صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    من ظاء المقدسي ، مختارات لغوية (2)

    حسين بن رشود العفنان
    @huseenafnan

     

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله


    هذه من كتاب ( الظاء ) ليوسف بن إسماعيل بن عبد الجبار المقدسي ، المتوفى سنة 637 هـ ، تحقيق الدكتور حاتم الضامن.

    (21)
    ***
    ص (76) : وظَهِرَ الرّجلُ ، بكسر الهاء ، فهو ظَهِرٌ ، بوزن حَذِر : إذا اشتكى ظَهْره.

    (22)
    ***
    ص (76) : وتَظَاهَرَ القوم : تَعاونوا. وفي التنزيل [وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ]...وتظاهرا القوم : تَدَابَرُوا ، وهو من الأضداد ، كأنّ كلَّ واحد منهم ولّى ظهره لصاحبه.

    (23)
    ***
    ص(77) : والظَّهْرُ : خلاف البطن ، ويُجمع على ظُهُور وظُهْران ، مثل : عبد وعبدان. وفي التنزيل [ وَأَمَّا مَنْ أُوتى كِتَابهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ].

    (24)
    ***
    ص (78) : وهو نازلٌ بين ظهراني الناس ، وظَهْرَي الناس.
    ويقال : لا تجعلْ حاجتي بظَهْرٍ ، أي : لا تَنْسَها.
    (25)
    ***
    ص (79) : والظِّهْرِيُّ : المَنْسيُّ. وفي التنزيل [وَرَاءكُمْ ظِهْرِيَّا ]

    (26)
    ***
    ص (95) : وواحدة الحَنْظل : حنظلة ، وبها سُمِّي الرجل ، ويجمع حَنْظَلا ، وحَناظِلَ ، وحَنْظَلاتٍ.

    (27)
    ***
    ص (98) : فأمّا حَضَوْتُ النار ، إذا سعَّرْتُها بالمِحْضاءِ ، والمِحْضَأ ، على مِفْعَل ، ومِفْعال ، للعود الذي تُحرَّكُ به ، فبالضاد.

    (28)
    ***
    ص(102) : والشَّظِيفُ من الشجر : الذي لم يجدْ رِيَّهُ ، فخَشُنَ من غير أنْ ييبس أصلا.
    قال رُؤبة :
    وعادَ عُودي كالشظيفِ الأخشنِ
    ويقال منه : شَظُفَ الشجر شَظَافَةً...

    (29)
    ***
    ص (118) : كَظَمَ غيظه يَكْظِمُهُ كَظْما ، فهو كَاظِمٌ وكَظِيمٌ : إذا تجرَّعُه...وقومٌ كُظَّمٌ ، أي : ساكتون...

    (30)
    ***
    ص (119) : وكَظَمَ السِّقاءَ : مَلأهُ.
    وكَظَمَهُ الغَيْظُ : ملأهُ ، فهو مكظوم. وفي التنزيل [ إذْ نَادى وَهُوَ مَكْظُومٌ ].

    (31)
    ***
    ص(125) : وتَنَظَّرْتُهُ : انتظرْتُهُ. قال عروة بن الورد :
    إذا بعدوا لا يأمنونَ اقترابَهُ
    تَشَوُّفَ أهل الغائب المُتَنَظِّرِ

    (32)
    ***
    ص (126) : والنّاظور : حافظ الزرع والنخل وغيرهما ، فاعول من نَظَرَ ، إذا حفظ.
    وقيل فيه : ناطور ، بالطاء ، أيضا.

    (33)
    ***
    ص(126) : حيٌّ نَظَرٌ ، بالتحريك ، أيْ : متجاورون ينظر بعضُهم إلى بعض...

    (34)
    ***
    ص (133) : والمواظَبَةُ : المُداومةُ على الشيء...وأرضٌ مَوْظُوبَةٌ : إذا تُدُووِلَتْ بالرعي فلم يبقَ فيها كلأٌ. ولشَدَّ ما وُظِبَتْ.
    ورجل موظوبٌ : إذا تداوَلتْ ماله النوائب...

    (35)
    ***
    ص(135) : والوظيفة : ما يُقدَّرُ للإنسان في كل يوم من رزق أو قُوت. وقد وَظَّفْتُهُ توظيفا.

    (36)
    ***
    ص (140) : بَهَظَني الأمر : غَلَبَني...وأنا مَبْهُوظٌ ، وأمر باهِظٌ ، أي : شاقٌّ. وبَهَظَ الدّابة : أثقلها.

    (37)
    ***
    ص (162) : ورجل فيه غُلْظَةٌ وغَلْظَة وغِلْظة ، بالضم والفتح والكسر.
    وغِلاظة ، بكسر الغين ، أي : فظاظة وجفاء.

    (38)
    ***
    ص(175) : وأما القَرْضُ للسَّلَف ، والقَريض للشعر ، والمِقراضان. وقَرَضَ فلان ، أي : مات ، و[تَقْرِضُهُم ذَاتَ الشِّمالِ] ، أي : تغرب مُنْحرفة عنهم ، فبالضاد.

    (39)
    ***
    ص (175) : وقاظَ الرجل بالمكان : إذا أقامَ به في القيظِ.

    (40)
    ***
    ص (176) : والمَقِيظُ : الموضع الذي يُنْزَلُ به في القَيظِ. يقال : هذا مقِظُنا...وبيضة القيظ : صميمه.
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    حسين العفنان
  • عَرف قصصي
  • عَرف نثري
  • عَرف نقدي
  • عَرف مختار
  • واحة الأدب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية