اطبع هذه الصفحة


نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية
لفضيلة الشيخ العلامة عبدالله بن غنيمان حفظه الله

 
هو البحر الفهامة ،الشيخ العلامة، العلم الزاهد الورع،ذا الفهم الثاقب،العلامة عبدالله بن محمد الغنيمان- حفظه الله- .
والشيخ معروف بين أهل العلم ، مشهور له بدقة الفهم،لاسيما في باب اعتقاد أهل السنة والجماعة ومنهجهم، إذاً ؛ فهو أستاذ في العقيدة.

وله المعرفة التامة بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وطريقته،مع الإحاطة الواسعة بمذهب السلف وكلام الإمام أحمد خاصة وأصحابه،أما مؤلفات شيوخ الدعوة السلفية النجدية فهو فيها لخبير؛وبما كانوا عليه من العلوم بصير، مع معرفة مذاهب المخالفين والرد عليهم بالنصوص النقلية والأدلة العقلية.
وقد تولى رئاسة قسم العقيدة بالدراسات العليا بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة،ثم رأس قسم الدراسات العليا ،ودروس في كلية الدعوة وغيرها،وفي المسجد النبوي،وكان درسه مقصوداً من خواص طلبة العلم شرح فيه كتاب التوحيد؛وهو موجود في أكثر من 100شريط، ودرس العقيدة الواسطية وسنن أبو داود والوابل الصيب وثلاثة الأصول وغيرها من كتب أهل العلم.

وله مؤلفات عديدة،منها:
1- شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري.
2- مختصر منهاج السنة للشيخ الإسلام ابن تيمية.
3- ثبات العقيدة الإسلامية أمام التحديات المعاصرة.
4- المنهج الصحيح. وقد بدأ الشيخ في شرحه العام الماضي وأكمله هذا العام في الدورة العلمية بجامع الراجحي ببريدة.
5- تحقيق وتعليق على كتاب الصفات للإمام الدارقطني.
6- ذم الفرقة والإختلاف في الكتاب والسنة..ودون الشيخ على الغلاف هذه العبارة"إلى من أراد عدوهم ضرب بعضهم ببعض..إلى الجماعات الإسلامية".
7- الهوى وأثره في العلم.
 
8-لا يصلح هذه الأمة إلا ما أصلح أولها (رسـالة).
9- الإيمان حقيقته وزيادته.
10- دليل القارئ (مجلد).
11- الطرق التي يعلم بها صدق الخبر من كذبه.

ومؤلفات وتحقيقات أخرى، كلها نافعة،بل من أنفع الكتب وأهمها لطلبة العلم.

ثم لما تقاعد الشيخ عاد إلى موطنه الأصلي ، وجلس متفرغاً للتدريس في المساجد والتأليف وإفادة الطلبة،والإجابة على المشكلات بأسلوب سهل وعبارة دقيقة قلما تجد مثلها في أهل العلم، كأنما عباراته،في أجوبته ومؤلفاته منحوتة من كتب المتقدمين ليست من جنس كلام أهل هذا العصر.
ولقد قال أحد طلابه وهو طالب علم في الكويت الشيخ حامد العلي ومشروعه في التحصيل.... وأخذنا على الشيخ العلامة المحقق الورع ناصر العقيدة السلفية عبدالله الغنيمان حفظه الله ، وهو متقاعد الآن من التدريس في الجامعة ويدرس في مسجده في بريدة ، حضرنا عنده شرح كتاب الإيمان لابن تيمية عام 1412هـ ،وأذكر أنني كنت إذ ذاك صغيراً، فكنت أتعجب من سعة علمه واستحضاره لكلام شيخ الإسلام ابن تيمية ، ودقته في نسبة العقيدة السلفية وتحريرها ، وأتمنى لو صرت مثله ، وحضرنا أيضاً درسه في كتاب التوحيد في المسجد النبوي ، وكنا نرجع إليه في كل شيْ يشكل علينا في أمور العقيدة فنجد عنده الجواب الكافي ما لانجد مثله عند غيره ، وربما أشكلت المسألة على كثير من الشيوخ ، فإذا سألناه جاء بالجواب القاطع لكل شبهة .
ولقد رأيت الشيخ بعد صلاة الظهر قبل أربع سنوات وإذا بالشيخ يعانق الشيخ ناصر العمر وكان قريب إفراج عنه ويطلب أن يذهبا جميعاً ، وهو معروف بحرصه على طلبة العلم .
ولقد حضرت له دروس في شرح كتاب التوحيد ،فكان حريصاً على الدقة ،وعلى إيصال المراد،بل لا يجد حرج في أن يجيب على جميع الأسئلة.
ولقد حضرت له درس بدأ من بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب لم يمل ولم يكل،بل حتى الحضور تراهم متابعين لم يسرحوا أو يملوا.
ولقد شارك في كثير من الدورات في الرياض والقصيم والجنوب....... وغيرها .......
منها على سبيل المثال ولمدة أربع دورات يشرح كتاب التوحيد في مسجد علي بن المديني بالرياض،ولدورتين متتاليتين يشرح كتابه المنهج الصحيح في جامع الراجحي ببريدة.
له العديد من الدروس وآخرها درس الذي بدأ به قبل عام في جامع الراجحي ببريدة في شرح تفسير الجلالين.
من أشرطته التي نشرت وهي قليلة التالي:
أهمية التوبة ..... محاضرة وجدتها في تسجيلات المجتمع ببريدة.
لقاء مع علماء المدينة.....وهي ندوة شارك معه فيها الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله ، والشيخ ربيع المدخلي حفظه الله ووجدتها في تسجيلات منهاج السنة بالرياض، ولعلها موجدة في تسجيلات ابن رجب بالمدينة..

أما الأشرطة والتي ذُكر بأنها موجدة في تسجيلات المسلم(البخاري سابقاً)ببريدة،فوقفت عليها وهي:
شريط شرح الفتوى الحموية 14 شريط.
تفسير سورة الفاتحة 1 شريط.
الوابل الصيب 19 شريط .
الاصول الثلاثة 5 اشرطة.
رياض الصالحين 6 اشرطة.
ادب طلب العلم الغنيمان – السدحان 1 شريط.

من الدروس:
شرح كتاب التوحيد ثلاث مجموعات -ولم ينتهي الشيخ بعد- تجدها في تسجيلات العصر والراية بالرياض.
أما دروسه في الحرم النبوي في كالتالي:
شرح كتاب "فتح المجيد" ...وعددها 107شريط.
شرح كتاب "سنن أبي داود...وعددها 55 شريط.
وهذه كاملة...
أما التي لم تكتمل:
شرح كتاب "ثلاثة الأصول"...وعددها 5 أشرطة.
شرح كتاب"العقيدة الواسطية"...وعددها 23شريط.
شرح كتاب"الوابل الصيب"...وعددها 19 شريط.
شرح كتاب"الصلاة لابن القيم"...وعددها 11 شريط.
شرح كتاب "رياض الصالحين"..وعددها 6 شريط.

(طريقة الاستفادة من تسجيلات الحرم المدني،أن تأتي بأشرطة جيدة كسوني مثلاً وجديدة وتسلمها لهم على عدد الأشرطة المشروحة وتقيد طلبك لديهم،ومن الغد تأتي لتأخذها بالمجان مسجلة،والتسجيلات داخل الحرم).
أحد أبناء الشيخ طالب علم جيد ومن تلاميذه ، وهو الشيخ الدكتور أحمد الغنيمان المدرس بالجامعة الإسلامية،وهو من المشهود لهم بالقوة العلمية، والتضلع بالعقيدة ، والتقى والورع ، وعفة اللسان ، وسلامة المنهج ، وهو شيخ سلفي نفع الله به.

عبدالله بن محمد الغنيمان 3694401/06 3230526/06

من أشرطته التي نشرت وهي قليلة التالي:
أهمية التوبة ..... محاضرة وجدتها في تسجيلات المجتمع ببريدة... وهي من إصدارات أحد.
لقاء مع علماء المدينة.....وهي ندوة شارك معه فيها الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله ، والشيخ ربيع المدخلي حفظه الله ووجدتها في تسجيلات منهاج السنة بالرياض،ولعلها موجدة في تسجيلات ابن رجب بالمدينة..

وآداب طالب العلم.. وهي ندوة في الجامعة الإسلامية باشتراك مع الشيخ عبدالعزيز السدحان من أنتاج مؤسسة دليل الفالحين بالمدينة النبوية..وهي ندوة قيمة ومفيدة جداً ننصح باستماعها


قال الأخ سليل الأمجاد في شبكة الفجر :
فالشيخ يتميز بأدب جم وتواضع عجيب جداً.. ومن أشهر تلاميذ الشيخ عبد الله . . فضيلة الشيخ أ.د. ناصر بن عبد الكريم العقل، وقد سمعته في أحد دروسه في بريدة أول هذه السنة 1423هـ يقول لا أعلم أحداً أعلم في العقيدة في هذا الوقت من الشيخ عبد الله، ولعل تواضعه وعدم رغبته في الظهور هو أحد الأسباب التي أدت إلى أن الكثير يجهل هذا الشيخ..!


السؤال : عيد الشكر ، هو من أيعاد الكفار المستحدثة، ولم أقف له على مرجع معتبر يبين علاقته بسقوط الدولة العثمانية، أو يناقشه بالتوضيح والبيان من حيث وقته والطقوس المصاحبة له . . وغير ذلك ، فهل أفدتمونا أثابكم الله تعالى؟

الجواب : جميع أعياد الكفار باطلة، وقد جاء النهي عن المشاركة فيها عموماً وقد وضح ذلك وفصله شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله تعالى) في كتابه [اقتضاء الصراط المستقيم] وأعياد الكفار كثيرة ومختلفة وليس على المسلم أن يبحث عنها، بل يكفيه أن يعرف أنها لا أصل لها في الشرع وليس للمسلمين عيد سنوي سوى عيدي الفطر الأضحى .

د. عبد الله بن محمد الغنيمان


السؤال إذا توفي شخص هل يشعر بالذي يجري حوله من أهله عند وجوده عندهم في البيت قبل غسله ودفنه وتكفينه ، وهل الميت يسمع كل ما يدور بجانبه ؟
الجواب الميت لا يدري ما يدور عنده ولا يشعر بما يفعله أهله ، إنما إذا وضع في قبره ردت إليه روحه كما جاء في الحديث ، ثم جاء سؤال الملكين له . وبعد ذلك تكون الروح لها صلة بالبدن، لكن هذه الصلة ليست كاتصالها بالبدن في الدنيا ؛لأن تعلقات الروح بالبدن تختلف حسب الأطوار التي للإنسان ، فتعلقها ببدنه وهو في بطن أمه غير تعلقها به وهو في الحياة الدنيا وبعد خروجه من بطن أمه وكذلك تعلقها به قبل موته غير تعلقها به بعد موته، وكذلك بعد البعث فهو أكمل وأتم بحيث لا تقبل المفارقة ، فعلى هذا فشعوره بمن يزوره على هذا المعنى .

د. عبد الله بن محمد الغنيمان


فتوى فضيلة الشيخ عبدالله الغنيمان في مناصرة طالبان والقنوت لها وحكم الوقوف مع دول الكفر

لقاء موقع البشائر مع سماحة الشيخ عبدالله بن محمد الغنيمان


هواة التجريح -بغير علم-هم دعاة الفرقة

قال الشيخ: عبدالله بن محمد الغنيمان:
قد جاء النهي عن التفرق مصحوباً بالوعيد الشديد لفظاعة أمره،وسوء عاقبته. كما قال تعالى: { وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105) يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ} [آل عمران: 105،106]. لأنَّ الاختلاف بعد مجيء البينات خروج على أمر الله الذي يجب أن يكون جامعاً للناس موحداً لصفوفهم،فإذا فُهِمَ قولٌ اللهِ واتُبع وحسنت المقاصد صار عاصماً من الاختلاف والتفرُّق،داع للاتفاق والاجتماع على طاعة الله ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم،وذلك يتضمن التعاون على البر والتقوى والتناصر على أعداء الله وأعداء المسلمين،والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،والنصح للمسلمين عامة وخاصة،ولهذا جعل الرسولُ صلى الله عليه وسلم هذا هو الدين كما في حديث تميمٍ الداري،قال: \" الدين النصيحة –قالها ثلاثاً- قلنا لمن يا رسول الله؟ قال: لله،ولكتابه،ولرسوله،وللأئمة المسلمين وعامتهم\". -رواه البخاري ومسلم-.

ومما يؤسف له أنَّ هذا الأمر المهم لم يُلِه طلبة العلم في أيامنا هذه ما يستحقه من الاهتمام والاعتناء به،مع وجود كثير ممن نصَّب نفسه للتوجيه والتدريس يغلب عليه حب الظهور واتباع أهواء النفوس مع الجهل الكثير. في المسائل العلمية المهمة،فصار من ثمار ذلك هذه الحالات التي يعيشها الشباب اليوم من التحزبات والاشتغال بالقيل والقال،وإطلاق الألسنة تلوك وتلفظ في أعراض الناس،ولا سيما المشايخ والدعاة إلى الله،بل توجه إليهم سهام النقد والتجريح بلا جريمة،بل جعلوا المحاسن مساوئ! وقد استمعت لكلام أحد هؤلاء نقل كلاماً لأحد الدعاة يُثني فيه على العلماء. ويقول: إنهم يقومون بأعمال كثيرة ويتحملون أعباء عظيمة،فيجب أن لا نحمّلهم ما لا يطيقون،ويجب علينا أن نساعدهم ونعاونهم ونكمل النقص الذي يحصل لهم\" ثم يجعل هذا الكلام محلاً للانتقاد ويقول: \"هذا من تنقص المشايخ والعلماء وعدم تقديرهم\". إلى آخر هذيانه الذي هو أشبه بهذيان المحموم: فما أدري ماذا يُريد هذا الناقد الغيور على المشايخ؟ هل يريد أن يُجعلوا في عداد الرسل معصومين كما تقول الرافضة أو أنه لم يجد شيئاً يتعلق به إلا أن يلبس على الناس بأنّ هؤلاء الدعاة قد خرجوا عن الحق فصاروا يرمون أهله بالتنقص والازدراء؟!.

أقول: من نتائج أفعال هؤلاء تبلبت أفكار كثير من الشباب.

* فمنهم من ضلَّ طريق الهدى،وصار يتبع ما يرسمه له هؤلاء النقدة الذين وقفوا في طريق الدعوة يصدون عن سبيل الله.

* ومنهم من صار لديه بسبب هؤلاء النقدة،فجوة عظيمة بينه وبين العلماء،ووحشة كبيرة فابتعد عنهم.

* ومنهم من جعل يصنف الناس حسب حصيلته مما يسمع من هؤلاء بأنَّ فلاناً: من الأخوان،لأنه يكلم فلاناً من الأخوان أو يزوره أو يجلس معه...وأنَّ فلاناً من السروريين...وفلاناً من النفعيين..وهكذا.

إلى أن قال -حفظه الله-:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: \"ومعلوم أننا إذا تكلمنا فيمن هو دون الصحابة،مثل الملوك المختلفين على الملك والعلماء والمشايخ المختلفين في العلم والدين وجب أن يكون الكلام بعلم وعدل،لا بجهل وظلم،فإنّ العدل واجب لكل أحد وعلى كل أحد،في كل حال،والظلم مُحرَّم مطلقا لا يباح قط بحال قال تعالى: {ولا يجرمنّكم شَنَآنُ قوم على ألا تعدِلُوا اعدلوا هو أقرب للتقوى}. [المائدة:8].
وهذه الآية نزلت بسبب بغضهم للكفار،وهو بغضٌ مأمورٌ به،فإذا كان البغض الذي أمر الله به قد نهى صاحبه أن يظلم من أبغضه،فكيف في بغض مسلم بتأويل أو شبهة أو بهوى نفس؟! فهو أحق أن لا يُظلم،بل يعدل عليه\". –منهاج السنة [5/126].

المصدر: رسالة بعنوان: (الهوى وأثره في الخلاف) لفضيلة الشيخ: عبدالله بن محمد الغنيمان.

نقله الأخ ناصر الكاتب


يتقرب إلى النار !

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \" من طلب العلم ليُباهي به العلماء،أو ليماري به السفهاء،أو ليصرف به وجوه الناس إليه،فله من عمله النار\" -رواه الترمذي في أبواب العلم،ورواه ابن ماجة في المقدمة،وصححه الألباني-.

فمباهات العلماء: أن يظهر لهم أنه يعرف ما يعرفون،ويدرك ما لا يدركون من المعاني والاستنباطات،وأنه يستطيع أن يردَّ عليهم ويبيِّن أنهم يخطئون.

وأما مماراة السفهاء: فهو مجادلتهم ومجاراتهم في السفه.

وأما صرف وجوه الناس إليه فالمراد به طلب ثنائهم ومدحهم له،وتعريفهم بأنه عالم،فهو بعمله هذا يتقرب إلى النار.

[
المصدر: رسالة بعنوان(الهوى وأثره في الخلاف) للشيخ: عبد الله بن محمد الغنيمان].

نقله الأخ ناصر الكاتب


نقرأ من كتاب الصفات للإمام الدارقطني رحمه الله هذا الحديث ننظر إلى كلام الشيخ وتحقيقه وتعليقه:
34- حدثنا يوسف بن يعقوب النيسابوري،حدثنا نصر بن علي،حدثنا نصر بن أبي عروبة،والحجاج بن منهال ومهنا(1)ابن شبل،قالوا:حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد،عن عمارة القرشي(2)عن أبي بردة،عن أبي موسى،عن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال: \"يتجلى لنا ربنا ضاحكا\"(3).

الحاشية من كلام الشيخ عبدالله:
(1)- في الأصل(والمهنى)وهو المهنا بن عبدالحميد أبو شبل.انظر ترجمته في تهذيب التهذيب ج10 ص230.
(2)- ضعفوه.انظر الميزان ح3 ص172.
(3)- رواه الدارمي في الرد على الجهمية ص288 عن الحسن،وفي ص300 عن أبي موسى،وفي هذه الأحاديث ونحوها مما لم يذكر هنا إثبات ضحك الرب تبارك وتعالى فيجب الإيمان بها على ظاهرها كما دلت النصوص،ولا يجوز تأويل الضحك بلازمه أو صفة أخرى كما يقوله أهل الباطل من الجهمية ومن سار على طريقهم- من أن الضحك هو الرضى،أو العطا ونحو ذلك،مما هو من مخلوقات الله تعالى،والضحك صفة كمال،ولا يلزم من ضحك الله تعالى ما يلزم من ضحك المخلوق،كما يتصوره الجهال بالله تعالى الذين لم يقدروه حق قدره وعلى كل حال يجب التمسك بالأصل الذي يعول عليه أهل السنة،وهو الاعتصام بكتاب الله وسنة نبيه،فهما معصومان من الخطأ فمن اعتقد ما دل عليه فهو الحق يقينا.

\"ثبات العقيدة الإسلامية أمام التحديات\"
ومن مؤلفات الشيخ-جزاه الله خيراً- هذا الكتاب القيم \"ثبات العقيدة الإسلامية أمام التحديات\"،وقد نشرتها الدار السلفية بالكويت..

وكانت مواضيع الكتاب:
*مقدمة.
*بدء المؤمرات على العقيدة.
*دور اليهود في حرب العقيدة.
*دور المجوسية في حرب العقيدة متعاونة مع اليهود.
*دور التشيع والرفض في إفساد العقيدة.
*دور الجهمية والمعتزلة في حرب العقيدة.
*دور الأشاعرة في حرب العقيدة السلفية.
*قذيفة من قذائف الحق تدمغ الباطل.
*اجتماع قوى الشر على حرب الإسلام.
...
وسنحاول نشر هذه الرسالة لشيخنا وغيرها على هذه الشبكة إن شاء الله.


كتاب الشيخ  الهوى وأثره في الخلاف


مقدمة الشيخ ناصر العقل لكتاب الشيخ العلامة الغنيمان :

نتقدم للقراء الكرام بهذه النصيحة القيمة المباركة، من فضيلة شيخنا وأستاذنا الشيخ عبدالله بن محمد الغنيمان .. أستاذ الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة على ساكنها صلوات ربي وتسليمه ، في موضوع يشغل بال كل مسلم، وكل طالب علم على الخصوص، ألا وهو موضوع الأهواء والمنازعات والخلافات التي تحدث بين آونة وأخرى بين فئات من المسلمين، وما ينتج عن هذه الخلافات من العدوان والظلم والتجني من بعض من ينتسبون للعلم .

وكان هذا الموضوع في أصله عبارة عن محاضرة ألقاها فضيلة الشيخ عبدالله الغنيمان، بعنوان : \"الهوي وأثره في الخلاف \" .

وقد عالج فضيلته هذه المسائل وجزئياتها بأسلوب علمي منهجي رصين، جمع بين الأصالة في حشد النصوص والآثار، وبين الرصانة والموضوعية في عرض المسائل، بأسلوب واضح، وسياق سلس، وبروح العالم الناصح المشفق، مقتفيا نهج السلف الصالح في العرض والاستدلال والمناقشة، بعيدا عن التكلف والعمق والتميع الذي وقع فيه كثير من الكتاب الإسلاميين المحدثين، وأنصح كل طالب علم ومن تصدى للدعوة بصفة خاصة أن يقرأ هذا الكتاب بتمتعن وروية فسيجد فيه بغيته - إن شاء الله - .

وفق الله الجميع للسداد والرشاد وجزى الله شيخنا خير الجزاء، وأحسن له في الدنيا والاخرة .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد، وآله وصحبه وسلم .

وكتبه : ناصر بن عبدالكريم العقل


صفحة الشيخ السمعية

للمزيد
http://forum.fwaed.net/showthread.php?s=&threadid=3834&perpage=15&pagenumber=3

أعده أخوكم وليد العلي..
17/5/1423هـ


 

تراجـم الدعـاة

  • ترجمة العلماء والدعاة
  • عناوين المشايخ
  • ملتقى الدعاة
  • ملتقى الداعيات
  • الصفحة الرئيسية