صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







قلائد الفرائد مما ذكره الفليج من الفوائد ( 3 )

خالد الفليج
@sh_KALED


بسم الله الرحمن الرحيم


ثمانية وعشرون فائدة متعلقة بأحكام ومسائل الأواني منتقاة من شرح فضيلة الشيخ المحدث خالد بن إبراهيم الفليج وفقه الله لمتن بلوغ المرام :

1 | إذا خالط الماء الإناء النجس وتأثر فإنه ينجس

2 | الأصل في جميع الأواني الإباحة ، إلا ما اخرجه الدليل عن كونه مباحا .

3 | الأصل في جميع الأواني الطهارة إلا ما أخرجه الدليل عن كونه طاهرا .

4 | ليس كل إناء يباح استعماله يكون طاهرا ، وليس كل إناء محرم يكون نجسا .

5 | يمكن أن نقسم الأواني من حيث الحل والحرمة إلى أقسام :
- أواني الخشب والزجاح : مباحة
- أواني الذهب والفضة : محرم استعمالها واقتناؤها
- أواني الجلود : منها ما هو مباح ومنها ما هو محرم

6 | ما يحوي المواد السائلة يسمى آنية ، وما يحوي المواد الجافة يسمى ظرفًا أو كيسًا .

7 | لفظة "ولا تأكلوا في صحافها" إسنادها صحيح .

8 | حكم أواني الذهب والفضة : يحرم على المسلم أن يتخذ أواني الذهب والفضة في قول عامة اهل العلم وكذلك استعمالها .

9 | الشرب في صحاف الذهب والفضة محرم بالإجماع

10 | الأكل في صحاف الذهب والفضة محرم في قول عامة أهل العلم بل نقل بعضهم الإجماع ، وخالف اهل الظاهر فمنعوا من الشرب دون الأكل .

11 | يحرم اتخاذ أواني الذهب والفضة للشرب والأكل ولا يجوز الوضوء منها ولا بها في قول عامة أهل العلم وهو الصحيح ، سواء للرجال أو النساء ، بل الواجب كسرها وسبكها

12 | يحرم اتخاذ آنية من ذهب أو فضة لأن اتخاذها مدعاة لاستعمالها .

13 | لا يجوز بيع انية الذهب والفضة .

14 | ما حرم استعماله حرم اتخاذه .

15 | يلحق بالأواني كل ما كان في حكمها كالملعقة ، فلا يجوز اتخاذ ملعقة من ذهب او فضة ولا يجوز الأكل بها .

16 | لا يجوز اتخاذ مكحلة ولا ميل من الذهب وكذلك مكحلة من فضة .

17 | الصحيح في المطلي والمُمَوَّه بالذهب أو الفضة ، أنه يحرم اتخاذه ، ويستثنى من ذلك الشعب اليسير وان يسلس بفضة .

18 | المطلي والمُمَوَّه :
المطلي بالذهب أو الفضة يكون الطلاء له جرم ، والمُمَوَّه أخف منه .

19 | شروط اتخاذ الضبة اليسيرة :
- أن يكون الكسر صغير
- أن يكون لحاجة
- أن يكون من فضة
× إن كانت من ذهب فلا تجوز إلا لضرورة

20 | يجوز للنساء اتخاذ الذهب والفضة واستعمالها في ما يجوز استعماله فيجوز للنساء اتخاذ الحلي سواء كان مقطَّع لو مُحلَّق وأما بالنسبة للرجال فيجوز له خاتم الفضة وقلم الفضة وما شابه ذلك ، وأما في مقام الضرورة والعلاج فيجوز استعمال الذهب للرجال كاستعمال الاسنان والأنف من ذهب إن دعت إليهما الضرورة .

21 | كل ما يُلبَس كالقلم والنظارة والساعة لا يجوز أن يكون من الذهب وإنما يجوز أن يكون من الفضة .

22 | يحرم للرجال لبس السلسال من فضة لانه تشبه بالنساء وكذلك الأساور يمنع منها لأنها تشبه

23 | الصحيح جواز اتخاذ ما كان أغلى ثمنا من الذهب والفضة كالياقوت والعقيق والألماس .

24 | إذا توضأ العبد من إناء ذهب أو فضة وصلى بهذا الوضوء فنقول أن وضوءه صحيح وصلاته صحيحة لكنه اثم من جهة استعمال انية الذهب والفضة لأن النهي متعلقة بالانية لا بالوضوء .

25 | إناء الذهب والفضة لا ينجس الماء ، فلو وُضِع ماء في إناء من ذهب أو فضة ثم صُبَّ في إناء آخر فيجوز الوضوء منه ولا حرج .

26 | من أكل أو شرب من آنية الذهب والفضة فإنه يجرجر في بطنة نار جهنم .

27 | الشرب والأكل في آنية الذهب والفضة كبيرة من الكبائر .

28 | لا يجوز بيع أواني الذهب والفضة ولا شراؤها



قلائد الفرائد مما ذكره الفليج من الفوائد ( 1 )
قلائد الفرائد مما ذكره الفليج من الفوائد (2)

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية