اطبع هذه الصفحة


إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (5)

فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذه المجموعة الخامسة من سلسلة إرشاد الحيران بفتاوى العلوان والتي انتقيت من مجالس العلامة المحدث أبو عبدالله سليمان بن ناصر بن عبدالله العلوان ثبته الله ونفع بعلمه
- خـمـ(50)ـسـون فـــتـــوى
{ جمعها ونسقها فريق #فتاوى_العلوان }


ا~☆ ● • ( 201 ) • ● ☆~ا

‏علم الطب : من فروض الكفايات إذا قام به البعض سقط الإثم عن الباقين .

ا~☆ ● • ( 202 ) • ● ☆~ا

‏تقديم السلام على الإلتفات أولى : من جعلهما في آنٍ واحد .

ا~☆ ● • ( 203 ) • ● ☆~ا

‏إجعل السلام قبل البدء بالإلتفات فقل السلام عليكم ثم إلتفت ، لأن الإلتفات ليس هو الذي تخرج به عن الصلاة فالإلتفات سنة

ا~☆ ● • ( 204 ) • ● ☆~ا

‏عند الوضوء : أغسل يديّ إلى المرفقـين أي: مع المرفقين ، كذلك : أغسل رجليّ إلى الكعبين أي: مع الكعبــين .

ا~☆ ● • ( 205 ) • ● ☆~ا

‏مسح الرأس عند الوضوء من الأمام إلى الخلف يٌجزيء ولا يجب الرجوع إلى مكان البدء فيكون الرجوع حينئذ سنة .

ا~☆ ● • ( 206 ) • ● ☆~ا

‏إذا ربا الإيمان في القلب ربت معه السماحة والعفو عن الناس وحب الخير للمسلمين (والله يحب المحسنين)

ا~☆ ● • ( 207 ) • ● ☆~ا

‏الرحمة كمال في الطبيعة تبعث على المحبة والعفو ومناصرة الضعيف وفي الحديث الصحيح:(والشاة إن رحمتها رحمك الله)وﻻ تنزع الرحمة اﻻ من شقي .

ا~☆ ● • ( 208 ) • ● ☆~ا

‏يجوز أن يُنسب العالم إلى أمه بقصد التعريف لكي لايختلط علمه بغيره وهذا جائز عند الأئمة كـ إسماعيل بن عـُلَـيَّـة وكان يغضب

ا~☆ ● • ( 209 ) • ● ☆~ا

‏أي إحسان من كونه خلقك ورزقك وجعلك سميعًا بصيرًا وأرسل إليك رسولاً وأنزل إليك كتابًا ووعدك بالإثابة إن أطعت وتوعدك بالعقاب إن عصيت

ا~☆ ● • ( 210 ) • ● ☆~ا

‏على العبد أن يحترز بالأوراد صباحاً ومساءً فربما أن (العين ترجع إلى العائن) إذا كان الورد قوياً وحرز نفسه .

ا~☆ ● • ( 211 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما حكم قول في ذمتي ؟

جـ | إذا كان يقصد بها الحلف فهذا شرك أصغر وإذا كان يقصد في عهدي وفي أمانتي فهذا جائز .

ا~☆ ● • ( 212 ) • ● ☆~ا

‏(يامعاذ والله إني أحبك) يؤخذ من هذا جواز الحلف من غير استحلاف وحُفظ عن رسول الله ﷺ أنه حلف من غير استحلاف في ثمانين موضعاً .

ا~☆ ● • ( 213 ) • ● ☆~ا

‏لا تكـاد تجد أحـداً أضيق صدراً وأنـكد عيشاً من المرائين .

ا~☆ ● • ( 214 ) • ● ☆~ا

‏ثلاثة من الصحابة صح عنهم قتل الساحر : (عمر ، جندب ، حفصه) والأحاديث إليهم صحاح فحفصه أمرت بقتل جارية لها سحرتها فقُتلت .

ا~☆ ● • ( 215 ) • ● ☆~ا

‏النشرة المحرمة : حل السحر عن المسحور بسحر والأحاديث صريحة بالمنع ، ولاعجب فكيف يجوز حل السحر عند السحرة وقد أجمع الصحابة على قتلهم .

ا~☆ ● • ( 216 ) • ● ☆~ا

‏مسح الوجه باليدين بعد الدعاء لم يثبت عن النبي ﷺ ولم يصح عن الصحابة لا في القنوت ولا غيره ، لا داخل الصلاة وﻻ خارجها .

ا~☆ ● • ( 217 ) • ● ☆~ا

‏تخصيص رفع اليدين للدعاء بعد الفرائض غير مشروع والأصل في العبادات المنع حتى يثبت دليل ولم يُنقل عنهﷺ أنه رفع يديه بعد الفريضة .

ا~☆ ● • ( 218 ) • ● ☆~ا

‏من نعم الله ﷻ على العباد حفظ القرآن بعد تنزيله فلو اجتمع الفجار كلهم إنسهم وجنهم على أن يبدلوا لـ عجزوا .

ا~☆ ● • ( 219 ) • ● ☆~ا

‏حديث (من حافظ) ولفظ الترمذي (من ثابر على 12 ركعة في اليوم والليلة له بيت في الجنة) أي : من حافظ حتى يموت وليس كل يوم يحافظ له بيت .

ا~☆ ● • ( 220 ) • ● ☆~ا

‏زيادة اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين في حديث عمر في الذكر بعد الوضوء ضعيفة ورويت من وجوه أخرى ولا تصح .

ا~☆ ● • ( 221 ) • ● ☆~ا

‏حديث :(إن الله الحكم وإليه الحُكم) صحيح رواه ابو داود وغيره من طريق يزيد ابن المقدام عن ابيه عن جده .

ا~☆ ● • ( 222 ) • ● ☆~ا

‏لايشرع السلام على اهل القبور إلا إذا دخل المسلم المقبرة ومجرد المرور عليهم فلا يكفي بالسلام عليهم ومثله يحتاج إلى دليل

ا~☆ ● • ( 223 ) • ● ☆~ا

‏لو مات ميت من سائر المسلمين فيحرم سبه والتفكه بحرمات المسلمين لا يجوز وقد علله ﷺ بـ(أنهم قد أفضوا إلى ما قدموا) فلربما كان الذي تسبه من أهل الجنة

ا~☆ ● • ( 224 ) • ● ☆~ا

‏كان النبي ﷺ (يُقبل وهو صائم والحديث في الصحيحين وكان يٌباشر وهو صائم) متفق على صحته ، المباشرة: إلصاق البشرتين دون حائل .

ا~☆ ● • ( 225 ) • ● ☆~ا

‏لو تمادى الإنسان بالقضاء كأن يؤخر إلى محرم فقد فات وقت صيام ست من شوال كما أن المرء إذا تذكر راتبة الظهر بعد العصر ولم يبادر لقضائها فات وقتها

ا~☆ ● • ( 226 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ماصحة قول ابن مسعود (كم من مريد للحق لم يصبه)
جـ | رواه الدارمي وغيره وإسناده قوي .

ا~☆ ● • ( 227 ) • ● ☆~ا

‏يجوز للصائم تقبيل زوجته مطلقاً شاباً أو كبيرا رمضان أو غيره حتى ولو أمذى فالصواب أنه لايفسد صومه ومن علم أنه (يُمني) فليتجنب

ا~☆ ● • ( 228 ) • ● ☆~ا

‏الحزن عند فقد الأحبة ليس مذموماً قال ﷺ
"إن الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب"
متفق عليه من حديث ابن عمر

ا~☆ ● • ( 229 ) • ● ☆~ا

‏لا يشرع للمسافر أن يصلي السنن الرواتب وإنما يصلي النفل المطلق وقيام الليل وركعتي الفجر كان ﷺ لا يدع قيام الليل ولا ركعتي الفجر ويصليها بالبيت أفضل .

ا~☆ ● • ( 230 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ماصحة (الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد) ؟
جـ | رواه النسائي في عمل اليوم والليلة صحيح .

ا~☆ ● • ( 231 ) • ● ☆~ا

‏حديث : (إن الله الحكم وإليه الحُكم) صحيح رواه ابو داود وغيره من طريق يزيد ابن المقدام عن ابيه عن جده .

ا~☆ ● • ( 232 ) • ● ☆~ا

‏من الظواهر السيئة في طائفة من الناس أنهم يحبون الهجاء أكثر مما يحبون الثناء ويسارعون الى الخطأ ليفضحوه أكثر من سعيهم لعيب ليستروه .

ا~☆ ● • ( 233 ) • ● ☆~ا

‏حين تطلب العلم فأنت في عبادة لقوله ﷺ (سهل الله له طريقا إلى الجنة) والطريق هنا: يشمل الطريق الحسي والمعنوي .

ا~☆ ● • ( 234 ) • ● ☆~ا

‏الإشارة بالأصبع بين السجدتين هذا لا دليل عليه ولم يقل به أحدٌ من الأمة الأوائل .

ا~☆ ● • ( 235 ) • ● ☆~ا

‏سـ | هل في أكمام اليد إسبال؟
جـ | لا ، ولكن لا يطيل إطالة مخالفة لأعراف أهل بلده وفي الترمذي (أن كمه ﷺ إلى الرسغ) ولكنه ضعيف

ا~☆ ● • ( 236 ) • ● ☆~ا

‏حديث (أمتي كالغيث لا يدري أوله خير أم آخره) رواه خمسة من الصحابة وفي صحته خلاف والصواب أنه حسن بشواهده .

ا~☆ ● • ( 237 ) • ● ☆~ا

‏حديث (أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر) سنده صحيح رواه النسائي من حديث طارق بن شهاب ولطارق رؤية وليس له سماع وهذا لا يضر صحة الحديث .

ا~☆ ● • ( 238 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما صحة أثر عمر (نحن قوم اعزنا الله بالإسلام فان ابتغينا العزة بغير الله أذلنا الله)
جـ | رواه الحاكم وإسناده صحيح

ا~☆ ● • ( 239 ) • ● ☆~ا

‏العلماء أوسع نظرة من العامة وهم القدوة فإنهم ينظرون الى الأمور من خلال مصالح المسلمين العامة لا من خلال النظرات الخاصة والقاصرة .

ا~☆ ● • ( 240 ) • ● ☆~ا

‏حديث (إن الله لا يقبل صلاة مسبل) رواه أبو داود وصححه جماعة ، منهم النووي في رياض الصالحين وهذا الخبر منكر .

ا~☆ ● • ( 241 ) • ● ☆~ا

‏لم يرد نص في قتل القط الأسود والقاعدة الفقهية الحنبلية تقول: (كل حيوان يؤذي طبعا يجوز قتله شرعا) من باب هذه القاعدة (يجوز)

ا~☆ ● • ( 242 ) • ● ☆~ا

‏حديث (من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي) رواه الطبراني وهو ضعيف ، وفي سنده انقطاع .

ا~☆ ● • ( 243 ) • ● ☆~ا

‏حديث حذيفة: ( تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك ) معلول وروي من غير وجه ولا يصح .

ا~☆ ● • ( 244 ) • ● ☆~ا

‏إذا كان الحق لا يتجرد له رجال لا يخافون في الله لومة لائم ولا تخلع قلوبهم رهبة سلطان ولا رغبته فإنه لن يمضي ولن يسير أهله على طريق الأنبياء.

ا~☆ ● • ( 245 ) • ● ☆~ا

‏تأملت في أكثر المنتكسين في هذا العصر فرأيتهم كانوا يطعنون في الناس بغير حق ولا يحفظون ألسنتهم عما لا يعنيهم .

ا~☆ ● • ( 246 ) • ● ☆~ا

‏الأصل في المسلمين مع بعضهم أن يكونوا إخوة متحابين ليس بينهم عداوات ولو أخطأ عليك أخوك فتحلله هذا من كرم الأخلاق قال تعالى: (والعافين عن الناس)

ا~☆ ● • ( 247 ) • ● ☆~ا

‏يُستحب قراءة آية الكرسي عند النوم .

ا~☆ ● • ( 248 ) • ● ☆~ا

‏سـ | كم كان عمر عائشة عندما مات النبي ﷺ ؟
جـ | مات النبي ولم يتجاوز عمرها ثمانية عشر سنة .

ا~☆ ● • ( 249 ) • ● ☆~ا

لم يثبت عن النبي ﷺ ولا عن أحد من الصحابة نهي عن النوم بعد العصر وحديث (من نام بعد العصر فاختلس عقله ..) ليس له سند ثابت .

ا~☆ ● • ( 250 ) • ● ☆~ا

‏المستحب صيام ثلاثة أيام من كل شهر وكل الأحاديث الواردة في تحديد (الأيام البيض) معلولة .


ا~☆ ● • 《☆》 • ● ☆~ا


فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (1)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (2)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (3)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (4)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (5)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (6)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (7)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (8)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (9)
 

فتاوى وبيانات