صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    مختارات من روضة ابن حبان التميمي

    حسين بن رشود العفنان
    @huseenafnan

     

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    هذه من كتاب ( روضة العقلاء ونزهة الفضلاء ) للإمام العلامة أبي حاتم محمد بن حبان البُستي التميمي ، المتوفى 354 هـ .

    (1)
    ***
    ص (36) : قال أبو حاتم :... والتقلُّبُ في الأمصار ، والاعتبارُ بخلق الله مما يزيد المرء عقلا ـ وإن عَدِم المال في تقلُّبه ـ.

    (2)
    ***
    ص (37) : سمعت الحسن يقول : ( ما تمَّ دينُ عبد قطُّ حتى يتمَّ عقلُه ).

    (3)
    ***
    ص (39) : أنشدني عليُّ بن محمد البسامي :
    عدوُّك ذو العقل أبقى عليك
    من الجاهل الوَامِق الأحمقِ
    ::
    وذو العقل يأتي جميلَ الأمور
    ويقصِدُ للأرشدِ الأرفَقِ

    (4)
    ***
    ص (41) : قال أبو حاتم : لا يكون المرءُ بالمصيب في الأشياء ، حتى تكون له خِبرةٌ بالتجارب.

    (5)
    ***
    ص (41) : قال أبو حاتم :... والواجب على العاقل أن يجتنبَ أشياء ثلاثة ـ فإنها أسرعُ في إفساد العقل من النار في يَبيس العَوْسَج ـ : الاستغراقُ في الضحك ، وكثرةُ التمنِّي ، وسوءُ التثبُّت.

    (6)
    ***
    وقال أبو حاتم عن العاقل : ص (42) :... ولا يدَّعي مَا يُحسِنُ من العلم لأن فضائلَ الرجال ليست مَا ادَّعَوْها ولكن مَا نسبها الناس إليهم...

    (7)
    ***
    ص ( 44) : وأولُ تمكُّنِ المرء من مكارم الأخلاق هو لزوم العقل.

    (8)
    ***
    ص (45) : قال أبو حاتم :...ولو كان للعقل أبوانِ ، لكان أحدُهما الصبر ، والآخرُ التثبُّت.

    (9)
    ***
    ص (47) : قال أبو حاتم :... فأوَّلُ شُعَبِ العقل: هو لزومُ تقوى الله وإصلاحُ السريرة ، لأنَّ من صَلَح جُوَّانيُّه ، أصلح اللهُ برَّانيَّه ، ومن فَسد جُوَّانيُّه أفسد الله برَّانيَّه.

    (10)
    ***
    ص (51) : قلما دخلتُ على إِسْحَاق بن أَبِي رِبعِيِّ الرافقي ، إلا وهو يتمثَّل بهذا البيت:
    خيرٌ من المال والأيامُ مقبلةٌ
    جَيْبٌ نَقِيٌّ من الآثام والدَّنَسِ

    (11)
    ***
    ص (53) : ولقد أحسن الذي يقول :
    وإذا تشاجرَ في فؤادك مَرَّةً
    أمرانِ فاعْمِدْ للأعفِّ الأجملِ
    وإذا هَمَمْتَ بأمرِ سُوءٍ فاتَّئِدْ
    وإذا هممتَ بأمرِ خير فافْعَلِ

    (12)
    ***
    ص (58) : سمعتُ سفيان يقول : (أول العمل الإنصات ، ثم الاستماع ، ثم الحِفظُ ، ثم العملُ به ، ثم النشر).

    (13)
    ***
    ص (61) : قال ابن مسعود : (ليس العلمُ بكثرة الرواية ، إنما العلمُ الخشية).

    (14)
    ***
    ص (63) : وإنَّ من أجود ما يستعينُ المرءُ به على الحفظ : الطبعُ الجيِّد مع الهمَّة ، واجتنابُ المعاصي.

    (15)
    ***
    ص (67) : سمعت مالك بن أنس يقول : (كلُّ شيءٍ يُنتفعُ بفضلهِ إلَّا الكلام ، فإن فَضْله يَضُرُّ).

    (16)
    ***
    قال أبو الدرداء : (لا خيرَ في الحياة إلا لأحد رجلين : مُنْصِتٍ واعٍ ، أو متكلَّمٍ عالم).

    (17)
    ***
    ص (68) : قال الأحنف بن قيس : (الصمتُ أمانٌ من تحريف اللفظ ، وعصمةٌ من زَيغ المنطق ، وسلامةٌ من فضول القول ، وهيبةٌ لصاحبه).

    (18)
    ***
    ص(71) : سمعت عليَّ بن بكّار يقول : (جعل اللهُ لكل شيءٍ بابَينِ ، وجعل للِّسانِ أربعةً : الشفتين مصراعَين ، والأسنانَ مصراعين).

    (19)
    ***
    ص(72) : عن كعب قال : (العافية عشرةُ أجزاء ، تسعةٌ منها في السكوت).

    (20)
    ***
    ص(72) : سمعت الأوزاعيَّ يقول : (ما بُلي أحدٌ في دينه ببلاءٍ أضرَّ عليه من طلاقةِ لسانه).
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    حسين العفنان
  • عَرف قصصي
  • عَرف نثري
  • عَرف نقدي
  • عَرف مختار
  • واحة الأدب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية