اطبع هذه الصفحة


إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (9)

فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذه المجموعة التاسعة من سلسلة إرشاد الحيران بفتاوى العلوان والتي انتقيت من مجالس العلامة المحدث أبو عبدالله سليمان بن ناصر بن عبدالله العلوان ثبته الله ونفع بعلمه
- خـمـ(50)ـسـون فـــتـــوى
{ جمعها ونسقها فريق #فتاوى_العلوان }


ا~☆ ● • ( 401 ) • ● ☆~ا

‏حديث (نية المؤمن أبلغ من عمله) منكر ، ولكن معناه صحيح .

ا~☆ ● • ( 402 ) • ● ☆~ا

‏حديث أم سلمة (صلى ﷺ العصر ثم دخل بيتي فصلى ركعتين فقلت صليت صلاة لم تكن تصليها) زيادة (أفنقضيهما إذا فاتت قال لا) شاذة

ا~☆ ● • ( 403 ) • ● ☆~ا

‏لا يختلف المسلمون أن قتل المسلم من كبائر الذنوب ولا يشك في ذلك أحد والله توعد الذي يقتل مسلما بغير حق بنار جهنم .

ا~☆ ● • ( 404 ) • ● ☆~ا

‏يجب على كل مسلم أن يتق الله جل وعلا في دماء المسلمين فلا تراق بدون حق ولا تراق بمجرد ظنون وشبه .

ا~☆ ● • ( 405 ) • ● ☆~ا

‏في البخاري (لا يزال المسلم في فسحة من دينه ما لم يصب دما) وفي الحديث الآخر (كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا الشرك وقتل النفس)

ا~☆ ● • ( 406 ) • ● ☆~ا

‏أجمع المسلمون واتفقت الشرائع كلها على عصمة دماء المسلمين ولا يجوز إراقتها بشبه أو بظنون أو بأوهام أو بمسميات غير حقيقية .

ا~☆ ● • ( 407 ) • ● ☆~ا.

‏النبي ﷺ قال في الحديث المتواتر (لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث) ‏فمن تجاوز هذه الثلاث فقد ظلم نفسه وقال على الله ما لا يعلم وافترى على الله إثما عظيما ‏(لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث) لا رابع لها (النفس بالنفس) فمن قَتل يُقتَل ‏(والثيب الزاني) إذا زنى الثيب واعترف او شهد عليه اربعة شهود يرون الميل في المكحلة فهذا يُقتَل ‏(والتارك لدينه) المرتد (المفارق للجماعة) يُقتَل لقوله ﷺ (من بدل دينه فاقتلوه) ‏قوله ﷺ (من بدل دينه فاقتلوه) ليس لكل أحد أن يقتله بل يرجع ذلك للحاكم إن كان مسلما أو يرجع ذلك إلى أهل الحل والعقد .

ا~☆ ● • ( 408 ) • ● ☆~ا

‏قاعدة أصولية مجمع عليها : من ثبت له إسلام لا يجوز نزع إسلامه بشبهة أو ظن .

ا~☆ ● • ( 409 ) • ● ☆~ا

‏قاعدة أصولية مجمع عليها : من ثبتت عصمة دمه فلا يجوز إراقة دمه بشبهة لأنه معصوم الدم بيقين فلا تجوز إراقة دمه إلا بيقين .

ا~☆ ● • ( 410 ) • ● ☆~ا

‏حديث (الطواف بالبيت صلاة إلا أنكم تتكلمون فيه) لا يصح ولا يثبت رفعه إلى النبي ﷺ .

ا~☆ ● • ( 411 ) • ● ☆~ا

‏كان ﷺ أزهد الناس وكان يبحث عن المال وينفقه في مرضاة الله جل وعلا كما في الحديث "إلا شيئاً أرصده لدين"

ا~☆ ● • ( 412 ) • ● ☆~ا

‏الرافضة يبغضون اسم عمر لأن النبي ﷺ يقول إيه يا ابن الخطاب مارآك الشيطان سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك فهم شياطين يهربون حتى من اسم عمر .

ا~☆ ● • ( 413 ) • ● ☆~ا

‏قالت خديجة للنبي ﷺ حين أخبرها عن الوحي

"كلا والله لايخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكلّ وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق"

ا~☆ ● • ( 414 ) • ● ☆~ا

‏الأحاديث في فضل العلماء كثيرة من أمثلها : "الجامع للخطيب" و"جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر

وأوائل "مفتاح دار السعادة" لابن القيم

ا~☆ ● • ( 415 ) • ● ☆~ا

‏من جميل أبيات الشيخ الجرجاني :
يـقـولـون فـيـك انـقـبـاض وإنـما
رأوا رجلاً عن موقف الذل أحـجـما
أرى الناس من داناهم هان عندهم
ومن أكرمته عزة الـنـفـس أكـرما

ا~☆ ● • ( 416 ) • ● ☆~ا

‏علم بلا عمل كشجر بلا ثمر قال بعض السلف "من فسد من علمائنا ففيه شبه من اليهود ومن فسد من عُبادنا ففيه شبه من النصارى"

ا~☆ ● • ( 417 ) • ● ☆~ا

‏من صفات العلماء : أنهم يتحدثون بالحق وقت الحاجة ويرون أن المهمة في هذه الأوقات أكبر من غيرها
ومن صفاتهم : أنهم يبلغون العلم إلى من لا يعلمه

ا~☆ ● • ( 418 ) • ● ☆~ا

‏من صفات العلماء: لا ينافسون الناس بدنياهم ولا يبيعون ذمتهم للسلاطين من أجل دنيا فانية فالعالم يجره علمه لأن يعلم أن القليل يكفيه للتزود للآخرة

ا~☆ ● • ( 419 ) • ● ☆~ا

‏يجوزالدعاء على الظلمة فعندما ادعت امرأة أن سعيد بن زيد أخذ أرضها قال اللهم فعمّ بصرها واقتلها فعميت وسقطت في بئر ارضها فماتت .

ا~☆ ● • ( 420 ) • ● ☆~ا

‏قال ﷺ (التصفيق للنساء) ولم يرد عن النبي ﷺ ولا عن الصحابة ولا الأئمة أنهم يصفقون والصواب: أنه مكروه .

ا~☆ ● • ( 421 ) • ● ☆~ا

‏يجوز البول واقفاً ولو من غير حاجة ، بشرط : يأمن رشاش البول ولم يثبت عن النبي ﷺ نهي في ذلك .

ا~☆ ● • ( 422 ) • ● ☆~ا

‏حديث (تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار اللسان فيها أشد من وقع السيف) رواه أحمد وغيره ولا يصح ، ومعنى قوله (تستنظف) أي تستوعبهم هلاكاً

ا~☆ ● • ( 423 ) • ● ☆~ا

‏لم يثبت حديث في تخصيص قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وإنما صحت أحاديث في فضل قراءتها مطلقا فتقرأ في أي يوم من أيام الأسبوع .

ا~☆ ● • ( 424 ) • ● ☆~ا

‏الإمام الشافعي عاش 54 عامًا وهو أقل الأئمة بقاءً وحفظ القرآن وعمره سبع سنوات .

ا~☆ ● • ( 425 ) • ● ☆~ا

‏لو قيل للناس هناك توزيع دراهم لرأيت تسابقهم ، والله جل وعلا يقول في الثلث : من يدعوني فأستجيب له ، من يستغفرني فأغفر له !!

ا~☆ ● • ( 426 ) • ● ☆~ا

‏الأمانة فضيلة كبيرة لا يستطيع حملها الرجال المهازيل ، وكم من مصالح تعطلت وأرحام قطعت ورجالات تباغضت لاستهانة بعض الناس بأمانة الكلمة والقلم والمجلس .

ا~☆ ● • ( 427 ) • ● ☆~ا

‏صح عن عمر رضي الله عنه أنه قال (يهدم الإسلام زلة عالم وجدال المنافق بالكتاب وحكم الأئمة المضلين) رواه الدارمي .

ا~☆ ● • ( 428 ) • ● ☆~ا

‏في الصحيحين عن النبي ﷺ قال "إن أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم ممشى"

ا~☆ ● • ( 429 ) • ● ☆~ا

‏قال ﷺ : "من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطوتاه أحدهما تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة" رواه مسلم

ا~☆ ● • ( 430 ) • ● ☆~ا

‏لم يقل أحد من السلف أن اللحية استبقاء بعض الشعر لأمور :
- أمر النبي ﷺ عام
- فعل النبي ﷺ يفسر قوله
- لم يفعله أحد من الصحابة

ا~☆ ● • ( 431 ) • ● ☆~ا

‏حديث (الوتر حق فمن لم يؤتر فليس منا) ﻻ يصح .

ا~☆ ● • ( 432 ) • ● ☆~ا

‏من ذكر الصحابة بغير الجميل فهو على غير السبيل .

ا~☆ ● • ( 433 ) • ● ☆~ا

‏حديث (كل قرض جر منفعة فهو ربا) منكر .

ا~☆ ● • ( 434 ) • ● ☆~ا

‏وِحْـدَةٌ على غير لا إله إلا الله لا تنفع .

ا~☆ ● • ( 435 ) • ● ☆~ا

‏حديث (لا تنسني يا أخي من دعائك) ضعيف فيه عاصم بن عبيد الله ومداره عليه .

ا~☆ ● • ( 436 ) • ● ☆~ا

‏(هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق) أي: بالعلم والعمل ، وعلم بلا عمل كشجر بلا ثمر لا فائدة منه .

ا~☆ ● • ( 437 ) • ● ☆~ا

‏إباحة ابن حزم للمعازف يعتبر خلاف شاذاً لا يلتفت إليه ولم يبن على أدلة واضحة إنما بني على تضعيف حديث البخاري وكلامه غير صحيح

ا~☆ ● • ( 438 ) • ● ☆~ا

‏على كل مسلم الاجتهاد بطلب العلم ويفرغ وقته حتى يحفظ ويستظهره وأفضل العلم ما حفظ أصله وسمكر فرعه فالعلم ثمين وعظيم لايناله إلا العظماء

ا~☆ ● • ( 439 ) • ● ☆~ا

‏لا ينال العلم براحة الجسد فعند أبي نعيم في الحلية بسند ضعيف أن ابن عباس حين سئل بم نال العلم ؟ قال : بلسان سؤول وقلب عقول وبدن غير ملول .

ا~☆ ● • ( 440 ) • ● ☆~ا

‏كان العلماء يرحلون من بلد لآخر لأخذ مسألة فسعيد بن جبير حين سئل عن المتلاعنين أيفرق بينهما؟ قال: لا أدري حتى اسأل فرحل من العراق الى مكة لابن عمرو فسأله

ا~☆ ● • ( 441 ) • ● ☆~ا

‏الصحيح أن المؤذن يلتفت مع وجود المكبر لئلا تتعطل السنة ، والمكبر يلتقط مع الالتفات .

ا~☆ ● • ( 442 ) • ● ☆~ا

‏من لم يكن عنده قدرة على طلب العلم ، فليكن من المجالسين لأهل العلم ، يستفيد منهم ويحظى بصحبتهم .

ا~☆ ● • ( 443 ) • ● ☆~ا

‏عقول العرب أقوى من عقول العجم والعرب في الجملة أفهم من العجم وأدرى من العجم ولكن العرب بينهم وبين التقنيات حواجز .

ا~☆ ● • ( 444 ) • ● ☆~ا

‏من أسباب الانتكاس والضياع تنقص الناس واحتقارهم
وكون الإنسان يقدم على أمور لم يحسب له حساب
كذلك من لم يكن لديه اخلاص .

ا~☆ ● • ( 445 ) • ● ☆~ا

‏ابن عقيل الحنبلي قال عنه ابن تيمية إنه أفهم أهل الأرض تساهل في بداياته بالقراءة على أهل الاعتزال والبدع ثم تاب بعدما كبِر لكن مات أشعرياً .

ا~☆ ● • ( 446 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما رأيكم في تعليق الآيات القرآنية على الجدران؟
جـ | تركها أولى .

ا~☆ ● • ( 447 ) • ● ☆~ا

‏لو قيل لك أن فلان قال عن شخص تُحبه كذا وكذا لذهبت تتحق عن صحة ما قيل عنه فلماذا لا تتحق من أحاديث رسول الله ﷺ هل فعلاً قالها ؟

ا~☆ ● • ( 448 ) • ● ☆~ا

‏لم يُنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدع في سفره غير الرواتب .

ا~☆ ● • ( 449 ) • ● ☆~ا

‏الواجب على كل طالب علم وواعظ وخطيب أن يتثبت إن أراد أن ينسب حديثا للنبي ﷺ وليبحث بكتب أهل العلم والحديث فقد خلفوا علماً كثيراً خاصة في علم الحديث

ا~☆ ● • ( 450 ) • ● ☆~ا

‏جزم غير واحد من العلماء أن من نقل حديثا عن النبي ﷺ وهو لا يعلم حاله أنه آثم ويدخل بذلك الوعاظ والخطباء ممن ينقل الأحاديث ويبثها بين الناس ولا يعلم حالها .


ا~☆ ● • 《☆》 • ● ☆~ا


فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70



إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (1)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (2)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (3)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (4)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (5)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (6)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (7)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (8)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (9)
 

فتاوى وبيانات