صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    من لغويات الإمام أحمد المرزوقي

    حسين بن رشود العفنان
    @huseenafnan

     

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    هذه من شرح الإمام أبي علي أحمد بن محمد المرزوقي ( ت 421 هـ ) الذي وضعه على فصيح الإمام ثعلب ، تحقيق الدكتور سليمان العايد.


    (1)
    ***
    ص (11) : (فَسَدَ الشيءُ يَفْسُدُ) ، يقال في مصدره : الفَسَاد والفُسُودُ ، وقيل في ضدِّه وهو صَلَحَ : الصّلاحُ والصُّلُوحُ...

    (2)
    ***
    ص (13ـ14) : قوله : ( عَثَر ) أي : سَقَطَ لوجهه عُثُورًا وعِثَارًا ،...ومنه تَعثَّرَ فلانٌ في فُضُول ثيابه وفضول كلامه ، وعَثَرْتُ بكذا : إذا اعترضَ لك فيما تطلُبُهُ ، وأعْثَرْتُهُ عليه : أطلعْتُهُ فعَثَرَ عُثُورًا وعَثْرًا وفي القرآن ]وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ[ ويُقال أَعْثرَ به عند السلطان أي : قَدَحَ فيه.

    (3)
    ***
    ص (14) : ( وشَتَمَ ) : أي : سبّ ، يَشْتِمُ ويَشْتُمُ جميعًا ، ويُقال في الأسد هو شَتِيمُ الوجه أي : كَرِيهُهُ.

    (4)
    ***
    ص (15) : وكذلك ( ذَهَلْتُ ذُهُولا ) أي : غفلتُ وأذهلني فلان ، ومنه رجل ذُهَلَةٌ ، أي : لا يعبأ بالزّينة والادِّهان.

    (5)
    ***
    ص (15) : ( خَمَدتِ النّارُ خُمُودًا ) أي : سكن لَهِيبها وبقي جمرها ، فإن ماتت قيل هَمَدَتْ هُمُودا ، وهي هَامِدة ، وأرض هامدة ، وشجرة هامدة ، ويقال : هَمَدَ الثّوب : إذا بَلِيَ ، كما يقال : مات الثوب : إذا انْمَحَقَ ، وهذا كما يقال من الأول : غَشِيتْهُم خَمْدةٌ : إذا لم يُوجد لهم حِسٌّ ، في القرآن ] فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ [.

    (6)
    ***
    ص (17) : (هَلَكَ الرّجلُ يَهْلِكُ ) هُلْكًا وهَلاكا وهُلُوكًا وهَلَكَةً : إذا مات ، وتَهَالكَ على كذا : إذا ذَمَمْتَ حرصه عليه.

    (7)
    ***
    ص (18 ـ 19) : ( سَبَحْتُ ) أي : عُمْتُ ، ومصدره السَّبْحُ والسِّباحة ، ويستعارُ السَّبْحُ للتَّصَرُّفِ والسعي جميعا ، على ذلك قوله تعالى ]: إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلا [ وصِفَتُهم الفرسَ بقولهم : سَبُوحٌ وسابِحٌ...

    (8)
    ***
    ص (19) : ( وَلَمحْتُهُ ) : إذا نظرتَ إليه غيرَ مُدِيم النظر ، والرَّنْوُ ضده ، ومصدره اللَّمْحُ، واللَّمْحة : النظرة ، يقال : لمحَ البرقُ وبرقٌ لماحٌ.

    (9)
    ***
    ص (19) : ( شَحَبَ لَوْنُهُ ) : إذا تَغَيَّرَ ، ومصدره الشُّحُوبُ و الشُّحُوبَةُ...

    (10)
    ***
    ص (22) : ( رَبَضَ الكلبُ ) : نامَ ، ومصدره الرُّبُوضُ ، وقيل ليلٌ رابضٌ على التَّشْبِيهِ.

    (11)
    ***
    ص (25) : وقد يقال : بَلعتُ وابتَلعْتُ ، وسَرِطتُ واسْتَرَطتُ وزَرِدْتُ وازْدَرْتُ ولقِمْتُ والتَقَمْتُ...

    (12)
    ***
    ص (27) : ( غَصِصْتُ ) بالطعام غصا واغْتصصتُ أيضا. وشرِقْتُ بالماء ، وجَرِضْتُ بالريقِ ، وجَئزْتُ جَرَضًا وجَأزًا ، وشَجِيتُ بالعظم ، ويُسَمَّى ما يُغْتَصُّ به غُصَّةً ، ويقال على التوسع في الذَّمِّ : هو غُصَّةٌ في حلوق الناس.

    (13)
    ***
    ص (28) : (سَفِفْتُ الدواءَ ) : إذا اقْتَمَحْتَهُ ويقال : اسْتَفَفْتُهُ أيضا ، ويُسَمَّى الدواء نَفْسُه سَفُوفًا ، كما يقال : الفَطُور والذَّرُورُ لما يُفطرُ به يُذَرُّ.

    (14)
    ***
    ص (28) : ( زَكِنْتُ ) أي : عَلِمْتُ ، والمصدر الزَّكَانَةُ والزَّكَنُ ، وقيل الزَّكَانَةُ: الإصابةُ بالظن وحُكي أزكنتُ فيه ، وليس بكثير ، وقول الشاعر :
    ولنْ يُراجعَ قلبِي حُبهم أبدا
    زَكِنْتُ من بغضهم مثلِ الَّذي زَكِنُوا
    يقول : لن يعاود قلبي إلى حب هؤلاء القوم في المستقبل من الزمان لأني علمتُ من بغضهم مثل ما عَلِمُوه مني.

    (15)
    ***
    ص (29) : ( دَهَمَتْهُمُ الخيلُ ) فاجأتْهُم تَدْهَمُهُم دَهْمًا فهي داهِمَةُ ، و الدَّهْمُ : العدد الكثير ، ومنه دَهْماء الناس.


     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    حسين العفنان
  • عَرف قصصي
  • عَرف نثري
  • عَرف نقدي
  • عَرف مختار
  • واحة الأدب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية