صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







ست وعشرون تغريدة في مختصر أحكام الجمع والقصر

خالد ابراهيم الصقعبي
@KhaledAlSaqaby


‏بمناسبة قدوم الإجازة يحتاج البعض لمعرفة أحكام القصر والجمع

‏الجمع سنة لمن جد في السفر ( أي من كان سائراً في الطريق) وكذا قصر الصلاة كما أن السنة فعل الأرفق به بالنسبة لجمع التقديم أو التأخير

‏فإذا وصل الإنسان للبلد الذي سافر إليه فالسنة في حقه القصر دون الجمع ولو جمع فلا حرج عليه ‏

بالنسبة لمن كان من أهل الجماعة إذا سافر إلى بلد فالأصل في حقه أن يصلي مع الجماعة بلا قصر إذا صلى خلف إمام مقيم

‏لكن إن فاتته الصلاة أو أمّ غيره بالصلاة فالسنة في حقه القصر

‏من دخل عليه الوقت وهو في بلده ثم شرع في السفر وفارق عامر بنيان بلدته فله الترخص بالقصر والجمع لأن العبرة بوقت الفعل وليس بوقت الوجوب

‏كما أن من قدم من سفر واستقر في بلده وقد دخل عليه الوقت وهو في حال سفره يجب عليه أن يتم الصلاة ‏

من رجع من سفره إلى بلده وقد أخر صلاة الظهر مع العصر إن دخل بلده قبل دخول وقت العصر وجب عليه المبادرة لصلاة الظهر لأن سبب الجمع في حقه زال

‏ولذا من خطأ البعض أنه ربما رجع إلى بلده وقد أخر الصلاة الأولى مع الثانية فيستقر قبل دخول وقت الثانية فيؤخر صلاة الأولى حتى يدخل وقت الثانية

‏من أراد السفر على الطائرة إن كان المطار خارج البلد له الجمع والقصر في المطار وإن كان داخل البلد فليس له ذلك

‏البعض يعتقد أنه إذا سافر فإنه لايترخص حتى يقطع مسافة قصر وهذا ليس بصحيح فالرخصة تبدأ من حين يفارق عامر بنيان بلدته ‏

يظن البعض أن جميع النوافل تسقط في السفر وهذا ليس بصحيح فالذي يسقط هي السنن الرواتب ماعدا سنة الفجر فالسنة المحافظة عليها في السفر والإقامة

‏وبناء على ماسبق يشرع للمسافر سنة الفجر وصلاة الضحى وقيام الليل والوتر وتحية المسجد وسنة الوضوء ونحو ذلك من نوافل الصلاة

‏لايشترط نية الجمع عند إقامة الصلاة الأولى فمن صلى الظهر مثلاً وهو في السفر ولم ينو الجمع ثم بدا له الجمع بعدما صلى الظهر صح ذلك

‏يلاحظ على البعض العجلة في أداء الصلاة حال سفره اعتقاداً منه أن إباحة الجمع والقصر له يلزم منه الإخلال بأداء الصلاة على وجهها الشرعي

‏من نوى الجمع في السفر فوقت الجمع في حقه من دخول وقت الأولى وحتى خروج وقت الصلاة الثانية

‏للمسافر أن يترخص حتى ولو طالت مدة السفر مالم ينو الإقامة المطلقة للبلد الذي سافر إليه

‏من جمع بين صلاتين في السفر حال رجوعه إلى بلده ثم وصل قبل أداء أهل بلده للصلاة الثانية أجزأته صلاته ولا يلزمه إعادة الصلاة ‏

‏من أراد السفر على الطائرة فله أن يصلي في الطائرة إذا كان فيها مكاناً معداً للصلاة يستطيع معه القيام والركوع والسجود

‏فإن لم يكن فيها مكاناً معداً للصلاة فإن كانت الصلاة لاتجمع مع التي بعدها كالفجر أخّر الصلاة حتى يصل إلا إذا كان تأخيره لها يؤدي لخروج وقت ‏الصلاة قبل وصوله صلى في مكانه ويؤمي إيماء ومن الخطأ الذي يقع فيه البعض تأخير الصلاة حتى مع علمه أنه لايصل إلا بعد خروج الوقت

‏أما إن كانت الصلاة تجمع مع التي بعدها أخّر الصلاة الأولى ونوى جمعها مع الثانية إذا كان يصل لمكان سفره قبل خروج وقت الثانية

‏أما إن كانت الصلاة تجمع مع التي بعدها لكنه لايصل إلا بعد خروج وقت الثانية ولا مكان معد للصلاة في الطائرة صلاها في مكانه يومئ إيماء

‏من كان له سكن في القصيم مثلاً وسكناً آخر في الرياض فليس له أن يترخص برخص السفر لافي الرياض ولا في القصيم فقط يترخص في الطريق بينهما

‏من نسي صلاة سفر مثلاً ثم تذكرها في الحضر فإنه يصليها قصراً وكذا لو تذكر أنه صلى على غير طهارة

‏كما أن من نسي صلاة حضر فتذكرها في السفر فإنه يصليها تامة ومثل ذلك لو تذكر في السفر أنه صلى صلاة في الحضر على غير طهارة
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
خالدالصقعبي
  • تغريدات
  • مقالات
  • كتب
  • مقاطع صوتية
  • الصفحة الرئيسية