اطبع هذه الصفحة


إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (2)

فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذه المجموعة الثانية من سلسلة إرشاد الحيران بفتاوى العلوان والتي انتقيت من مجالس العلامة المحدث أبو عبدالله سليمان بن ناصر بن عبدالله العلوان ثبته الله ونفع بعلمه
- خـمـ(50)ـسـون فـــتـــوى
{ جمعها ونسقها فريق #فتاوى_العلوان }

 

ا~☆ ● • ( 51 ) • ● ☆~ا

التشبه هو كل ما تميز به الكفار عن المسلمين وهو ما لا يجوز فعله أما مايشتركون فيه كالسيارات فلا بأس .
 

ا~☆ ● • ( 52 ) • ● ☆~ا

لو توفي شخص يوم ٢٠ رمضان فلا يكمل عنه العشرة هذا غلط ولا أصل له بل يستحب أن يقضى عنه ما مضى مما لم يكن صامه وإذا لم يُقض عنه فيطعم عنه من تركته .
 

ا~☆ ● • ( 53 ) • ● ☆~ا

من جاءه الشيطان في الصلاة يستعيذ منه ويتفل عن يساره ويلتفت التفاتا خفيفا بشرط ألا يكون يساره أحد وألا يكون عنده وسواس .
 

ا~☆ ● • ( 54 ) • ● ☆~ا

الحنث في اليمين لا يكون إلا للأشياء المستقبلية كقول والله لا أدخل بيت فلان أما الأشياء الماضية فليس فيها حنث كقول والله ما رجع فلان .
 

ا~☆ ● • ( 55 ) • ● ☆~ا

الأربع ركعات قبل الظهر :
- له أن يصليها بتشهدين وسلام واحد
- له أن يصليها بتشهد واحد وسلام واحد
- له أن يصليها بسلامين وهذا هو الأفضل
 

ا~☆ ● • ( 56 ) • ● ☆~ا

الشرط قبل الصلاة آكد من داخلها وبعضهم يرى ما كان قبلها شرطا وما كان داخلها ركن أو واجب .
 

ا~☆ ● • ( 57 ) • ● ☆~ا

من اجتهد في القبلة وانتهت صلاته ثم تبين خطؤه فلا يعيد الصلاة .
 

ا~☆ ● • ( 58 ) • ● ☆~ا

التقدم على الإمام يجوز للضرورة .
 

ا~☆ ● • ( 59 ) • ● ☆~ا

ضابط ارتكاب أدنى المفسدتين :
- أن تكون واضحة
- ألا تعارض مصلحة محققة واجتهاد العالم هنا معتبر وذكر ابن حجر أن لا ترتكب كفرا لمصلحة .
 

ا~☆ ● • ( 60 ) • ● ☆~ا

ضابط لباس الشهرة : إذا كان الناس لا يبالون بما لبست فليس بشهرة أما إذا كانوا يبالون فيه فهو لباس شهرة
 

ا~☆ ● • ( 61 ) • ● ☆~ا

لا يصح في النهي عن لباس الشهرة حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم .
 

ا~☆ ● • ( 62 ) • ● ☆~ا

لو لم يجد المسلم إلا مسجدًا فيه قبر فلا يصلي فيه .
 

ا~☆ ● • ( 63 ) • ● ☆~ا

اجتماع الناس على مفضول أفضل من تفرقهم على فاضل لقوله صلى الله عليه وسلم (لولا أن قومك حديثو عهد بكفر)
 

ا~☆ ● • ( 64 ) • ● ☆~ا

أكثر إمامين رُد عليهما من عصر النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا العصر هما ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب حتى بلغت الردود على الشيخ محمد بن عبدالوهاب 1000 رد.
 

ا~☆ ● • ( 65 ) • ● ☆~ا

حديث (إن البحر يستأذن ربه كل يوم في إغراق أهل الأرض) ضعيف .
 

ا~☆ ● • ( 66 ) • ● ☆~ا

لابد من معرفة اصطلاحات الأئمة فمثلا: السنة عند مالك تعني الوجوب والكراهة عند أحمد والمتقدمين تعني التحريم وعند المتأخرين تعني التنزيه.
 

ا~☆ ● • ( 67 ) • ● ☆~ا

رجل مصدر رزقه صيد السمك ووقت الصيد إذا سكن الماء ويوافق ذلك وقت الصلاة فهل له أن يجمع الصلاة؟ نعم يجوز له الجمع بشرط أن يكون الصيد مصدر رزقه.
 

ا~☆ ● • ( 68 ) • ● ☆~ا

العزاء ليس مشروطاً بالدفن بل إن بعض فقهاء الحنابلة يشترطون أن يكون قبل الدفن .
 

ا~☆ ● • ( 69 ) • ● ☆~ا

هل يتطوع الشخص مع آخر وقت النهي بقصد أن يتصدق عليه؟ لايصح ذلك لأنها ليست من ذوات الأسباب وذوات الأسباب هي مايخص الشخص نفسه.
 

ا~☆ ● • ( 70 ) • ● ☆~ا

لو أن شخصاً فاتته الجماعة فله أن يصلي مع أمه أو زوجته وتصلي خلفه وتعتبر جماعة وهذه من فوائد القاضي عياض .
 

ا~☆ ● • (71 ) • ● ☆~ا

من فاتته الصلاة في مسجده فلا يلزمه البحث عن مسجد آخر بل يذهب إلى بيته ويصلي مع أهله وتعتبر له جماعة
 

ا~☆ ● • ( 72 ) • ● ☆~ا

إذا دخل اثنان مع إمام ثم سلم الإمام فلهما أن يؤم أحدهما الآخر .
 

ا~☆ ● • ( 73 ) • ● ☆~ا

من يصلي في مساجد المحطات التي يتوالى عليها الجماعات يُنكر عليهم إنكار تفهيم وشرح للأولويات ومسألة إقامةجماعتين في مسجد فيها خلاف قوي فل ايستهان بها.
 

ا~☆ ● • ( 74 ) • ● ☆~ا

سـ | هل يتعدد الثواب بتعدد الجنائز
جـ | في الحقيقة لم أجد أحدا من الأوائل بحث المسألة والذي أراه أن الأجر يتعدد بتعدد الجنائز
 

ا~☆ ● • ( 75 ) • ● ☆~ا

المقصود من التعزية الدعاء فلا يصح ما يفعله الناس
من التقبيل وغيره .
 

ا~☆ ● • ( 76 ) • ● ☆~ا

الصلاة على الأموات في مساجد عديدة أبلغ في تذكير الناس بالموت فإن أهل المساجد التي دائما يصلى فيها على الأموات تعودوا فلا تؤثر فيهم الجنازة.
 

ا~☆ ● • ( 77 ) • ● ☆~ا

السلام على الميت يصله كما صح ذلك عند النسائي وهو سماع مكنه الله منه .
 

ا~☆ ● • ( 78 ) • ● ☆~ا

سـ | من دُفِن ولم يغسَّل ولم يصلَّى عليه هل يُنبش قبره؟
جـ | إن لم يكن رفاتا فيُنبش ويُغسَّل ويُصلَّى عليه .
 

ا~☆ ● • ( 79 ) • ● ☆~ا

س | ما حكم تصوير بعض الجسم ؟ ج | فيه خلاف قيل لا يجوز والصواب أنه لا بأس به لأن الصورة الرأس وما عداه فلم يثبت نهي عن تصويره
 

ا~☆ ● • ( 80 ) • ● ☆~ا

شروط المناظرة :
- ألا يكون ضررها أكبر من نفعها
- ألا يشاهدها كل الناس
 

ا~☆ ● • ( 81 ) • ● ☆~ا

شروط المُناظر :
- العلم
- الحلم
- الصبر
- قوة القلب
- سرعة الاستحضار والحجة
 

ا~☆ ● • ( 82 ) • ● ☆~ا

إذا أسلم الرجل لا يشترط تغيير اسمه إلا إذا خالف شريعتنا أو كان خاصاً بالكفار أو اشتهر عنهم .
 

ا~☆ ● • ( 83 ) • ● ☆~ا

اسم [ يارا ] بحثته ولم أجد له أصلا في اللغة .
 

ا~☆ ● • ( 84 ) • ● ☆~ا

قال النووي : يحرم على من عنده حفظ وفهم ولم يضعه في العلم .
 

ا~☆ ● • ( 85 ) • ● ☆~ا

سـ | من العلماء الذين تنصح بالرجوع إليهم وسؤالهم؟
جـ | أنصح بـ :
- عبدالرحمن البراك
- عبدالله السعد
- عبدالعزيز الراجحي
 

ا~☆ ● • ( 86 ) • ● ☆~ا

سـ | ما حكم من يبدأ بقراءة الفاتحة ولم يستتم قائماً؟
جـ | لا تصح القراءة إلا بعد أن يستتم قائماً .
 

ا~☆ ● • ( 87 ) • ● ☆~ا

سـ | ماحكم إقامة الجمعة من المسافر؟
جـ | لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة أنهم أقاموا الجمعة وأما من يصلي تبعا فلا بأس .
 

ا~☆ ● • ( 88 ) • ● ☆~ا

سـ | هل الأسير يقيم الجمعة ؟
جـ | جمهور العلماء يمنعون ذلك والخرسانيين من الشافعية يجوزونه والأقرب قول الجمهور .
 

ا~☆ ● • ( 89 ) • ● ☆~ا

الجمع في مسجد لا يلزم منه الجمع في كل مساجد البلد لتفاوت العذر إلا إذا كان العذر شاملا .
 

ا~☆ ● • ( 90 ) • ● ☆~ا

سـ | ماحكم الجمع بسبب الغبار ؟
جـ | الحنابلة مثّلوا قريبا من ذلك وعموما فإن لم يصرحوا فإن كان مستمرا ويشق على الناس فيصح الجمع
 

ا~☆ ● • ( 91 ) • ● ☆~ا

سـ | ما حكم الصدى في الأجهزة الصوتية ؟
جـ | إن كان يجعل الصوت صوتين فيُنْهَى عنه .
 

ا~☆ ● • ( 92 ) • ● ☆~ا

أثر ابن مسعود (لا يموت من يأجوج ومأجوج أحد حتى يولد له ألف رجل من صلبه) له حكم الرفع وهو دليل على أنهم ليسوا الصين .
 

ا~☆ ● • ( 93 ) • ● ☆~ا

سـ | مالك حكم الجهاز الذي يوضع في اليد للعد والتسبيح؟
جـ | لا أحرمه وبالأصابع أولى .
 

ا~☆ ● • ( 94 ) • ● ☆~ا

سـ | ما مقدار وقت الزوال ؟
جـ | تقريباً خمس دقائق .
 

ا~☆ ● • ( 95 ) • ● ☆~ا

(فصل لربك وانحر) قال ابن تيمية: الصلاة أفضل العبادات البدنية والنحر أفضل العبادات المالية.
 

ا~☆ ● • ( 96 ) • ● ☆~ا

سـ | ما حكم لبس المرأة لثوب زوجها مازحة ؟
جـ | يحرم عليها لبس ثوب زوجها ولو كانت مازحة .
 

ا~☆ ● • ( 97 ) • ● ☆~ا

سـ | ما حكم العدسات اللاصقة للنساء ؟
جـ | تجوز إن قرَّر الأطباء أنها لا تضر .
 

ا~☆ ● • ( 98 ) • ● ☆~ا

تشقير الحواجب :
- تزال بالكلية (محرم)
- تزال بالصبغ كليا ثم يرسم عليها (محرم)
- تزال بعض الحدود حتى لا ترى (محرم)
- يزال بعض الشعر المشوه (جائز)
- أن يشقر تشقيرا قويا مطابقا للبشرة (محرم)
- أن يشقر تشقيرا خفيفا لا يطابق لون البشرة (جائز)
 

ا~☆ ● • ( 99 ) • ● ☆~ا

سـ | ما حكم السجود بلا سبب ؟
جـ | السجود بلا سبب كالدعاء والشكر ونحوها ممنوع حتى لو ذكره ابن تيمية .
 

ا~☆ ● • ( 100 ) • ● ☆~ا

موضع دعاء الاستخارة في الصلاة :
- في الركوع (ضعيف)
- في السجود (قوي)
- بعد السلام (قول الجمهور)
- بعد التشهد قبل السلام (وهو الصواب)
 

ا~☆ ● • 《☆》 • ● ☆~ا


فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70
 

إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (1)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (2)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (3)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (4)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (5)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (6)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (7)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (8)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (9)
 

فتاوى وبيانات