اطبع هذه الصفحة


إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (10)

فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذه المجموعة العاشرة من سلسلة إرشاد الحيران بفتاوى العلوان والتي انتقيت من مجالس العلامة المحدث أبو عبدالله سليمان بن ناصر بن عبدالله العلوان ثبته الله ونفع بعلمه
- خـمـ(50)ـسـون فـــتـــوى
{ جمعها ونسقها فريق #فتاوى_العلوان }


ا~☆ ● • ( 451 ) • ● ☆~ا

‏يجب على كل خطيب وواعظ وغيرهم أن لا يُحَدِّثوا الناس إلا بما عرف مخرجه وصحته وإلا فلهم حظ وافر من أحاديث الوعيد الثابتة عن النبي ﷺ في تحريم الكذب عليه .

ا~☆ ● • ( 452 ) • ● ☆~ا

‏قصَر ابن عمر في أذربيجان 6 أشهر لأن الثلج حبسه فلا يدري متى يذوب فيخرج وعليه فمن لايدري متى يذهب لبلده فمثله يقصرعلى وجه الدوام باتفاق العلماء .

ا~☆ ● • ( 453 ) • ● ☆~ا

‏ينبغي على من سافر مدة طويلة ولم يُجمع إقامة مطلقة (كالطلاب) أن يحتاط بعدم الجمع والقصر ، لأن الخلاف قوي .

ا~☆ ● • ( 454 ) • ● ☆~ا

‏كثير من المتأخرين حين يذكر أئمة الحديث أن فلاناً تفرد بحديث فهم يقصدون تعليله ثم يقول بعض المتأخرين وما يضره؟ فلان ثقة! وهل جهل الإمام أن فلانا ثقة؟

ا~☆ ● • ( 455 ) • ● ☆~ا

‏يعاب على البعض بردوده يبدأ بـ"قال الظالم" أو "قال الزنديق" يورد أقبح الألفاظ فلا ينصر حقا ولا يبطل باطلا بل يدل على عدم القدرة على مطاولة أهل الباطل

ا~☆ ● • ( 456 ) • ● ☆~ا

‏من لم يستطع السجود على الأرض فلا يرفع إلى جبهته شيئاً فهذا من محدثات الأمور بل عليه أن يركع ويسجد وهو جالس ويجعل سجوده أخفض من ركوعه

ا~☆ ● • ( 457 ) • ● ☆~ا

‏يظن البعض أن الجمع من خصوصيات المسافر وهذا غلط فمن احتاج للجمع جازله الجمع سواء بالحضر أو بالسفر وقد جمع ﷺ بين الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء في الحضر ، فقد تكون الحاجة متعلقة بشخص طباخ طبخ قبل الظهر ويخشى إن ذهب يصلي الظهراحترق طبخه أوخباز يخشى احتراق خبزه
فيرخص لهم بالجمع للحاجة

ا~☆ ● • ( 458 ) • ● ☆~ا

‏البعض قد يذكر الله ولا تدمع عينه ويقرأ القرآن ولا يخشع ويسمع المواعظ ولا يتحرك له ساكن فعليه الإكثار من الاستغفار لأنه يجلو القلب ويمحو آثار الذنوب .

ا~☆ ● • ( 459 ) • ● ☆~ا

‏المسلم لايُقتل بالكافر أبداً ولوقتل ألف نفس ، ولو كانوا معاهدين ، نعم يتم تعزيره ، وبعض الفقهاء قال يُقتل تعزيرا وهذا غلط ‏‎والصواب أنه لا يقتل مسلم بكافر مطلقا ، لقوله - صلى الله عليه وسلم - كما عند البخاري: (وألا يقتل مسلم بكافر) .

ا~☆ ● • ( 460 ) • ● ☆~ا

‏البعض مشغول بالغيبة والنميمة والقيل والقال ويتتبع أخبار الناس ولاعنده عمل لايأمر بمعروف ولا ينهى عن منكر ولا يصنع شيئاً وهذا بسبب الذنوب .

ا~☆ ● • ( 461 ) • ● ☆~ا

‏من القرائن لرفض الزيادة في الحديث أن يتفرد بها طبقة من المتأخرين كالبيهقي يرويها مثلاً في سننه فأين الأوائل عن هذه الزيادة؟!

ا~☆ ● • ( 462 ) • ● ☆~ا

‏لا تلازم بين أن يكون الإمام يذهب إلى رأي فقهي وبين أن ينسب إليه تصحيح حديث يؤيد هذا الرأي

ا~☆ ● • ( 463 ) • ● ☆~ا

‏توثيق ابن حبان ليس بمنزلة توثيق أحمد أو توثيق يحيى بن معين وعلي بن المديني وتوثيق أبي داود بل حتى ولا بمنزلة توثيق الترمذي هو دون هؤلاء رتبة

ا~☆ ● • ( 464 ) • ● ☆~ا

‏قول ابي داود في رسالته: ما سكت عنه فهو صالح

يعني صالح الاعتبار فلا يعني أنه صحيح بدليل سكوته عن أحاديث منكرة وضعيفة وعن أحاديث ضعفها بمواطن أخر .

ا~☆ ● • ( 465 ) • ● ☆~ا

‏المنبر أمانة فيدعى للمسلمين بصلاحهم وهدايتهم ويتحدث عما فيه نفع لهم في دينهم وديناهم فلا تسخر المنبر لمدح فلان وتزكية علان والدعاء لفلان وعلان .

ا~☆ ● • ( 466 ) • ● ☆~ا

‏"إنما الأعمال بالنيات" في البخاري وغيره من طريق مالك وليس موجوداً بأكثر نسخ الموطأ وجاء برواية محمد بن الحسن وفيه تعقيب على من نفى وروده بالموطأ مطلقا

ا~☆ ● • ( 467 ) • ● ☆~ا

‏(لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلبٌ ولا صورة) المقصود ملائكة الرحمة .

ا~☆ ● • ( 468 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما حكم دخول الكافر لحرم المدينة ؟
جـ | لا يجوز إلا للحاجة .

ا~☆ ● • ( 469 ) • ● ☆~ا

‏قالت عائشة يارسول الله ابن جدعان كان بالجاهلية يصل الرحم ويطعم المسكين فهل ذاك نافعه؟ قال لا ينفعه إنه لم يقل يوما رب اغفرلي خطيئتي يوم الدين مفهوم هذا أنه لو قالها آمن بالله لكُتب له بأفعاله حسنات وهذا واضح جلي

ا~☆ ● • ( 470 ) • ● ☆~ا

‏ان اقترن بالهمّ بالسيئة إرادة وعمل لكنه لم يستطع فتكتب عليه سيئة ولولم يواقعها كمن تواطىء مع امرأة بالزنا فيُحال بينه وبينها وقد ندم على فواتها

ا~☆ ● • ( 471 ) • ● ☆~ا

‏لابد من ربط الأحاديث بعضهاببعض والاستدلال بحديث دون آخر غلط ، فمن يقول صلاة الجماعة مستحبة أخذ بحديث وترك أكثر من 30 حديثا عن النبي ﷺ تفيد وجوبها كقوله ﷺ لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن بها ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم أخالف إلى رجال لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم

ا~☆ ● • ( 472 ) • ● ☆~ا

‏كل الأحاديث الواردة في سورة يس ضعيفة مطلقاً بدون استثناء .

ا~☆ ● • ( 473 ) • ● ☆~ا

‏قال أيوب: إن مما يزيدني رغبة في الحج وحضوره أن ألقى إخوانا لي فيه ﻻ ألقاهم في غيره .

ا~☆ ● • ( 474 ) • ● ☆~ا

‏قوله ﷺ (أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة)
هذا فيما لا تشرع له الجماعة وفيما يشترك أداؤه في البيت وفي المسجد كقيام الليل وصلاة الضحى والسنن الرواتب .

ا~☆ ● • ( 475 ) • ● ☆ ~ا

‏على الإمام مراعاة أحوال المأمومين دون تخفيف يخل بالصلاة وتطويل يورث الملل قال ابن عمر كان ﷺ يأمرنا بالتخفيف ويؤمنا بالصافات رواه النسائي بسند صحيح .

ا~☆ ● • ( 476 ) • ● ☆~ا

‏حديث:( من صلى أربعاً قبل الظهر وأربعاً بعدها حرّمه الله على النار ) ضعيف منقطع .

ا~☆ ● • ( 477 ) • ● ☆~ا

‏سـ | ما حكم لبس النعال في المقابر؟
- في العرصة لا بأس لحديث (يسمع قرع نعالهم)
- بين القبور لا يجوز لحديث (ياصاحب السبتتين)

ا~☆ ● • ( 478 ) • ● ☆~ا

‏يجوز وقوف الاثنين في الصف في الصلاة والصفوف خلفهم وهذا محمول على الحاجة كضيق مكان أو وجود الإمام الأعظم أو غير ذلك من الحاجات .

ا~☆ ● • ( 479 ) • ● ☆~ا

‏نحن بحاجة لدعم إخواننا بأموالنا وأنفسنا على قدر طاقتنا والتخلف عن مناصرتهم وصمة عار علينا والمتخلف عن مناصرتهم متخلف عن أداء فرض عظيم من الفروض .

ا~☆ ● • ( 480 ) • ● ☆~ا

‏قال تعالى (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض) هذا شأن المؤمنين لا يخذلون إخوانهم ولا يدعونهم وقت محنتهم ولا يمتنعون عن نصرتهم ومعونتهم .

ا~☆ ● • ( 481 ) • ● ☆~ا

‏دين الإسلام دين ترابط ووفاء وبرٍ وإخاء دعا إلى التواصل والألفة والنصرة وتحقيق ذلك على أرض الواقع ليكون للمسلمين قوة ترهب عدو الله وعدوهم

ا~☆ ● • ( 482 ) • ● ☆~ا

‏المصالح ينظرها من عرف بالعلم بالشرع والورع ولا يلتمس عند من اشترى بآيات الله ثمنا قليلا وجعل الفتوى حسب الطلب والمصالح الشخصية والمآرب السياسية .

ا~☆ ● • ( 483 ) • ● ☆~ا

‏السنة في الخاتم أن يلبسه ذو السلطان دون غيره .

ا~☆ ● • ( 484 ) • ● ☆~ا

‏ورد في مسلم من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم (لما دخل المقابر رفع يديه يدعو) .

ا~☆ ● • ( 485 ) • ● ☆~ا

‏حديث (منهومان لا يشبعان طالب علم وطالب مال) الصحيح وقفه على ابن مسعود .

ا~☆ ● • ( 486 ) • ● ☆~ا

‏من جاءه خبر يسره وهو في الصلاة لو رفع يديه ودعا فلا بأس .

ا~☆ ● • ( 487 ) • ● ☆~ا

‏الشعر العربي هو حاضنة لغة العرب .

ا~☆ ● • ( 488 ) • ● ☆~ا

‏قال ابن تيمية (العلوم المفضولة إذا زاحمت العلوم الفاضلة حرمت)

ا~☆ ● • ( 489 ) • ● ☆~ا

‏قال النبي ﷺ لعائشة (يا عائشة إذا رأيتِ الذين يتبعون ما تشابه منه فاحذريهم) هذا دليل على ترك قراءة كتب أهل الضلال والبدع .

ا~☆ ● • ( 490 ) • ● ☆~ا

‏الإباضية على قسمين :
- القدماء خوارج يكفرون بمطلق الذنوب .
- المعاصرون جهمية ينكرون الرؤية علو الله ويقرون أصول الخوارج والأشاعرة وهم أضل من الأولين ولا يصلى خلفهم .

ا~☆ ● • ( 491 ) • ● ☆~ا

‏المؤرخون ينقلون ولا يدققون .

ا~☆ ● • ( 492 ) • ● ☆~ا

‏تجوز الصلاة في غير المسجد كرجال في استراحة وغيرها بواحد من هذه شروط :
- أن لا يسمعوا النداء
- أن يكونوا كثير بحيث يضيق بهم المسجد
- أن يخافوا على محارمهم

ا~☆ ● • ( 493 ) • ● ☆~ا

‏ليس هناك موطن ما فيه ذكر لله وهذا من أسرار الشريعة ومن وسائل طرد الشياطين حتى الخلاء والبيت والجماع .

ا~☆ ● • ( 494 ) • ● ☆~ا

‏حديث أبي هريرة (لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلوا ما حرم الله بالحيل) رواه ابن بطة وحسنه ابن تيمية وابن القيم وفيه نظر .

ا~☆ ● • ( 495 ) • ● ☆~ا

‏اليهود في اليمن لا يواليهم يهود الغرب لعروبتهم .

ا~☆ ● • ( 496 ) • ● ☆~ا

‏سجدتي السهو ليس فيها دعاء خاص وهي كسجدتي الصلاة .

ا~☆ ● • ( 497 ) • ● ☆~ا

‏الأصل في فضح المنافقين أن تفضح صفاتهم لكن المنافق الذي يخشى ضرره يكشف اسمه .

ا~☆ ● • ( 498 ) • ● ☆~ا

‏(رطانة الأعاجم تورث النفاق) قالها ابن مسعود وهي للحاجة لا بأس بها قالها ابن تيمية .

ا~☆ ● • ( 499 ) • ● ☆~ا

‏الخلاف لا يؤخذ حجة على التخيير .

ا~☆ ● • ( 500 ) • ● ☆~ا

‏كل لعبة تصد عن ذكر الله وتوغر الصدور تحرم .


ا~☆ ● • 《☆》 • ● ☆~ا


فريق فتاوى العلوان
@al3lawan70


إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (1)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (2)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (3)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (4)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (5)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (6)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (7)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (8)
إرشاد الحيران بفتاوى العلوان (9)
 

فتاوى وبيانات