اطبع هذه الصفحة


لغويات من معجم بقيّة الأشياء

حسين بن رشود العفنان
@huseenafnan

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

لغويات من معجم بقيّة الأشياء

هذه من معجم بقيّة الأشياء للعلامة اللغوي الأديب الشاعر أبي هلال الحسن بن عبد الله بنسهل العسكري ، توفي بعد ٣٩٥ هـ
***

(١)
***
(ص : ٦٨ ) الآسُ : بقيَّةُ العَسَلِ في موضعِ النَّحْل.

(٢)
***
( ص : ٦٩ ) والآسُ : بقيَّةُ الرَّماد.

(٣)
***
( ص : ٦٩ ) الأَرْيُ : ما يبقى في القِدْرِ مُلتزقًا بأسفلِها ؛ وقد أرَتِ القِدْرُ تَأْرى أَرْيًا ، وبهِ سُمِّيَالعسلُ أَرْيًا لالتِزاقِهِ.

(٤)
***
( ص : ٧٢ ) التَّلِيَّةُ : بقيّةُ الدَّيْنِ ، وكذلك التِّلاوةُ ، يُقَالُ : تَلِيَتْ من دَيْنِي تَلِيّةٌ وتُلاوةٌ أي :بقيتْ منه بَقِيّتُهُ ، وأتليتُها : أبقيتُها ، وقد تَتَلَّيْتُ حَقّي أي : تتبّعْتُهُ حتَّى استوفيتُهُ.

(٥)
***
( ص : ٧٥ ) التَّريكةُ : والجمعُ التَّرائكُ ، وهي بقايا تَبْقى من الكلأ في مواضع لا تصلُ إليهاالرَّواعي ، وقال ابن دريد : التّريكةُ : روضةٌ يُغْفِلُها النَّاسُ ولا يَرْعَونَها.

(٦)
***
( ص : ٧٥ ) قلنا : والتَّاركُ : الباقي ، قال كثيّرٌ :
تَجنَّبتَ سُعدى عُنْوةً أنْ تَرُودَها
وأنتَ امرؤٌ لأهلِ ودِّكَ تاركُ
أي : باق.
والتّرائكُ من النّساء : اللاتي لا يَتَزوَّجنَ دمامةً أو فقرا ، والتّريكةُ : البيضةُ بعدما يخرجُفَرْخُها.

(٧)
***
(ص : ٧٧ ) الثَّميلةُ : هي بقيَّةُ العَلَفِ والطَّعَامِ في الجَوْفِ.

(٨)
***
( ص : ٧٨ ) الجُرامة : ما يبقى في النّخلِ من الرُّطب بعدما جُرم ، والجَرْمُ : الكسبُ ، وفلانجريمةُ أهله ، أي : كاسبُهم.

(٩)
***
( ص : ٧٩ ) وجِذْمُ النَّاب والضِّرس : بقيّةٌ تبقى منه في الفم ، قال الشّاعر :
الآنَ لمّا ابيضَّ مَسْرَبَتِي
وعَضِضْتُ من نَابِي على جِذْمِ

أي : الآن حينَ كبِرْتُ وعرفتُ الأمور.

(١٠)
***
( ص : ٨٠ ) الحُشاشَةُ : بقيَّةُ النَّفْس.

(١١)
***
( ص : ٨٧ ) الذَّماء : بقيَّةُ النَّفْس ، ويُقال : (الضَّبُّ أطول شيءٍ ذَماء ) أي : بقيّة نَفْسٍ وبطءموت.

(١٢)
***
(ص : ٩٢ ) الرَّسِيسُ : بقيَّةُ الهوى في القلب.

(١٣)
***
( ص : ٩٣ ) والرَّسُّ أيضا : أرضٌ بيضاءُ صُلبةٌ.

(١٤)
***
( ص : ٩٦ ) الزَّهَمُ : بقيّةُ شحمِ الدَّابّةِ وغيرِها.

(١٥)
***
( ص : ١٠١ - ١٠٢) الشَّفا : بقيّةُ البصر ، وبقيّةُ الشّمس عند الغُروب ؛ يقالُ : ما بقيَ منه إلاشفا ، قال الشاعر :
أنتَ الذي لم تدعْ سمعًا ولا بصرًا
إلا شفَا فأمرَّ العيش إمرارا

والشَّفا : حرفُ الوادي وما أشبهه ، ومنه قوله تعالى { وكنتمْ على شفَا حُفْرةٍ من النَّارفأنقذَكم منهَا }

انتقاء : حسين بن رشود العفنان ، مدرس اللغة العربية.


 

حسين العفنان
  • عَرف قصصي
  • عَرف نثري
  • عَرف نقدي
  • عَرف مختار
  • واحة الأدب
  • الصفحة الرئيسية