صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (4)

فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذه المجموعة الرابعة من سلسلة إرشاد الحيران بفتاوى العلوان والتي انتقيت من مجالس العلامة المحدث أبو عبدالله سليمان بن ناصر بن عبدالله العلوان ثبته الله ونفع بعلمه
- خـمـ(50)ـسـون فـــتـــوى
{ جمعها ونسقها فريق #فتاوى_العلوان }

 

ا~☆ ● • ( 151 ) • ● ☆~ا

‏من نام عن صلاة الفجر واستيقظ قبل طلوع الشمس بـ10 دقائق فانه يأتي بالفريضة أولاً ثم ينتظر الشمس حتى تخرج ثم يأتي بالنافلة
 

ا~☆ ● • ( 152 ) • ● ☆~ا

‏من فاتته صلاة الفجر واستيقظ بعد الشـروق فإنه يبادر بقضائها ولو قال: أنام وأصليها الساعة العاشرة فإنه يأثم .
 

ا~☆ ● • ( 153 ) • ● ☆~ا

‏الأحاديث المرفوعة في فصل سورة الملك وأنها المنجية كلها معلولة إنما ثبت فضلها عن ابن مسعود موقوفا ولا يبعد أن يكون له حكم الرفع
 

ا~☆ ● • ( 154 ) • ● ☆~ا

‏الحديث الضعيف على قسمين :
- متفق على ضعفه : لا يعمل به مطلقا لا في فضائل الأعمال ولا في غيرها
- مختلف في ضعفه : إن تبين لك ضعفه تتركه وإن عملت به فلا حرج عليك
 

ا~☆ ● • ( 155 ) • ● ☆~ا

‏فرق بين ركعتي الإشراق وبين الضحى ، فالإشراق هي اللي تصلى بعد الشروق وهذي لم يرد فيها حديث صحيح ، والضحى ثابتة بأحاديث صحاح
 

ا~☆ ● • ( 156 ) • ● ☆~ا

‏لو أن المسلمون يطبقون الإسلام على الوجه المطلوب لأُخْرِجَ اليهود من فلسطين بالعصي ما يحتاجون إلى بنادق ودبابات وطائرات
 

ا~☆ ● • ( 157 ) • ● ☆~ا

‏لبس المرأة عند المرأة من السرة إلى الركبة لا دليل عليه وﻻ يجوز العمل به وهو تشبه بالكافرات ودليل على قلة الحياء
 

ا~☆ ● • ( 158 ) • ● ☆~ا

‏زيادة (إنك لا تخلف الميعاد) بعد دعاء الأذان شاذة تفرد بها محمد بن عوف الطائي وقد روى الحديث أكثر من 11 حافظاً بدونها .
 

ا~☆ ● • ( 159 ) • ● ☆~ا

‏ضمة القبر للكافر : ضمة عذاب ، ضمة تختلط بها الأضلاع ، وهي ضمة استبشار بعذابه .
 

ا~☆ ● • ( 160 ) • ● ☆~ا

‏ضمة القبر للمؤمنين ثابتة في الصحاح وهي : كضمة الأم الحنون لولدها ، ضمة رحمة ، ضمة استبشار وفرح بقدوم المؤمن .
 

ا~☆ ● • ( 161 ) • ● ☆~ا

‏حديث :(من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) ضعيف وهو مرسل وجزم بذلك البخاري وأبوحاتم وأحمد وأبو زرعة وابن رجب .
 

ا~☆ ● • ( 162 ) • ● ☆~ا

‏خروج الدم من البدن الصواب: أنه لاينقض الوضوء وهو قول كثير من الأئمة .
 

ا~☆ ● • ( 163 ) • ● ☆~ا

‏حديث: (لولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار) فيه دليل : على جواز قول : لولا أنا إذا كان له سبب ظاهر
 

ا~☆ ● • ( 164 ) • ● ☆~ا

‏اٌختلف في اسم ابو هريرة في نحواً من 30 قولا وهذا أعلى رقم فيماأحفظ وأعلم وأصح الأقوال أنه:عبدالرحمن بن صخرالدوسي وهو قول الأكثر .
 

ا~☆ ● • ( 165 ) • ● ☆~ا

‏أبو هريرة أكثرالصحابة رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم مع أنه لم يسلم إلا قبيل وفاة النبي بـ4 سنين وذلك أن النبي دعاء له بالحفظ وهذا بالصحيحين
 

ا~☆ ● • ( 166 ) • ● ☆~ا

‏أبو هريرة أكثر الصحابة رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم مع أنه لم يسلم إلا قبيل وفاة النبي بـ4 سنين وذلك أن النبي دعاء له بالحفظ وهذا بالصحيحين
 

ا~☆ ● • ( 167 ) • ● ☆~ا

‏الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في سجود الشكر كلها معلولة وإنما ثبت عن كعب بن مالك في الصحيحين وله حكم الرفع .
 

ا~☆ ● • ( 168 ) • ● ☆~ا

‏يجوز سجود الشكر وسجود التلاوة على غير وضوء وعلى غير اتجاه القبلة وهذا مذهب ابن عمر وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمة .
 

ا~☆ ● • ( 169 ) • ● ☆~ا

‏الوضوء شرط لصحة كل : مايسمى صلاة (الفريضة ، النافلة ، الصلاة على الميت ، صلاة العيدين ، الكسوف ، الخسوف)
 

ا~☆ ● • ( 170 ) • ● ☆~ا

‏سجد الرسول صلى الله عليه وسلم في خمسة عشر موضعاً في القرآن ولم يرد عنه أنه إذا أراد يسجد لسجود التلاوة خارج الصلاة انه يقوم واقفا .
 

ا~☆ ● • ( 171 ) • ● ☆~ا

‏يجوز للمرأة وإن كانت حائضاً أن تسجد لسجود الشكر وسجود التلاوة .
 

ا~☆ ● • ( 172 ) • ● ☆~ا

‏الضلال ليس بحلق اللحية ، وطول الثوب ، قد تجد ملتحي خبيث .
 

ا~☆ ● • ( 173 ) • ● ☆~ا

‏الأدعية في سجود التلاوة كلها ضعيفة لك أن تقول:سبحان ربي الأعلى وتدعو بما شئت وإن دعيت بالضعيفة بناءً على تصحيح البعض فلا بأس
 

ا~☆ ● • ( 174 ) • ● ☆~ا

‏إذا كان سجود التلاوة خارج الصلاة فالصحيح أنه ما فيه تكبير وإن كان داخل الصلاة فحين الهوي في أصح قولي العلماء .
 

ا~☆ ● • ( 175 ) • ● ☆~ا

‏ما جاء عن عبدالله بن الزبير أنه شرب ماء في صلاة النافلة ضعيف وشرب الماء يٌبطل الصلاة .
 

ا~☆ ● • ( 176 ) • ● ☆~ا

‏كل ماجاز في النافلة جاز في الفريضة إلا ما استثني بدليل
 

ا~☆ ● • ( 177 ) • ● ☆~ا

‏المسجد يتفاضل بكثرة جماعته لحديث: (وصلاة الرجل مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل) وما كان أكثر فهو أحب إلى الله ﷻ
 

ا~☆ ● • ( 178 ) • ● ☆~ا

‏من ذهب للمسجد راجلاً لا راكباً يٌكتب له حسنات ذهابه وإيابه كما في قصة الرجل في صحيح مسلم .
 

ا~☆ ● • ( 179 ) • ● ☆~ا

‏من صام كفارة يمين ثلاثة أيام فإنه يجب عليه التتابع في أصح قولي العلماء .
 

ا~☆ ● • ( 180 ) • ● ☆~ا

‏من كان قادر على إطعام 10مساكين فأنه يُطعم لأن الصيام لا يجزئ إلا إذا كان غير قادر في أصح قولي العلماء .
 

ا~☆ ● • ( 181 ) • ● ☆~ا

‏من أقسم للإكرام كقول : والله العظيم أن تتعشى معنا فهذا قال ابن تيمية انه لا بأس به ولا حنث فيه .
 

ا~☆ ● • ( 182 ) • ● ☆~ا

‏كفارة اليمين لا تكون إلا في الأمور المستقبلية كقول: والله لا أدخل بيت فلان ثم يدخلها أما الماضي كـ والله مارجع فلان فيدخل في الكذب .
 

ا~☆ ● • ( 183 ) • ● ☆~ا

‏سـ | من حلف بالله كاذباً على أمر ماضي هل عليه صيام كفارة؟
جـ | لا كفارة عليه ولكن كفارته أن يستغفر الله ويتوب إليه .
 

ا~☆ ● • ( 184 ) • ● ☆~ا

‏حديث (من حلف على يمين فقال إن شاء الله لم يحنث) معلول بالوقف ووقفه أصح من رفعه فهو موقوف على ابن عمرو .
 

ا~☆ ● • ( 185 ) • ● ☆~ا

‏أصح أدعية الإستفتاح هو (اللهم باعدبيني وبين خطاياي) ويليه (وجهت وجهي للذي فطرالسماوات) والأفضل: (وجهت وجهي ..) جمع بين التعظيم والدعاء
 

ا~☆ ● • ( 186 ) • ● ☆~ا

‏الذي ماعنده علم يحفظ لسانه ، ومن طهر الله يده ، فليطهر لسانه ، ولا يخوض بما لا يعنيه ، ويوكل العلم لأهله .
 

ا~☆ ● • ( 187 ) • ● ☆~ا

‏لو سكت من لايعرف لقلّت البدع فحين يأتي متحمس للحق وليس عنده علم لمذاهب الصحابة والتابعين فإنه يجعل الحق باطلاً والباطل حقا .
 

ا~☆ ● • ( 188 ) • ● ☆~ا

‏إبقاء اللحية فرض حكاه غير واحد من العلماء إجماعا والأدلة الصحيحة قاضية على وجوب إعفاء اللحية وعلى تحريم حلقها
 

ا~☆ ● • ( 189 ) • ● ☆~ا

(‏من استطاع منكم أن يموت في المدينة فليمت بها فإني أكون له شفيعاً يوم القيامة) رواه احمد والترمذي وجماعة وقد أُعل بالارسال
 

ا~☆ ● • ( 190 ) • ● ☆~ا

‏أفضل العبادات ماحان وقته فالأشتغال بالضيف أفضل من الإشتغال بالذكر ففي الصحيحين (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) .
 

ا~☆ ● • ( 191 ) • ● ☆~ا

‏كان النبي صلى الله عليه وسلم (يُشيع الضيف) والتشييع : المشي مع الضيف إذا أراد أن ينصرف حتى باب الدار .
 

ا~☆ ● • ( 192 ) • ● ☆~ا

‏اجتماع الناس عند الشخص ليس دليلاً على أن مايحمله هو الحق لأنه قد يجتمع عنده الرخيص ولا يجتمع عنده النفيس
 

ا~☆ ● • ( 193 ) • ● ☆~ا

‏حفظ الأسانيد وضبطها ومعرفة علل الأحاديث من فروض الكفايات التي إذا قام بها البعض سقط الإثم عن الباقين .
 

ا~☆ ● • ( 194 ) • ● ☆~ا

‏علم الطب : من فروض الكفايات إذا قام به البعض سقط الإثم عن الباقين .
 

ا~☆ ● • ( 195 ) • ● ☆~ا

‏لا يثبت شيء في الحثو ثلاثا على قبر الميت ، فيحثو الإنسان بما يستطيع ولايتقيد بعدد .
 

ا~☆ ● • ( 196 ) • ● ☆~ا

‏الميت يٌدفن من التراب الذي أُخرج من قبره .
 

ا~☆ ● • ( 197 ) • ● ☆~ا

‏بعض المباح يُتقى وليس كل حلال يُفعل قال الشعبي: كنا نضحك ولايسعنا إلا الابتسامة وقال الأحنف بن قيس : لو أن قومي عابوا الماء لما شربته
 

ا~☆ ● • ( 198 ) • ● ☆~ا

‏حكى ابن حزم في المراتب إجماع علماء المسلمين أن إعفاء اللحية فرض والذي اختلف فيه الصحابة مازاد على القبضة أما مادونها فلا خلاف فيه .
 

ا~☆ ● • ( 199 ) • ● ☆~ا

‏قال الإمام مالك رحمه الله :
كنت أقرأ على أيوب السختياني رحمه الله فإذا مرّ بالحديث يبكي وكان يعمل بـ(بكاءه) أعظم من عمله بحديثه
 

ا~☆ ● • ( 200 ) • ● ☆~ا

‏حفظ الأسانيد وضبطها ومعرفة علل الأحاديث من فروض الكفايات التي إذا قام بها البعض سقط الإثم عن الباقين .


ا~☆ ● • 《☆》 • ● ☆~ا


فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70

إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (1)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (2)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (3)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (4)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (5)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (6)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (7)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (8)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (9)
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

فتاوى وبيانات

  • فتاوى اللجنة
  • فتاوى عامة
  • المعاملات المالية
  • بيانات للأمة
  • مواقع الفتاوى
  • قنوت النوازل
  • فتاوى نسائية
  • الصفحة الرئيسية