صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    لغويات من أضواء البيان للشنقيطي (2)

    حسين بن رشود العفنان
    @huseenafnan

     

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    لغويات من أضواء البيان للشنقيطي (2)

    حسين بن رشود العفنان

    هذه من تفسير ( أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ) للشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي ، المتوفى في مكة عام 1393هـ ، رحمه الله تعالى.
    ***
    (13)
    ***
    (1/267 ) : واللعنة في اللغة : الطرد والإبعاد ، والرجل الذي طرده قومه وأبعدوه لجناياته تقول له العرب : رجل لعين ، ومنه قول الشاعر :
    ذَعَرْتُ به القَطَا ونَفَيْتُ عنهُ
    مقامَ الذئبِ كالرَّجُلِ اللعينِ
    (14)
    ***

    (1/325) : (وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ)...والتبتيك في اللغة : التقطيع ، ومنه قول زهير :
    حَتَّى إِذَا مَا هَوَتْ كَفُّ الولِيدِ لَهَا
    طارَتْ وَفِي كفه مِنْ ريشِها بِتَكُ

    (15)
    ***
    (1/329) : (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ)...والعرب تطلق إسلام الوجه ، وتريد به الإذعان والانقياد التام ، ومنه قول زيد بن نفيل العدوي:
    وَأَسْلَمْتُ وَجْهِي لِمَنْ أَسْلَمَتْ
    لَهُ المُزْنُ تَحْمِلُ عَذْبًا زُلَالَا
    ::
    وَأَسْلَمْتُ وَجْهِي لِمَنْ أَسْلَمَتْ
    لَهُ الأَرْضُ تَحْمِلُ صَخْرًا ثِقَالَا

    (16)
    ***
    (1/333) : (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا) ، أي : تجوروا في الحقوق الشرعية ، والعرب تقول : عال يعول إذا جار ومال ، وهو عائل ، ومنه قول أبي طالب
    يزَانِ قِسْط لَا يَخِيس شَعِيرَة
    لَهُ شَاهِد مِنْ نَفْسه غَيْر عَائِل
    أي : غير مائل ولا جائر...

    (17)
    ***
    (1/334) : (وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ ) ، أي : غلبني في الخصام ، ومن كلام العرب من عز بز يعنون من غلب استلب ، ومنه قول الخنساء :
    كَأَن لَم يَكونوا حِمىً يُختشى
    إِذِ الناسُ إِذ ذاكَ مَن عَزَّ بَزّا

    (18)
    ***
    (1/367 ) : والتيمم في اللغة : القصد ، تيممت الشيء ؛ قصدته ، وتيممت الصعيد ؛ تعمدته ، وأنشد الخليل قول عامر بن مالك ، ملاعب الأسنة :
    يَمَّمْتُه الرُّمْحَ شَزْراً ثُمَّ قُلْتُ لَهُ
    هَذِي الْبَسَالَةُ لَا لِعْبُ الزَّحَالِيقِ
    ...
    (19)
    ***
    (1/407 ) : وروي عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن المراد بالوسيلة الحاجة ، ولما سأله نافع الأزرق هل تعرف العرب ذلك ؟ أنشد له بيت عنترة:
    إِنَّ الرِّجَالَ لَهُمْ إِلَيْكِ وَسِيلَةٌ
    إِنْ يَأْخُذُوكِ تَكَحَّلِي وَتَخَضَّبِي
    قال : يعني لهم إليك حاجة ، وعلى هذا القول الذي روي عن ابن عباس ، فالمعنى : (وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ ) ، واطلبوا حاجتكم من الله ؛ لأنه وحده هو الذي يقدر على إعطائها...

    (20)
    ***
    (1/423) : واللغو في اللغة : هو الكلام بما لا خير فيه ، ولا حاجة إليه ، ومنه حديث : (إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت ، فقد لغوت ، أو لغيت ).
    وقول العجاج :
    ورُبَّ أَسرابِ حَجيجٍ كُظَّمِ
    عن اللَّغَا ورَفَثِ التَكَلُّم


     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    حسين العفنان
  • عَرف قصصي
  • عَرف نثري
  • عَرف نقدي
  • عَرف مختار
  • واحة الأدب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية