صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (1)

فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذه المجموعة الأولى من سلسلة إرشاد الحيران بفتاوى العلوان والتي انتقيت من مجالس العلامة المحدث أبو عبدالله سليمان بن ناصر بن عبدالله العلوان ثبته الله ونفع بعلمه
- خـمـ(50)ـسـون فـــتـــوى
{ جمعها ونسقها فريق #فتاوى_العلوان }

 

ا~☆ ● • ( 1 ) • ● ☆~ا

يا من فرضتَ الصومَ في رمضانِ
وعـتـقـت فيـه الخلق مـن نيرانِ
عـجِّـل ومُـنَّ عـلـى عبادك إنَّهـم
يـرجـون رؤيـة شـيـخـنا العلوان
 

ا~☆ ● • ( 2 ) • ● ☆~ا

صوم ست من شوال من السنن الراتبة المقيدة فإن كانت لعذر شرعي جاز قضاؤها كسائر الرواتب وعليه فالمرأة لو ولدت في رمضان تقضي مباشرة وتتبعه ستا ولا تؤخر
 

ا~☆ ● • ( 3 ) • ● ☆~ا

فتنة السراء أشد من فتنة الضراء لأن الإنسان في الضراء يستجمع قواه ويتحمل
 

ا~☆ ● • ( 4 ) • ● ☆~ا

مات أقوام وبقيت كلماتهم تُروى فتروي العطشان ، ومات خلق وبموتهم ماتت علومهم وخمل ذكرهم فسبحان الحكيم العليم المنان.
 

ا~☆ ● • ( 5 ) • ● ☆~ا

جملة (ألا صلوا في رحالكم) تقال عوضا عن (حي على الصلاة حي على الفلاح)
 

ا~☆ ● • ( 6 ) • ● ☆~ا

سئل عن كتاب الموضوعات لابن الجوزي فقال: أصاب في غالبها والباقي فيها صحيح وفيها ضعيف
 

ا~☆ ● • ( 7 ) • ● ☆~ا

الأصل في الدعاء رفع اليدين
 

ا~☆ ● • ( 8 ) • ● ☆~ا

الثابت في السنن الرواتب :
- ركعتين قبل الفجر
- أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها
- ركعتين بعد المغرب
- ركعتين بعد العشاء
 

ا~☆ ● • ( 9 ) • ● ☆~ا

الأربع ركعات قبل العصر فيها حديثين
- رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا (ضعيف)
- عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى قبل العصر اربعا (جيد)
 

ا~☆ ● • ( 10 ) • ● ☆~ا

يحرم على المرأة صيام ست من شوال أو غيره من النوافل إلا بإذن الزوج تصريحا أوتلويحا فلو صامت وأمرها بالفطر وجب عليها الفطر فإن أبت عصت الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
 

ا~☆ ● • ( 11 ) • ● ☆~ا

في مسائل الإجتهاد لا يزال الأئمة يختلفون وهذا لا يمنع من المناصحة وأنصح بقراءة كتاب رفع الملام عن الأئمة الأعلام لشيخ الإسلام ابن تيمية.
 

ا~☆ ● • ( 12 ) • ● ☆~ا

السفر لبلاد الكفر جائز بشروط - أمن الفتنة
- السفر لحاجة
- إظهار شعائر الدين
- تكون مدة الإقامة محدودة بقضاء الحاجة
- وجود الحصانة العلمية
 

ا~☆ ● • ( 13 ) • ● ☆~ا

من فاته شيء من صلاة الجنازة فإن ما أدركه مع الإمام يكون أول صلاته .
 

ا~☆ ● • ( 14 ) • ● ☆~ا

حضور الطفل للمسجد إن كان مع أبيه فلا بأس لأن النبي صلى الله عليه وسلم حمل أمامة ابنة بنته ولأنه سمع بكاء الصبي وأقر ذلك أما أن يكون الطفل لوحده فيمنع إن كان مؤذيا
 

ا~☆ ● • ( 15 ) • ● ☆~ا

القصص في كتب التاريخ إذا كان فيها أخبار ومواقف فيتساهل فيها العلماء أما إذا كان فيها أحكام فتمحص ويتعامل معها كالأحاديث وتوزن بميزان المحدثين.
 

ا~☆ ● • ( 16 ) • ● ☆~ا

الأناشيد جائزة بشروط
- ألا يكون فيها موسيقى
- أن تكون ألفاظها شرعية
- أن تكون في الدفاع عن الإسلام
- أن لا تكون دائمة بحيث تغلب على القرآن
 

ا~☆ ● • ( 17 ) • ● ☆~ا

من دخل المسجد والإمام راكع ووجد صفا ثانيا مع أنه لم يكتمل الصف الأول فلا بأس بالدخول في الصف الثاني لإدراك الركعة
 

ا~☆ ● • ( 18 ) • ● ☆~ا

حديث (إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف) الحديث مقلوب والصواب (على أوائل الصفوف) .
 

ا~☆ ● • ( 19 ) • ● ☆~ا

حديث (من بَدا جفا) روي عن أبي هريرة وابن عباس وهو ضعيف ولا يصح بمجموع الطرق .
 

ا~☆ ● • ( 20 ) • ● ☆~ا

الصورة في إثبات الحكم كتصوير الزاني تعتبر قرينة وليست دليلا .
 

ا~☆ ● • ( 21 ) • ● ☆~ا

حديث (وسطوا الإمام وسدوا الخلل) رواه أبوداود وهو معلول .
 

ا~☆ ● • ( 22 ) • ● ☆~ا

لا يلزم من قتل الساحر انفكاك السحر
 

ا~☆ ● • ( 23 ) • ● ☆~ا

أفضل من فصل في الرواية عن بني إسرائيل ابن تيمية في كتابه (التوسل والوسيلة)
 

ا~☆ ● • ( 24 ) • ● ☆~ا

الثبات يكون على أمور :
- الإسلام
- السنة
- المبدأ
- الحق
 

ا~☆ ● • ( 25 ) • ● ☆~ا

وسائل الثبات :
- العلم
- الدعاء
- العبادة
- عدم التهاون بالمحرمات
- وغيرها كثير
 

ا~☆ ● • ( 26 ) • ● ☆~ا

حديث (في المال حق سوى الزكاة) ضعيف
 

ا~☆ ● • ( 27 ) • ● ☆~ا

أعظم كتاب أستفدت منه في السجن : تفسير ابن كثير
 

ا~☆ ● • ( 28 ) • ● ☆~ا

سنة الضحى لا تقضى إذا فاتت لأنها ليست من السنن الرواتب .
 

ا~☆ ● • ( 29 ) • ● ☆~ا

أهل الرياء والكبر عادة يبتلون بسوء الخاتمة ، والضلال ليس بحلق اللحية وطول الثوب قد تجد ملتحي خبيث .
 

ت~☆ ● • ( 30 ) • ● ☆~ا

العجب من أضر الأشياء على القلب ولا يعجب أحد بعمله إلا لنقص فيه وسيسلبه الله العلم ولا يتعدى كلامه آذان الناس
 

ا~☆ ● • ( 31 ) • ● ☆~ا

البدعة على نوعين وكلاهما مردودان :
- بدعة في الغايات : وهي الإحداث في الدين
- بدعة في الوسائل : وهي كل أمر وجد سببه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأمكن فعله ولم يفعله .
 

ا~☆ ● • ( 32 ) • ● ☆~ا

الأفضل للمأموم أن يكون قريباً من الإمام ولو كان عن يساره والسبب ليرد عليه لو أخطأ وكذلك ليخلفه لو حصل له شيء .
 

ا~☆ ● • ( 33 ) • ● ☆~ا

حديث (لا يزال الجهاد حلوا خضرا ما قطر القطر ..) مرسل .
 

ا~☆ ● • ( 34 ) • ● ☆~ا

إذا أمسك المأموم ركبتيه قبل انقطاع صوت الإمام وهو يقول (سمع الله لمن حمده) فقد أدرك الركوع .
 

ا~☆ ● • ( 35 ) • ● ☆~ا

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن الشرب قائماً وورد عنه أنه شرب قائماً فيحمل نهيه على التنزيه ويحمل فعله على الجواز ويقاس على الماء جميع المشروبات .
 

ا~☆ ● • ( 36 ) • ● ☆~ا

سئل عن الغسل للكافر إذا أسلم فقال: أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم 124 ألف شخص ولا يذكر أنه أمرهم بالغسل وهو مستحب.
 

ا~☆ ● • ( 37 ) • ● ☆~ا

الحلف بالمصحف على ثلاثة أقسام :
- أن يحلف بآيات الله (جائز)
- أن يحلف بالورق (محرم)
- أن تكون الحلف تعظيما للمصحف فهذا فعله بعض السلف ولا بأس به .
 

ا~☆ ● • ( 38 ) • ● ☆~ا

صلاة الجماعة واجبة وليست شرطاً ويأثم المنفرد إذا تركها .
 

ا~☆ ● • ( 39 ) • ● ☆~ا

قال تعالى: (إن الذين يؤذون الله ورسوله) قال غير واحد من المفسرين : نزلت في المصورين ومن التصوير المحرم بالإجماع رسم ذوات الأرواح .
 

ا~☆ ● • ( 40 ) • ● ☆~ا

الابتعاث مصيبة عظيمة حلت بالمسلمين ولايختلف العلماء في وجوب بغض الكفار ومعاداتهم وعامة المبتعثين ليس عندهم حصانة دينية .
 

ا~☆ ● • ( 41 ) • ● ☆~ا

إذا كان العالم من أهل السنة فوافق فرقة من الفرق في اجتهاد لا يصير منهم .
 

ا~☆ ● • ( 42 ) • ● ☆~ا

شروط النقد :
- الــعـلـم
- الإخـلاص
- الـعــدل
- الإنصاف
- الـرحمة
 

ا~☆ ● • ( 43 ) • ● ☆~ا

الذي يغضب من إساءة الناس هو من ينتظر الجزاء منهم أما من ينتظر الجزاء من الله فلا .
 

ا~☆ ● • ( 44 ) • ● ☆~ا

أحاديث الفتن تنزل على الواقع لكن لا يجزم بذلك وإنما يقول أظن والله أعلم فيرد العلم لله .
 

ا~☆ ● • ( 45 ) • ● ☆~ا

يمنع من تمثيل الصحابة مطلقا لعظيم المفاسد .
 

ا~☆ ● • ( 46 ) • ● ☆~ا

الأحاديث الواردة في الحادي عشر من المحرم كلها معلولة ومخالفة اليهود بصيام التاسع تكفي بالعمر مرة .
 

ا~☆ ● • ( 47 ) • ● ☆~ا

صبغ الشعر بالسواد :
- أن يصبغ ليخدع المرأة التي خطبها (محرم)
- أن يصبغ لإرهاب الكفار في الحرب (جائز)
- أن يصبغ لا لهذا ولا لهذا (تركه أولى)
 

ا~☆ ● • ( 48 ) • ● ☆~ا

وضع الشماغ وغيره على الأرض إذا سجد المصلي يجوز للحاجة مثل أن يكون في الأرض غبار ونحوه .
 

ا~☆ ● • ( 49 ) • ● ☆~ا

ورد عن الزهري انه قال لم تكن الأيدي ترفع في القنوت في عصره وهو قد أدرك جمع من الصحابة وكان عمر بن الخطاب يرفع يده فمن رفع فقد أحسن ومن لم يرفع فقد أحسن ومن رفع احيانا وترك احيانا فلا حرج عليه والمسألة خلافية
 

ا~☆ ● • ( 50 ) • ● ☆~ا

لا يصح صيام ست من شوال إلا باستكمال رمضان وليس هذا من باب منع التطوع قبل الفرض بل لأن من عليه بقية من رمضان لم يصدق عليه أنه صامه ويصح تفريقها


ا~☆ ● • 《☆》 • ● ☆~ا

فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70
 

إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (1)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (2)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (3)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (4)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (5)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (6)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (7)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (8)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (9)
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

فتاوى وبيانات

  • فتاوى اللجنة
  • فتاوى عامة
  • المعاملات المالية
  • بيانات للأمة
  • مواقع الفتاوى
  • قنوت النوازل
  • فتاوى نسائية
  • الصفحة الرئيسية