اطبع هذه الصفحة


إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (3)

فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذه المجموعة الثالثة من سلسلة إرشاد الحيران بفتاوى العلوان والتي انتقيت من مجالس العلامة المحدث أبو عبدالله سليمان بن ناصر بن عبدالله العلوان ثبته الله ونفع بعلمه
- خـمـ(50)ـسـون فـــتـــوى
{ جمعها ونسقها فريق #فتاوى_العلوان }


ا~☆ ● • ( 101 ) • ● ☆~ا

سـ | ما حكم تعفير الوجه بالتراب في غير الصلاة؟
جـ | فعله بلال رضي الله عنه وغيره ويسمى تمريغا وذلا لله عز وجل .
 

ا~☆ ● • ( 102 ) • ● ☆~ا

سـ | هل المرأة تقطع صلاة الرجل ؟
جـ | إذا كان الرجل في زحام فإنها لا تقطع صلاته أما في غير الزحام فإنها تقطع صلاته ويعيدها على الصحيح .
 

ا~☆ ● • ( 103 ) • ● ☆~ا

سـ | ما حكم تكرار الاستخارة ؟
جـ | لم يرد لها عدد وقيل بجواز الإعادة فإن بقي التردد في نفس الإنسان فيعيد حتى يجد الطمأنينة .
 

ا~☆ ● • ( 104 ) • ● ☆~ا

سـ | هل الدين يمنع الزكاة ؟
جـ | ثلاثة أقوال :
- لايمنع الزكاة مطلقاً
- يمنع الزكاة مطلقا (قول قوي)
- يزكي الأموال الظاهرة فقط (أقوى الأقوال).

 

ا~☆ ● • ( 105 ) • ● ☆~ا

سـ | هل يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكره خطيب الجمعة أم ينصت للأحاديث الواردة في الإنصات؟
جـ | يصلي عليه لقوله صلى الله عليه وسلم (البخيل من ذكرت عنده فلم يصلي علي).
 

ا~☆ ● • ( 106 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما حكم الأصباغ للنساء ؟
جـ | تجوز بشرط أن لا تكون تشبها لأن الأصل في زينة المرأة الإباحة (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده) .
 

ا~☆ ● • ( 107 ) • ● ☆~ا

‏الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :
- تفرج الهم
- تعين على قضاء الدين
- من أسباب رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام لأنه يكثر ذكره فيراه
 

ا~☆ ● • ( 108 ) • ● ☆~ا

‏قوله تعالى (إن الله وملائكته يصلون على النبي) اختلف هل يقولها داخل الصلاة والأقرب أنه يقولها ولا تفريق بين الفريضة والنافلة
 

ا~☆ ● • ( 109 ) • ● ☆~ا

سـ | ما صحة حديث (الجنة تحت أقدام الأمهات) ؟
جـ | منكر ، بل جزم غير واحد من العلماء بأنه موضوع
 

ا~☆ ● • ( 110 ) • ● ☆~ا

‏سيرحمكم اليهودي وسيرحمكم النصراني أما الرافضي فوالله لن يرحمكم ، أشد الناس عداوة للذين آمنوا
 

ا~☆ ● • ( 111 ) • ● ☆~ا

‏حديث (من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولا يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) حسنه العلوان .
 

ا~☆ ● • ( 112 ) • ● ☆~ا

الساعة المعروفة في كلام الشارع وعرف السلف هي قريبة من الساعة التي نتعامل بها اليوم
 

ا~☆ ● • ( 113 ) • ● ☆~ا

‏ورد في الصﻻة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة خمسة عشر حديثا كلها معلولة ولا يصح منها شئ .
 

ا~☆ ● • ( 114 ) • ● ☆~ا

‏لم يثبت حديث في تخصيص قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وإنما صحت أحاديث في فضل قراءتها مطلقا فتقرأها في أي يوم من أيام الأسبوع
 

ا~☆ ● • ( 115 ) • ● ☆~ا

‏حديث (إن لكل نبي حوضا وإنهم يتباهون أيهم أكثر واردة وإني أرجو أن أكون أكثرهم واردة) رواه الترمذي والحديث منكر
 

ا~☆ ● • ( 116 ) • ● ☆~ا

‏حديث (النظافة من الإيمان) لا أصل له باطل موضوع ولكن معناه صحيح
 

ا~☆ ● • ( 117 ) • ● ☆~ا

‏حديث (من وصل صفاً وصله الله ومن قطع صفاً قطعه الله) عند النسائي وأبي داود من حديث ابن عمر وهو صحيح
 

ا~☆ ● • ( 118 ) • ● ☆~ا

حديث (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) سنده صحيح رواه النسائي في اليوم والليلة وصححه ابن حبان وابن عبدالهادي
 

ا~☆ ● • ( 119 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما معنى التصبح في أكل التمر ؟
جـ | معناه ألا يدخل حلقك شيء قبلها
 

ا~☆ ● • ( 120 ) • ● ☆~ا

‏سـ| هل غير تمر العجوة يجزئ في التصبح
جـ | نعم لأمرين :
- أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل لجميع الناس فالتشريع يكون عاما
- ورد الحديث بعدة روايات فيكون العجوة خرج مخرج الغالب
 

ا~☆ ● • ( 121 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما صحة حديث (أن النبي صلى الله عليه وسلم وضع ماء في طين ورقاه)
جـ | رواه أبوداود وهو معلول .
 

ا~☆ ● • ( 122 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما حكم الرقية في الزيت وغيره ؟
جـ | مباح .
 

ا~☆ ● • ( 123 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما صحة حديث (من حسن إسلام المرء ترك مالا يعنيه)
جـ | الصحيح أنه مرسل .
 

ا~☆ ● • ( 124 ) • ● ☆~ا

‏كم نظرة ألقت في قلب صاحبها البلاء ورب نظرة تصيب العبد فتلج في قلبه فيبقى القلب في لهيب لايستطع الخلاص والذنوب تؤثر على القلب تمنع وتشوش عليه
 

ا~☆ ● • ( 125 ) • ● ☆~ا

‏س | ما حكم قراءة الحديث بالعاميَّة ؟
جـ | الحديث لا يُقرَأ بالعاميَّة ولكن لا بأس أن يُفَهِّم قارئ الحديث غيره بالعامية
 

ا~☆ ● • ( 126 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما أفضل العبادات ؟
جـ | أفضل العبادات ما حان وقته .
 

ا~☆ ● • ( 127 ) • ● ☆~ا

‏الله لا يقبل النوافل من مضيع الفرائض .
 

ا~☆ ● • ( 128 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما صحة عن حديث (يبعث الله على كل رأس مئة سنة)
جـ | روي مرفوعا ومرسلا والأقرب الرفع .
 

ا~☆ ● • ( 129 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما صحة حديث الرجل الذي بصق تجاه القبلة (لا يصلي بكم)
جـ | في إسناده جهالة لا تغتفر .
 

ا~☆ ● • ( 130 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما حكم طلب الدعاء من الغير ؟
جـ | لا يـُتَّـخـذ طلب الدعاء عادةً بحيث كل من لقيته نطلب منه ذلك .
 

ا~☆ ● • ( 131 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما حكم التفصيل في الدعاء ؟
جـ | يجوز لحديث (اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله) وإنما ينهى عن الاعتداء كسؤال منازل الأنبياء والمرسلين
 

ا~☆ ● • ( 132 ) • ● ☆~ا

‏الإشارة بالأصبع "بين السجدتين" هذا لا دليل عليه ولم يقل به أحدٌ من الأمة الأوائل.
 

ا~☆ ● • ( 133 ) • ● ☆~ا

‏لا حجة لمفهوم اللقب .
 

ا~☆ ● • ( 134 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما حكم طاعة الأمير في الرحلات ؟
جـ | يُلتزَم بقوله فيما يتعلق بالرحلة وإذا كان يتنازل عن بعض المخالفات فلا بأس بفعلها .
 

ا~☆ ● • ( 135 ) • ● ☆~ا

‏عكس التورك لم يرد فيه شي .
 

ا~☆ ● • ( 136 ) • ● ☆~ا

‏غسل اليدين في اللغة يسمى وضوءً .
 

ا~☆ ● • ( 137 ) • ● ☆~ا

‏للغيبة حقان فلو أسقط العبد حقه يبقى حق الله عز وجل .
 

ا~☆ ● • ( 138 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما صحة حديث (الجنة تحت أقدام الأمهات) ؟
جـ | منكر ، بل جزم غير واحد من العلماء بأنه موضوع
 

ا~☆ ● • ( 139 ) • ● ☆~ا

‏من قام بالدين ارتفع
 

ا~☆ ● • ( 140 ) • ● ☆~ا

‏كل من نفع المسلمين بشيء يرفع الله صاحبه بين الناس .
 

ا~☆ ● • ( 141 ) • ● ☆~ا

‏أحاديث صلاة الإشراق كلها معلولة .
 

ا~☆ ● • ( 142 ) • ● ☆~ا

‏سـ | هل تركيب الرموش يدخل في الوصل؟
جـ | لا ، ولكنه يدخل في حديث (المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور) متفق عليه
 

ا~☆ ● • ( 143 ) • ● ☆~ا

‏يمشي معك من له قصد فإذا جاءت أمور العقيدة والولاء والبراء تركوك .
 

ا~☆ ● • ( 144 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما صحة حديث (لعلكم تقرؤون خلف إمامكم) ؟
جـ | معلول.
 

ا~☆ ● • ( 145 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما حكم التصدق بوزن شعر المولود ؟
جـ | كل ما ورد فيه معلول .
 

ا~☆ ● • ( 146 ) • ● ☆~ا

‏لن يقوم الدين إلا بالعقيدة وإلا سينهار لذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يأت الكفار من ناحية اقتصادية ويرغب العبيد بالمال وإلا التفوا حوله وربما نصروه .
 

ا~☆ ● • ( 147 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما حد الفسق ؟
جـ | مختلف فيه فقيل الكبيرة وقيل غيره .
 

ا~☆ ● • ( 148 ) • ● ☆~ا

‏خبر (يأجوج ومأجوج في حفرهم) رواه أحمد في المسند وفي متنه نكارة وبعض أهل العلم جود إسناده بناءً على الآية .
 

ا~☆ ● • ( 149 ) • ● ☆~ا

‏يجب على المرأة : أن تخفي زينتها الظاهـرة ، كما تخفي زينتها الباطـنة وأن تحذر من ثياب الزينة التي تفتن الناظرين .
 

ا~☆ ● • ( 150 ) • ● ☆~ا

‏وصف الله أهل الإيمان بأربع صفات فانظر أين أنت من هذه الصفات :(اذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم)


ا~☆ ● • 《☆》 • ● ☆~ا


فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70

إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (1)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (2)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (3)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (4)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (5)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (6)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (7)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (8)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (9)
 

فتاوى وبيانات