وعليه فإن كان نصف العلم (لا أدري) فنصف الجهل
( يقال) و ( أظن)

٢١
الجرد للمطولات من أهم المهمات لتعدد المعارف وتوسيع المدارك واستخراج مكنونها من الفوائد و الفرائد والخبرة في مظان اﻷبحاث والمسائل .

《 المحاذير 》

٢٢
احذر التصدر قبل التأهل فهو آفة في العلم والعمل
وقد قيل من تصدر قبل أوانه فقد تصدى لهوانه

٢٣
احذر التنمر بالعلم
احذر ما يتسلى به المفلسون من العلم يراجع مسألة أو مسألتين فإذا كان في مجلس فيه من يشار إليه أثار البحث فيهما ليظهر علمه !

٢٤
لا طائفية ولا حزبية يعقد الولاء والبراء عليها
أهل اﻹسلام ليس لهم سمة سوى اﻹسلام والسلام فيا طالب العلم _ بارك الله فيك وفي علمك_ اطلب العلم واطلب العمل وادع إلى الله على طريقة السلف
ولا تكن خراجآ ولاجا في الجماعات فتخرج من السعة إلى القوالب الضيقة
فاﻹسلام لك جادة ومنهجاوالمسلمون جميعهم هم الجماعة وإن يد الله مع الجماعة فلا طائفية ولا حزبية في اﻹسلام وأعيذك بالله أن تتصدع فتكون نهابآ بين الفرق والطوائف والمذاهب الباطلة واﻷحزاب الغالية تعقد سلطان الولاء والبراء عليها
فكن طالب علم على الجادة تقفو اﻷثر وتتبع السنن تدعو إلى الله على بصيرة عارفا ﻷهل الفضل فضلهم وسابقتهم .


انتقاها / سعيد بن ناصر آل بحران .
@saednaser12345

 

تغريدات