اطبع هذه الصفحة


إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (8)

فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذه المجموعة الثامنة من سلسلة إرشاد الحيران بفتاوى العلوان والتي انتقيت من مجالس العلامة المحدث أبو عبدالله سليمان بن ناصر بن عبدالله العلوان ثبته الله ونفع بعلمه
- خـمـ(50)ـسـون فـــتـــوى
{ جمعها ونسقها فريق #فتاوى_العلوان }


ا~☆ ● • ( 351 ) • ● ☆~ا

‏عن أبي واقد الليثي قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:(ما قطع من البهيمة وهي حية فهو ميّت) معلول بالإرسال

ا~☆ ● • ( 352 ) • ● ☆~ا

‏عن علي رضي الله عنه أنه قال:(لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخفّ أولى بالمسح من أعلاه)،وقد رأيت رسول الله يمسح على ظاهر خفّيه [ صححه العلوان ]

ا~☆ ● • ( 353 ) • ● ☆~ا

‏الحديث المضطرب لا عبرة به ، ولا يصح قبوله في باب المتابعات والشواهد ، لأنه يعتبر منكراً ومنه الشاذ والمقلوب .

ا~☆ ● • ( 354 ) • ● ☆~ا

‏عن طلق بن علي قال: قال رجل: مسست ذكري ، أو قال: الرجل يمسّ ذكره في الصلاة أعليه الوضوء؟ فقال النبي:(لا، إنما هو بضعة منك) فيه لين

ا~☆ ● • ( 355 ) • ● ☆~ا

‏عن بسرة بنت صفوان رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(من مسّ ذكره فليتوضأ) [ صححه العلوان ]

ا~☆ ● • ( 356 ) • ● ☆~ا

‏عن سَبْرَة بن معبد الجُهَني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ليستتر أحدكم في الصلاة ولو بسهم) [ صححه العلوان ]

ا~☆ ● • ( 357 ) • ● ☆~ا

‏آخر غزوة غزاها النبي ﷺ غزوة تبوك وكانت طلباً وليس دفاعاً

ا~☆ ● • ( 358 ) • ● ☆~ا

‏حديث (كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) ضعيف

ا~☆ ● • ( 359 ) • ● ☆~ا

‏حديث (من صلى علي حين يُصبح وحين يُمسي عشراً أدركته شفاعتي) ضعيف رواه الطبراني وفي سنده انقطاع .

ا~☆ ● • ( 360 ) • ● ☆~ا

‏حديث (اعقلها وتوكل) منكر ، تفرد به المغيرة عن أنس ، واستغربه الترمذي ، وقال يحيى بن سعيد: هذا عندي منكر .

ا~☆ ● • ( 361 ) • ● ☆~ا

‏حديث (إن من اشراط الساعة أن لايُسلم المرء إلا على من عرف) ضعيف رواه أحمد في مسنده وفي اسناده شريك وهو سيىء الحفظ .

ا~☆ ● • ( 362 ) • ● ☆~ا

‏حديث (إنما هو بضعة منك) ضعيف ، تفرد فيه قيس بن طلق وحديث بسرة (من مس ذكره فليتوضأ) أقوى منه .

ا~☆ ● • ( 363 ) • ● ☆~ا

‏حديث (لا تنسنا يا أخي من دعائك) لا يصح بحال ، مداره على عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف .

ا~☆ ● • ( 364 ) • ● ☆~ا

‏حديث:(لا أحل المسجد لحائض ولا جنب) لا يثبت عن النبي ﷺ ، مداره جسرة بنت دجاجة ، وقال البخاري: عند جسرة عجائب .

ا~☆ ● • ( 365 ) • ● ☆~ا

‏حديث (الأذان في أذن المولود) في اسناده عاصم قال عنه شعبة: لو سألته من بنى مسجد البصرة لقال حدثنا فلان عن فلان ان النبي ﷺ بناه .

ا~☆ ● • ( 366 ) • ● ☆~ا

‏حديث : (صلاة في قباء كأجر عمرة) ضعيف .

ا~☆ ● • ( 367 ) • ● ☆~ا

‏حديث (من أصبح آمناً في سربه ، معافى في بدنه ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها) ضعيف ، ولكن معناه صحيح .

ا~☆ ● • ( 368 ) • ● ☆~ا

‏عن أم سلمة عن النبي أنه قال:(إن الله لم يجعل شفاءَكم فيما حَرَّم عليكم) ضعيف ، وقد صح عن ابن مسعود موقوفا رواه البخاري في صحيحه معلقا .

ا~☆ ● • ( 369 ) • ● ☆~ا

‏حديث (عجب ربك من شاب ليست له صبوة) ضعيف تفرد به عبد الله بن لهيعة .

ا~☆ ● • ( 370 ) • ● ☆~ا

‏حديث (من تتبع الصيد فقد غفل) روي عن أبي هريرة وابن عباس وهو ضعيف ولا يصح بمجموع الطرق ومعناه صحيح .

ا~☆ ● • ( 371 ) • ● ☆~ا

‏حديث ابن عباس (أن الله حين أنزل آيات المعوذتين انحلت بكل آية عقدة) هذا غير صحيح ولم يثبت في ذلك خبر يمكن الإعتماد عليه .

ا~☆ ● • ( 372 ) • ● ☆~ا

‏حديث (تكبيرة الإحرام خير من الدنيا وما فيها) العامة يروونه عن النبي ﷺ وهذا ليس له أصل عن رسول الله ولا يُعرف بإسناد فيما أحفظ .

ا~☆ ● • ( 373 ) • ● ☆~ا

‏حديث ابن حوالة (وضع ﷺ يده على رأسي ثم قال:يا ابن حوالة إذا رأيت الخلافة نزلت الأرض المقدسة فقد دنت الزلازل) ضعيف .

ا~☆ ● • ( 374 ) • ● ☆~ا

‏حديث عائشة رضي الله عنها (رأيت رسول الله ﷺ يصلي متربعاً) ضعيف لتفرد أبي داود الحفري به مع أنه ثقة .

ا~☆ ● • ( 375 ) • ● ☆~ا

‏حديث (ما آمن بالقرآن من استحل محارمه) ضعيف رواه ابن بطة وغيره ولكن معناه صحيح .

ا~☆ ● • ( 376 ) • ● ☆~ا

‏حديث عائشة عند أبي داود (كان النبي ﷺ يصلي ركعتين بعد العصر وينهى عنهما) ضعيف تفرد به ابن اسحاق .

ا~☆ ● • ( 377 ) • ● ☆~ا

‏حديث (من أدرك تكبيرة الإحرام أربعين ليلة كتبت له براءتان..) لا يصح عن رسول الله ﷺ ومعلول باتفاق المحدثين وأعله الترمذي .

ا~☆ ● • ( 378 ) • ● ☆~ا

‏حديث (أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله) رواه الترمذي وهو حديث معلول .

ا~☆ ● • ( 379 ) • ● ☆~ا

‏«من صلى قبل الظهر أربعاً وبعدها أربعاً حرمه الله على النار» معلول بالانقطاع وهو عند النسائي وغيره

ا~☆ ● • ( 380 ) • ● ☆~ا

‏حديث عائشة (كان رسول الله ﷺ ينام من غير أن يمس ماء) هذا مجمع على ضعفه .

ا~☆ ● • ( 381 ) • ● ☆~ا

‏حديث (من حلف على يمين فقال إن شاء الله لم يحنث) معلول بالوقف ، ووقفه أصح من رفعه فهو موقوف على ابن عمرو .

ا~☆ ● • ( 382 ) • ● ☆~ا

‏حديث (لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين) رواه ما لا يقل عن 15صحابياً ، أما زيادة [حتى يقاتل أخرهم الدجال] فهي: شاذة

ا~☆ ● • ( 383 ) • ● ☆~ا

‏حديث ( قراءة سورة الكافرون عند النوم ) ضعيف .

ا~☆ ● • ( 384 ) • ● ☆~ا

‏حديث (لعن رسول الله ﷺ من جلس وسط الحلقة) ضعيف وأوله قوم على السفيه الذي يقيم مقام سخرية ليضحكهم ولا يصح تأويله فهو معلول .

ا~☆ ● • ( 385 ) • ● ☆~ا

‏(وضع الأصبعين في الأذنين عندالأذان) شاذة ففي الصحيحين بدون هذه الزيادة وجاء في الصحيح معلقا [أنه كان يؤذن سادلاً يديه] وهذا أصح .

ا~☆ ● • ( 386 ) • ● ☆~ا

‏حديث (إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل) زيادة [وإن لم ينزل] شاذة .

ا~☆ ● • ( 387 ) • ● ☆~ا

‏كل حديث فيه وعيد على نسيان حفظ القرآن فهو ضعيف .

ا~☆ ● • ( 388 ) • ● ☆~ا

‏كل حديث ورد في فضل الموت يوم الجمعة أو ليلتها لا يصح .

ا~☆ ● • ( 389 ) • ● ☆~ا

‏حديث (من حفظ القرآن نظراً خفف الله العذاب عن والديه وإن كانا كافرين) حديث مكذوب .

ا~☆ ● • ( 390 ) • ● ☆~ا

‏حديث (عند كل ختمة دعوة مستجابة) موضوع .

ا~☆ ● • ( 391 ) • ● ☆~ا

‏حديث (رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا) ضعيف

ا~☆ ● • ( 392 ) • ● ☆~ا

‏حديث: (الوتر حق فمن لم يؤتر فليس منا) ﻻ يصح .

ا~☆ ● • ( 393 ) • ● ☆~ا

‏حديث (أجرؤكم على الفتيا ، أجرؤكم على النار) لا يصح إلا مرسلا وقال الإمام أحمد عنه : وهذا في الأشياء التي لم يرد فيها نص .

ا~☆ ● • ( 394 ) • ● ☆~ا

‏حديث (لأن يغرس في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له) معلول ، والصواب وقفه فهو قول : صاحب .

ا~☆ ● • ( 395 ) • ● ☆~ا

‏حديث (لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه) ضعيف جداً ولا يصح تحسينه بالشواهد .

ا~☆ ● • ( 396 ) • ● ☆~ا

‏حديث (الدال على الخير كفاعله) منكر ، ويغني عنه (من دل على خير ، فله مثل أجر فاعله) أخرجه مسلم في صحيحه .

ا~☆ ● • ( 397 ) • ● ☆~ا

‏حديث (داووا مرضاكم بالصدقة) جاء بعدة طرق ولكن لا يصح منها شي .

ا~☆ ● • ( 398 ) • ● ☆~ا

‏كل حديث ورد في (مسح الوجه باليدين بعد الدعاء) ضعيف وﻻ يشرع فعله ، والعبادات توقيفية وﻻ تصح عبادة بلا دليل صحيح .

ا~☆ ● • ( 399 ) • ● ☆~ا

‏حديث (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان) موضوع لا يصح وقاله أحمد وجماعة ، ولكن النفوس تصغي إلى حسن هذا المعنى وجزالة لفظه .

ا~☆ ● • ( 400 ) • ● ☆~ا

‏حديث (ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة) حديث معلول ولا يصح والفقهاء يذكرونه وكأنه إجماع وهذا غير صحيح .


ا~☆ ● • 《☆》 • ● ☆~ا


فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70



إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (1)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (2)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (3)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (4)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (5)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (6)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (7)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (8)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (9)
 

فتاوى وبيانات