صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







لغويات مختارة من شرح أبي علي القالي

حسين بن رشود العفنان
@huseenafnan

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

هذه الفوائد من شرح العلامة اللغوي : أبي علي القالي إسماعيل بن القاسم البغدادي ثم الأندلسي ( توفي 356 هـ ) وهي من كتابه الجليل : "المقصور والممدود"

(1)
***
ص (30) : والأَنَا : جمع أناة وهي التُّؤدة والانتظار...والأناة من النساء الرزينة البطيئة عن كل خِفَّة...والأنا أيضا واحد آناء الليل.

(2)
***
ص ( 34) : والعَمَى في العين...العَمَى الطُّول..يقال ما أحسن عمى هذه الناقة! : أي ما أحسن طولها!

(3)
***
ص (35) : العشو إتيانك نارا ترجو عندها هدى أو خيرا ، والعاشية كل شيء يعشو بالليل إلى ضوء نار من أصناف الخلق من الفراش أو نحوه ، وأنشدوا :
متى تأته تعشو إلى ضوء ناره
تجد خير نار عندها خير مُوقدِ

(4)
***
ص (36) : العَرَا : الفِناء مقصور يكتب بالألف...ويقال : كُنَّا في عَرَا فلان أي : في ناحيته وفنائه.

(5)
***
ص (37) : العَثَا : كثرة الشعر يكتب بالألف...ويقال : للضبع عثواء لكثرة شعرها.
والعَثَا : أيضا الفساد ، يقال : قد عَثِي يَعْثَى عثًا إذا أفسد ، قال الله تعالى : ( ولا تعثوا في الأرض مفسدين )

(6)
***
ص (38) : و الضُّلّ : الضَّال ، يقال : ( فلان ضُلّ بن ضُلّ ) إذا كان منهمكا في الضَّلالة.
(7)
***
ص (40) : والحَشى : الطرف من الأطراف ، والناحية من النواحي يقال : هو في حَشى قومه أي في ناحيتهم.

(8)
***
ص (44) : والحصاة : العقل ، وهي فَعَلَةٌ من أحصيتُ لأنه يحصى به الأشياء...

(9)
***
ص (46) : والغَسَا : البلح واحدتها غساة يكتب بالألف لأنه يقال في أدنى العدد : غَسَوات.

(10)
***
ص (47) : قالوا غروته أغروه بالغَرَا وغرَّيته وهو من الصمغ وغيره ، والغَرَا الحُسن أيضا ، يقال : أغراه الله أي حَسَّنَهُ...والغَرَا أيضا ولد البقرة...

(11)
***
ص (47 ـ 48) : غَما البيت : ما يُسقَّفُ به من قصب أو ألواح أو حُطام زرع...ويقال أيضا : رجل غَمًا للمشرف على الموت...

(12)
***
ص (49) : والغَبَا : مقصور يكتب بالألف لأنه من الواو ، ويقال : غَبيتُ عن الأمر غباوةً أي : لم أفطن له.

(13)
***
ص (59) : والقَنَا أيضا : القامة ، قال امرؤ القيس :
طوال المتون والعرانين والقنا

والقَنَا أيضا واحد الأقناء ، وهي الشماريخ مقصور يكتب بالألف ، لأنه يقال في لغة أخرى : قنو ، قال امرؤ القيس :
وفرع يزين المتن أسود فاحم
أثيث كقنو النخلة المتعثكلِ

(14)
***
ص (61) : الضَّنَى أيضا كثرة الولد ، غير مهموز يكتب بالياء ، وربما همز ، يقال : قد أضنت المرأة وأضنأت وضنأت وضَنَّتْ ، وقد أضنى القوم وأضنؤوا.

(15)
***
ص (72) : والشَّفَا : بَقِيَّة الهلال ، وبقية البصر ، بقية النهار وما أشبهها...وشفا البئر والجرْف حرفهما.

(16)
***
ص (75 ) : واللَّمَى :السمرة في الشفتين واللِّثَات ، يكتب بالياء ، يقال منه : رجل ألمى وامرأة لمياء...وقد يكون اللَّمَى في غير اللِّثَات والشفة ، يقال : شجرة لمياء إذا اسود ظلها من كثافة أغصانها وكثرتها ، قال حميد بن ثور :
*إلى شجر ألمى الظلال كأنه*

(17)
***
ص (77) : وَالَّلأى : الثور يكتب بالياء ، وقال أبو عمرو بن العلاء : اللأى : البقرة ، قال : ويقال بكم تبيع لآك هذه ؟ أي بقرتك.

(18)
***
ص (78) : وَاللَّعَا : الشَّرِهُ الحريص ، وقال الفراء : رجل لَعْوٌ ولَعًا...

(19)
***
ص (84) : والنَّدَى : ندى الأرض. والندى : العطية ، يقال : إنه لكثير الندى على أصحابه ، أي كثير العطية ، ويقال : فلان أندى كفا من فلان ، وفلان يتندى علينا ، أي يتسَخَّى.
قالت الخنساء :
أَعَيْنيّ جودا ولا تجمدا
ألا تبكيان لصخر النَّدَى

(20)
***
ص (96) : والصَّغَى : الميل من ذلك قوله تعالى : (وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ)...ويقال : صَغَتِ الشمس تَصْغَى صَغْوا ، إذا مالت للمغيب ، والشمس صغواء...
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
حسين العفنان
  • عَرف قصصي
  • عَرف نثري
  • عَرف نقدي
  • عَرف مختار
  • واحة الأدب
  • الصفحة الرئيسية